الرئيسية » الآثار والتنقيبات » كهف شانيدار في كوردستان ومركز التراث العالمي

كهف شانيدار في كوردستان ومركز التراث العالمي





 الباحث سلام شعبان :قبل حوالي 10 اشهر استلمنا بعض الصور من احد الاصدقاء بعد ان سالناه فيما اذا كان بحوزته بعض الصور عن كهف شانيدار (شاندر بالكوردي) المعروف عالميا وكان الهدف من السؤال عن الصور هو نشرها مع المعلومات والبحوث المتوفرة لعالم الاثار المشهور الدكتور رالف سوليكي، التي كانت قد نشرت في كتابه شانيدار. 


لقد فاجئتنا الصور والشعور الذي تمالكني كان شبيها بشعور كل مواطن مهتم بالارث الانساني. الكهف المتروك دون اهتمام كان مليئا بالخرفان والماعز والراعون يتجولون دون ان يتبادر الى ذهنهم مكانة المكان وقيمته.


كهف كهذا يجب ان يلقى الاهتمام الخاص ويكون مسيجا ويفتح للزوار برفقة اشخاص مختصين وفي اوقات محددة. بعد ذلك قمت بنشر مقال قصير على موقع شبكة الخبراء المختصين ببيئة دجلة والفرات، كايضاح للقراء والجهات المختصة ولكن كانت المحاولة دون اي جدوى ولم نستلم اي رد ايجابي او لم نسمع عن اي تغييرات حو ل كيفية ادارة اثار المنطقة وخاصة  كهف شانيدر. ولهذا لم يبقى لدي اي باب للوصول الى الهدف، الا وهو الحفاظ على هذا الكهف التراثي الذي يملكه كل انسان على هذا الكوكب لانه مهم جدا لدراسة سلوك والتطور الحاصل على المستوى الانساني، سوى الاتصال ببعض المختصين والمسؤولين في مركز التراث العالمي التابع لمنظمة يونيسكو للاهتمام بالكهف وادارته بالصورة المطلوبة والحفاظ عليه.


وقد تلقينا ردا من المنظمة المذكورة وردهم بعث فينا الامل واكدو بانهم سيدرسون المسألة رغم صعوبة العمل في تلك المنطقة حاليا.


نرجو من السلطات فتح المجال لهذه المنظمة و دعمها للبدء بالعمل وحمايته.


يذكر أن كهف (شانيدار) هو كهف مشهور وكان يعيش فيه إنسان (النياندرتال) حيث كان هذا الانسان الاول بدائيا في شكله وفي اسلوب حياته، ينتمي الى الانسان المنقرض المسمى بانسان النياندرتال الذي كشف عن بعض بقاياه العظيمة في كهف شانيدار في قضاء راوندوز بمحافظة اربيل بإقليم كوردستان.


Image 


 


Image 


Image


PUKmedia