الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 17/4/2008

النشرة الاخبارية اليومية 17/4/2008

الاخبار السياسية في رومانيا
الرئيس الروماني باسيسكو والسياسة الخارجية
حضر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الاربعاء المصادف 16/4/ 2008 الندوة التي نظمتها مؤسسة كونراد تحت عنوان ( الامن الروماني فى قمة منظمة حلف شمال الاطلسي ) تحدث فيها عن العلاقات الرومانية مع جيرانها.
وحول الوضع في جمهورية مولدوفا ، مشيراً الى ان التوقيع على اتفاقية بشان الحدود بين رومانيا وجمهورية مولدوفا لا يشكل اولوية في السياسة الخارجية الرومانية ، مضيفاً (انني لا أرى سبباً يدعونا الى التوقيع على معاهدة جديدة خاصة بالحدود الرومانية – الملدوفية، لقد سبق وان اعترفنا بالحدود التي اقرها الاتحاد السوفياتي السابق ولا نعتقد اننا بحاجة الى اعادة التاكيد على هذه المعاهدة التي وافقنا عليها بارادتنا بشكل قانوني وشرعي) .
وأشار إلى أن السياسة الخارجية الرومانية تسعى الى زيادة مستوى الامن حول حدودها ، في اتجاه غرب البلقان ، واوكرانيا ومنطقة البحر الاسود وأن تكون من حولها بلدان تشاطرها نفس القيم والمبادئ الديموقراطية .
أما بالنسبة لتوقيع معاهدة مع اوكرانيا فقد اشار الرئيس باسيسكو الى ان
هناك حوار مكثف بينه وبين الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو لايجاد حل للمشاكل القائمة بين البلدين خاصة ان اوكرانيا هي في حالة اكثر استقرارا بكثير من قبل، مضيفاً( من خلال مباحثاتنا الثنائية سوف نجد في علاقاتنا الموارد اللازمة للتصحيح الاخطاء السابقة باعتماد القانون الدولي).


كما أعرب الرئيس عن امله فى ان يشهد مستوى الثقة الذي تحقق في الحوار بين رومانيا و الاتحاد الروسي مستوى اعلى ، مؤكداً ان الدول الاعضاء فى الناتو ينبغي عليها اتخاذ موقف مشترك بشان علاقتها مع روسيا، مضيفاً( اننا لم نحقق الكثير في علاقتنا مع روسيا وان على هذه الاخيرة ان تدرك ان حلف الناتو ليس خصم). وأضاف الرئيس باسيسكو أن رومانيا لا تَضْمُر أي عداء لروسيا وإنما هي واعية باهتمامات موسكو في المنطقة بل وباهتماماتها وحاجاتها الخاصة في هذه المنطقة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 17/4/2008 ).

وزير الخارجية الروماني وسياسته الجديدة
اكد وزير الخارجية الروماني الجديد لازر كومانسكو خلال مقابلة اجرتها معه اذاعة الـ BBC البريطانية، ان من اهم الاهداف التي يسعى الى تحقيقها خلال قيامه بمهامه كوزير للخارجية هو انجاز كل الامور المتعلقة بعضوية رومانيا في الاتحاد الاوربي.
وقد اكد كومانسكو ان مصالح المواطنين الرومانيين تدخل ضمن هذه الاهداف التي تسعى الوزارة الى تحقيقها. اما بشان الاهداف الاخرى فقد اكد كومانسكو ان رومانيا تعمل على تعزيز سياستها في منطقة البحر الاسود ودول البلقان.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 17/4/2008 ).

المخابرات الرومانية تقدم تقريرها السنوي
قدمت المخابرات الرومانية SRI تقريرها السنوية بسرية تامة بالرغم من انها سبق وان اعلنت أنها ستنشر التقرير بكل شفافية كاملة ،ومن بين المشاركين في الاجتماع كان يون ستان Ion Stan سكرتير اللجنة للمراقبة البرلمانية الخاصة بالمخابرات الرومانية SRI.
صرح الرئيس ترايان باسيسكو Traian Băsescu على لسان يون ستان بأنه طلب من السياسيين أن لا يقوموا الآن بتغيير قوانين الأمن العام في نهاية فترة حكمه، إذا لم يستطيعوا فعل ذلك في السنوات الثلاثة السابقة. وأن تحدث هذه التغييرات من قبل البرلمان القادم ، كما تم مناقشة موضوع التعاون بين المخابرات الرومانية الداخلية SRI وبين المخابرات الرومانية للشؤون الخارجية SIE
كما اكد يون ستان أن التقرير المتضمن نشاطات المخابرات الرومانية في لعام 2006 سوف يتم نشره على قائمة الأعمال اليومية للبرلمان بعد شهر.
ومن جهة أخرى صرح مدير المخابرات الرومانية جورج مايور George Maior، الأسبوع الماضي أنه في جهاز المخابرات الرومانية مايزال هناك 120 ضابط من المخابرات الرومانية السابقة ولكنهم لم يقوموا بالتجاوز على حقوق الإنسان.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberăالناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 17/04/2008).

موقف حلف الناتو من العراق
عقد في بخارست بتاريخ 3/4/2008 مؤتمر قمة للدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي بحضور رؤوساء الدول الـ 26 في الحلف، وقد صدر بيان مشترك عقب اختتام القمة جاء فيه:
( يؤكد الحلف من جديد التزامه بدعم حكومة وشعب العراق والمساعدة في تطوير قوات الامن العراقية، لقد استجاب الحلف لطلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتمديد بعثة الناتو للتدريب في العراق خلال عام 2009، كما يأخذ الحلف بنظر الاعتبار طلب الحكومة العراقية من اجل تعزيز بعثة الناتو للتدريب في العراق في مجالات اخرى مثل التدريب على القيادة الجوية والملاحة وتدريب الشرطة وامن الحدود ومكافحة الارهاب والاصلاح في مجال الدفاع وبناء مؤسسة دفاعية والترخيص فيما يتعلق بحمل الاسلحة الخفيفة والصغيرة. ان بعثة الناتو في العراق لا تزال تسهم اسهاماً هاماً في الجهود الدولية الرامية الى تدريب وتجهيز قوات الامن العراقية، وحتى الان قامت بتدريب اكثر من 10000 فرد من افراد هذه القوات واستكمالاً لتلك الجهود فقد وافقت منظمة حلف شمال الاطلسي على مقترحات اطار تعاون بناء بين حلف شمال الاطلسي والعراق على المدى الطويل ومواصلة تطوير قدرات العراق للتصدي للتحديات والتهديدات المشتركة).

أخبار الجالية العراقية
افتتاح المقر الرسمي لجمعية العراقيين في رومانيا
بحضور جمع غفير من أبناء الجالية العراقية ورؤساء الجاليات العربية وعدد من الصحفيين والمثقفين الرومانيين، افتتح السيد السفير يوم الثلاثاء المصادف 15/4/2008، المقر الرسمي لجمعية العراقيين في رومانيا، وجه سيادته كلمة بهذه المناسبة أشاد فيها بالدور الذي يمكن أن تلعبه الجالية العراقية بصورة خاصة والجالية العربية بصورة عامة في نقل الصورة الحقيقية عن بلدانهم وحضاراتهم وليكونوا رسل لبلدانهم في هذه البلاد، مؤكداً في الوقت نفسه على الدعم الكامل الذي يمكن ان تقدمه السفارة الى أبناء الجالية العراقية.
وما الجدير بالذكر ان (جمعية العراقيين في رومانيا) تعتبر واحدة من منظمات المجتمع المدني في رومانيا وقد تم انتخاب هيئتها الإدارية بصورة شفافة
وديمقراطية في 3/12/2007، وتتكون من ثلاثة عشر عضو (أربعة منهم نساء) من مختلف الأطياف العراقية.