الرئيسية » مقالات » نداء عاجل للتضامن مع اللاجئين العراقيين المقرر إبعادهم قسرا من السويد

نداء عاجل للتضامن مع اللاجئين العراقيين المقرر إبعادهم قسرا من السويد

تنوي السلطات السويدية إرجاع العراقيين اللذين رفضت طلبات لجوءهم ولم يحصلوا على حق الإقامة فيها إبعادهم إلى العراق قسرا, وستقوم الشرطة السويدية بتنفيذ الإبعاد مع كل ما يعني ذلك من مهانة, وحسب ما نشر في بعض الصحف السويدية فان 1500 شخص مهدد بهذا الإبعاد كوجبة أولى. ومن المؤسف أن يوقع وزير خارجية العراق اتفاقية بهذا الشأن مع السلطات السويدية بدل أن يرى مصلحة العراقيين أو حتى يكلف نفسه عناء سماع رأي أبناء الجالية العراقية ودون أن توفر حكومته أبسط الشروط لعودة هؤلاء.
أننا في شبكة العراق الجديد مع إيماننا بالعودة الطوعية للعراقيين وثقتنا بأن الكثير منهم سيعودون إلى عراقهم طوعا للمساهمة في إعادة أعماره عند توفر الظروف الملائمة لذلك فإننا نرى واستنادا إلى مندوبينا وتقاريرهم من مختلف أنحاء العراق بأن الظروف الأمنية, السياسية, الاجتماعية, الاقتصادية, الحياتية (عمل, سكن, رعاية اجتماعية وغيرها), البيئية وغيرها هذه الظروف غير ملائمة إطلاقا لعودة أي عراقي في الوقت الحاضر.

إننا نهيب بالجميع منظمات, أحزاب, أفراد, حركات, عراقيين وغيرهم التعبير عن احتاجهم من خلال التوقيع على مذكرة الاحتجاج التالية وإرسالها إلينا بالبريد الالكتروني أملنا في الحصول على اكبر عدد ممكن من التواقيع من خلال قيامكم بالترويج لها بين معارفكم و منظماتكم.

نحن ألموقعين أدناه نحتج على إبعاد اللاجئين العراقيين ونطالب السلطات السويدية و العراقية بما يلي:
1) الوقف الفوري للترحيل ألقسري.
2) منح الإقامة ل اللاجئين العراقيين.
3) تنظيم العودة الطوعية للعراقيين بالتنسيق مع منظمات الجالية العراقية في السويد.

ألاسم       ألمهنة           رقم التلفون                البريد الالكتروني                        التوقيع


شبكة العراق الجديد
Nätverk för ett nytt Irak
swediraq@gmail.com