الرئيسية » مقالات » معاناة البايولوجيين و الكيمياويين التدريسيين في العراق

معاناة البايولوجيين و الكيمياويين التدريسيين في العراق

نحن لفيف من البايولوجيين والكيمياويين، التدريسيين في نفس الوقت في كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلوم والتربية رأينا ان نتظلم على منبركم الموقر ونرجو ايصال صوتنا الى من يهمه الامر ومساواتنا مع غيرنا من التخصصات.
الموضوع باختصار يتعلق بقرار مجلس الوزراء بمنح الاطباء والصيادلة واطباء الاسنان ومن ثم أُلحِقَ بهم الاطباء البيطريين مخصصات خطورة عن ممارسة عملهم بمقدار 100% من راتبهم الاسمي مع التفاتة بسيطة لذوي المهن الطبية المعني بهم خريجي المعاهد الطبية بمنحهم مخصصات خطورة 50% من راتبهم الاسمي مع انها لم تنفذ لحد الان كما حصل مع تلك الفئات المذكورة اعلاه وبالرغم من ان القرار موجه لذوي هذه التخصصات من منتسبي وزارة الصحة الا انه تم تفسير القرار لصالح نفس هذه التخصصات من منتسبي وزارة التعليم العالي وتم تطبيقه فعلاً وقد تناسى القرار البايولوجيين الذين هم اكثر تعرضاً من الاطباء والصيادلة واطباء الاسنان والبيطريين للعوامل الممرضة والخطرة والمواد الكيمياوية في مختبراتهم التي تتعامل مع الفايروسات والطفيليات والبكتيريا والفطريات وغيرها من المسببات المرضية سواءً الذين يعملون في وزارة التعليم العالي او العاملين منهم في وزارة الصحة وكذلك الكيمياويين الذين يتعرضون لخطر المواد الكيمياوية المختلفة ومنها المسرطنة ومنها المطفرة للجينات وبالذات حملة شهادتي الماجستير والبكالوريوس لتفرغهم وممارستهم للعمل المختبري اكثر من حملة شهادة الدكتوراه في الكليات المذكورة اعلاه وتم دمجهم مع منتسبي المعاهد ووصفهم بالمهن الصحية مثلهم مع ان خريجي كليات العلوم والتربية مدة دراستهم اربع سنوات وليست سنتين كما هو الحال مع خريجي المعاهد ويحملون شهادة البكالوريوس عند تخرجهم ولا يحملون الدبلوم مثل المعاهد. كما ان مشرع القرار غفل عن ان هنالك اطباء او صيادلة يحملون تخصصات بعيدة عن الخطورة والعدوى ومع ذلك شُمِلوا بهذه المخصصات!!!وبعد هذا الوصف البسيط نتساءل الا يستحق الموضوع وقفة تأمل؟؟؟ الا يوجد فرق سنتين في الدراسة لهذه الفئات المغبونة دائماً؟؟؟الا يمارس هؤلاء طبيعة عمل خطرة ذات تماس مباشر مع البشر والكائنات الممرضة والمواد الكيمياوية الخطرة؟؟؟
من جهةٍ اخرى لماذا يمنح الطبيب البيطري من منتسبي وزارة التعليم العالي او حتى وزارة الزراعة مخصصات 100% مع انه معروف مع من يتعامل من خلال عمله بينما لا يمنح البايولوجي الذي يتعامل مع البشر والعوامل المعدية في كلتا الوزارتين؟؟؟؟؟؟؟ الأنهم يمتلكون نقابة نشطة وقوية تدافع عنهم وعن حقوقهم كما هو الحال مع نقابات الاطباء والصيادلة واطباء الاسنان، والبايولوجيين لا يمتلكون سوى جمعيتين هزيلة لا نعرف ان كانت لا تزال على قيد الحياة(جمعية المايكروبايولوجيين العراقيين وجمعية علوم الحياة العراقية)!!!!؟؟؟؟؟؟ولا يوجد من يدافع عن حقوقهم لا سابقاً ولا حالياً؟؟؟ لانعرف الجواب لأن الكيمياويين يمتلكون نقابة ومع هذا لم تتفوه بأي كلمة مفيدة لحد الآن!!! هل من العدالة ان يشرع قانون يزيد من رواتب تلك الفئات كل يوم دون ان ينظر الى من يشاطرونهم العمل؟؟ هل هم الوحيدين الذين يخدمون العراق!!!؟؟؟
لقد خلق هذا القرار فوارق كبيرة فيما يتقاضاه منتسبي نفس الكلية واحياناً بين من هم يقومون بنفس العمل وخلق جو من التمييز غير المرغوب فيه اطلاقاً لعدم اهليته مما جعلنا نشعر بالانكسار والاحباط ، واذا لم يتم شمولنا مثلهم بمخصصات الخطورة البالغة 100% من الراتب الاسمي فالأولى ان يلغى القرار بكامله ولا تشمل تلك التخصصات ايضاً.
أخيراً نضع تظلمنا هذا بين ايديكم الامينة راجين تفضلكم بالاطلاع على تفاصيلها بدقة وايصال اصواتنا الى من يهمه الامر عسى ان تتحقق العدالة ويُزال هذا الظلم والطبقية المصطنعة بين التخصصات الطبية المختلفة من دون ان نلجأ الى الاعتصامات…… و نحن هنا ندق ابواب كل السياسيين المخلصين من الذين تعهدوا امام الله الا يظلم الشعب العراقي، و ندق باب الاستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الذي عود الشعب العراقي بكل اطيافه انه رهن اشارة المواطنين بكل ما يطلبوه، وقد راسلناه مسبقا لاغراض اخرى وهو لا يعرفنا، ولم يالوا جهدا فخاطب مباشرة الجهة المعنية، فلك ولكل المخلصين ممن يديرون هذا البلد الطيب نرجو رفع المظلمة عنا و انصافنا.

لفيف من البايولوجيين و الكيميائيين