الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 28/ 3/2008

النشرة الإخبارية اليومية 28/ 3/2008

الأخبار السياسية الرومانية
تصريحات الرئيس جورج بوش الخاصة برومانيا
صرح الرئيس جورج بوش George W. Bush في مقابلة صحفية لعدد من الصحف العالمية ومنها صحيفة Evenimentul Zilei قبل خمسة أيام من انعقاد مؤتمر قمة حلف الناتو في بخارست، أن هذا المؤتمر الذي سوف ينعقد في بخارست سيمثل نجاحاً كبيراً، بغض النظر عن النزاعات والتحالفات فيما يخص مشكلة أفغانستان والتوسع في البلقان وتعزيز التعاون مع أوكرانيا وجورجيا بهدف انضمامها إلى حلف الناتو.
واعتبر الرئيس بوش أن لهذا المؤتمر أهمية كبرى لأنه سوف يقرر السياسة القادمة لأمن الناتو، وأكد ان بعد النجاح الذي سوف يحدث في بخارست، يمكن للرئيس بوش ان يكون فخوراً بأنه استطاع أن يضم الى الحلف عشرة دول كانت شيوعية سابقاً.
وقد صرح الرئيس بوش بأنه ينتظر بفارغ الصبر زيارته إلى أوكرانيا وكرواتيا وأنه يأتي إلى رومانيا للمرة الثانية، قائلاً أنه يعتبر أن هذه الزيارة مهمة جداً لعلاقتنا الثنائية.
أما فيما يخص مشاركة رومانيا وموقفها المساند للولايات المتحدة، ولماذا لا تحظى رومانيا بنفس الامتيازات كباقي أعضاء الاتحاد الأوربي، فقد أجاب الرئيس بوش قائلاً: (من الصعب عليَّ أن أبرر للرومانيين لماذا لا يُعاملون كما يعامل باقي مواطني الدول الاعضاء في الاتحاد الأوربي فيما يخص موضوع الغاء تأشيرات الدخول الى الولايات المتحدى الامريكية على الرغم من مواقفهم المساندة للحرب ضد المتطرفين، حالياً نحن نحاول أن نغير إحدى القوانين بناء على التجارب السابقة. ولكن يوجد هناك بعض الشروط التي يجب تحقيقها وأنا أنصح الحكومة الرومانية أن تتفاوض ثنائيا مع الولايات المتحدة، توجد دول مجاورة لرومانيا تقوم بتحقيق خطوات جدية من أجل حصول مواطنيها على برنامج التأشيرات فيزا ويفر “viza waiver”).
أما فيما يخص العراق فقد أكد الرئيس جورج بوش أن القوات الأمريكية لن تنسحب طيلة فترة بقائه في سدة الرئاسة.
وفي رده على سؤال طُرح عليه من قبل صحيفة تايمز Timesالبريطانية، حول ازدياد نسبة اعمال العنف في العراق وخاصة في البصرة، قال الرئيس بوش “لقد لاحظت أن الحكومة العراقية أكدت بأنها سوف تبذل الجهود للقضاء على جميع العناصر الإجرامية، نحن فقط نقدم المساعدة، ولكن من الضروري معرفة ان العراقيين هم الذين يقودون البلاد.
(الخبر نُشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عدها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/03/2008).
الرئيس الروسي يحضر قمة حلف الناتو
سيحضر الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين قمة حلف الناتو التي ستعقد في العاصمة الرومانية بخارست الاسبوع القادم ، هذا ما اكده وزير الخارجية الروسي Sergey Lavrov وما تناقلته معظم الصحف الروسية وتشير مصادر صحفية الى ان الرئيس الروسي بوتين والرئيس الامريكي جورج بوش لن يجريان مباحثات ثنائية بشكل منفرد في بخارست وانما سيلتقيان على هامش اجتماع مجلس حلف الناتو ـ الروسي، وتشير المصادر نفسها الى ان من اهم المواضيع التي سيتم تناولها بين الرئيسين هو موضوع الدرع الصاروخي الامريكي .
وقد اشار البيت الابيض الى ان الرئيس الامريكي جورج بوش سيلتقي على هامش اعمال قمة حلف الناتو بكل من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescu ورئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu وكذلك الامين العام لحلف الناتو Jaap de Hoop Scheffer. وقد اكد رئيس الوزراء تاريجيانو ان جدول اعماله خلال قمة حلف الناتو يتضمن لقاء مع الرئيس الامريكي جورج بوش في اخر يوم من ايام انعقاد المؤتمر أي في 4/4/2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/3/2008).

وزير الخارجية الروماني ادريان شوريانو يحضر اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي
يتراس وزير الخارجية الروماني ادريان شوريانو Adrian Cioroianu الوفد الروماني المشارك في اعمال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي الذي يقام في سلوفينيا اليوم الجمعة 28/3/2008.
وقد اشارت وزارة الخارجية الرومانية في بيان لها ان من اهم المواضيع التي سيتم مناقشتها هو موضوع السلام في الشرق الاوسط ودور سوريا في المنطقة والوضع في دول البلقان وكذلك موضوع العلاقات المستقبلية بين روسيا والاتحاد الاوربي .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/3/2008).
الاستعدادات جارية بشان استضافة قمة حلف الناتو
سيتم تطبيق الاجراءات المرورية المقيدة لحركة المرور في العاصمة الرومانية بخارست ابتداء من الساعة السابعة صباحاً من يوم الثلاثاء المصادف 1/4/2008 ولغاية الساعة الثانية عشر ليلاً من يوم الجمعة المصادف 4/4/.2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/3/2008).
شهادة السفير الروماني السابق في العراق
قررت محكمة تمييز بخارست رفض استدعاء السفير الروماني السابق في بغداد السيد ميهاي ستوبارو ( Mihai Stoparu) للإدلاء بشهادته في قضية اختطاف الصحفيين الرومانيين في العراق عام 2005، وذلك بعد ان أصدرت وزارة الخارجية الرومانية مذكرة أشارت فيها ان المعلومات التي بحوزته لايمكن الإدلاء بها لأنها تشكل خطراً على الأمن القومي الروماني.
من جهته أعلن السفير ستوبارو ان قرار عدم إدلائه بالشهادة في قضية اختطاف الصحفيين لايعود له شخصياً وإنما لوجود مذكرة من وزارة الخارجية بهذا الخصوص، وان المعلومات التي بحوزته هي سرية ويمكن ان تعرض الأمن القومي الروماني للخطر في حال إفشائها.
(الخبر نُشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/ 3/2008).

الرئيس باسيسكو يريد الوحدة مع مولدافيا
أعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم الخميس المصادف 27/3/2008 بمناسة مرور 90 عاماً على توحيد رومانيا مع باسارابيا Basarabia)) وقرب انعقاد مؤتمر قمة حلف الناتو في بخارست، “بأنه يمكن إعادة الأحداث التي مرت بها رومانيا عام 1918 والتي تمخضت عن إعلان الوحدة بين رومانيا وباسارابيا عن إعلان جديد مماثل بين رومانيا ومولدافيا” مضيفاً ” انه قدم اقترح للرئيس المولدافي قبل عامين يتضمن انضمام مولدافيا مع رومانيا الى الاتحاد الأوربي في نفس الوقت”.
وأكد باسيسكو انه “من الواجب علينا ان نُصلح القرار التي اتُخذ من قبل النظامين الشيوعي والنازي والذي تضمنته معاهدة (لبنتروف – مولوتوف) والتي سمحت باستقطاع مولدافيا من رومانيا”، ودعا الرئيس باسيسكو الشعب المولدافي الى اللقاء في نفس المكان الذي اختاره الشعب الروماني بانضمامه الى الاتحاد الأوربي.
تأتي تصريحات الرئيس باسيسكو هذه قبل أيام من اللقاء المرتقب الذي سيجري بينه وبين الرئيس الامريكي جورج بوش الذي لا يؤيد فكرة تغيير الحدود في أوروبا.
من جهته اوضح المحلل السياسي المتخصص بشؤون الاتحاد السوفيتي السابق ِارماند كوشو ِArmand Gosu)) ان تصريحات الرئيس باسيسكو تعد ضمن التصريحات المساندة لمولدافيا في سعيها بالانضمام الى الاتحاد الأوربي، وان رومانيا لايمكن لها عمل المزيد وذلك لوجود حرب باردة بين مولدافيا وبخارست.
(الخبر نُشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/ 3/2008).
البيض الابيض يخطىء في بيان خاص بقمة حلف الناتو
اشارت الصحف الرومانية نقلاً عن صحيفة Nine Oclock الصادرة اليوم الجمعة الى ان البيت الابيض قد اخطأ في بيان له صدر بشان قمة حلف الناتو فقد تم ذكر ان الرئيس الامريكي سوف يغادر الى منطقة CONSTADT بينما الاسم الصحيح هو CONSTANTA والاكثر من ذلك فقد تم ذكر ان الرئيس الامريكي سيلتقي على هامش اعمال قمة حلف الناتو بالرئيس الروماني VASEQUE بينما الاسم الصحيح هو Basescu.
وقد اكدت السفارة الامريكية في بخارست ان الاخطاء التي حصلت في البيان كانت اخطاء مطبعية وسيتم تصحيحها.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 28/3/2008).