الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 25/3/2008

النشرة الإخبارية اليومية 25/3/2008

الأخبار السياسية الرومانية
استطلاع للرأي
نشرت الصحف الرومـانية استطلاعا للرأي آجراه معهد INSOMAR لاستطلاعات الرأي، وذلك قبل موعد الانتخابات المحلية بشهرين، والذي بين أن الشخصيات السياسية التي تحظى بثقة مواطني مدينـة بخارست هـم سورين أوبريسكو (Sorin Oprescu) من الحزب الاجتماعى الديمقراطي PSD والذي حصل على نسبة 46.9% من ثقة المواطنين يليه ليفيو نيكويتسا (Liviu Negoiţă) من الحزب الديمقراطي الليبرالي PLD والذي حصل على 43%، أما فاسيليه بلاكا (Vasile Blaga) من نفس الحزب فقد حصل 24.7على %، ليأتي بعده ماريان فانكيليه (Marian Vanghelie) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD والذي حصل على نسبة 20.8%.
وقد أشار الاستطلاع أن 12.6% من سكان مدينة بخارست لم يسمعوا عن ليفيو نيكويتسا (Liviu Negoiţă) وهو رئيس بلدية قطاع 3 في بخارست، و 16% من بين السكان بينوا أنهم لا يعرفون من هو فاسيليه بلاكا (Vasile Blaga) وهو الوزير السابق للداخلية.
أما رجل ألاعمال المستقل سيلفيو بريكوانا (Silviu Prigoană) فقد حصل على نسبة 44.8% من ثقة سكان بخارست.
ومن جهة أخرى بينت الدراسة أن لودوفيك أوربان (Ludovic Orban) من الحزب القومي الليبرالي PNL حصل على نسبة 23.2% من ثقة المواطنين بينما حصل أوريليان بافيليسكو (Aurelian Pavelescu) من الحزب الوطني الفلاحي المسيحي الديمقراطي PNŢCD على نسبة 12.2%.
(الخبر نُشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/03/2008).

اجتماع المجلس الاعلى للدفاع
بدعوة من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يعقد المجلس الأعلى للدفاع اجتماعاً اليوم الثلاثاء المصادف 25/3/2008 لمناقشة اخر الاستعدادات الأمنية الخاصة بمؤتمر قمة حلف الناتو التي ستعقد في بخارست للفترة ما بين 2-4 من شهر نيسان القادم،
واخر استعداد القوات المسلحة الرومانية في مسارح العمليات وفي حال وجود أي تهديدات إرهابية، كما سيناقش المجلس مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة والخاص بعمل المركز الوطني لقيادة العمليات الأمنية.
وسيطلع المجلس على اخر الاستعدادات الامنية في مدينة كونستانسا الساحلية ومنتجع نبتون Neptun الذي سيستضيف اللقاء المرتقب بين كل من الرئيس الأمريكي جورج بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي سيعقد على هامش المؤتمر في المنتجع المذكور أعلاه.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberă الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/ 3/2008).

الاخبار القصيرة
1ـ أكد وزير الخارجية الروماني ادريان شوريانو Adrian Cioroianu خلال مقابلة اجرته معه احدى القنوات المحلية يوم السبت المصادف 22/3/2008 ان المباحثات التي جرت في بروكسل خلال هذا الشهر تركزت حول المواضيع المتعلقة بتوسيع حلف الناتو وذلك من خلال انضمام كل من البانبا ومقدونيا وكرواتيا بالاضافة الى موضوع نظام الدرع الصاروخي والطاقة، مضيفاً ( ان من اهم المواضيع التي سيتم طرحها في قمة حلف الناتو التي ستعقد في العاصمة الرومانية بخارست في شهر نيسان القادم سيكون موضوع الطاقة).
من جهة اخرى اكد وزير الخارجية شوريانو ان من مصلحة حلف الناتو انضمام دول مثل البانيا وكرواتيا ومقدونيا من اجل ضمان الحدود الشرقية للحلف.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/3/2008).
2ـ قدم المستشارون السياسيون النصح الى كل من رئيس الوزراء كالين بوبيسكو تريجانو (Călin Popescu Tăriceanu) ونواب الرئيس في الحزب القومي الليبرالي PNL بعدم التعاون مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD، واستندت هذه النصيحة على نتائج بعض استفتاءات الرأي التي تم القيام بها في داخل الحزب وبين أعضاءه، والتي بينت أن منتخبي الحزب القومي الليبرالي PNL لا يرغبون باي نوع من التحالفات مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD.
(الخبر نُشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/03/2008).
3ـ تسلم الرئيس الروماني تريان باسيسكو Traian Basescu يوم الجمعة المصادف 21/3/2008 اوراق اعتماد السفير الفلسطيني الجديد احمد عبد الله حسن والسفير اليوناني الجديد Georgios Poukamissas والسفير المقدوني الجديد Ljupco Arsovski.
وقد اشار بيان صادر من الرئاسة الرومانية الى ان الرئيس باسيسكو استقبل في اليوم نفسه السفير التركي لانتهاء مهام عمله كسفير لبلاده في رومانيا ، وقد جرى خلال اللقاء الحديث عن العلاقات الرومانية التركية مثمناً دور السفير التركي في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/3/2008).
4ـ تم يوم أمس الاثنين المصادف 24/3/2008 استجواب رئيس نادي ستيوا جيجي بيكالي GiGi Becali من قبل الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد DNA بشان قضية تبادل اراضي بينه وبين وزارة الدفاع.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/3/2008).
5ـ حضر وزير الدفاع الروماني تيودور مليشكانو Teodor Melescanu المراسيم التي اقيمت يوم الاحد المصادف 24/3/2008 لتشييع الجندي الروماني الذي قتل في افغانستان بتاريخ 20/3/2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/3/2008).
6ـ اكدت وزيرة خارجية اليونان Dora Bakoyannis بمناسبة العيد الوطني اليوناني الى ان العلاقات بين رومانيا واليونان هي علاقات قوية جداً ويتشاركان بوجهات النظر نفسها فيما يخص القضايا الاقليمية مشيرة الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1،2 مليار دولار امريكي 2007.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/3/2008).
7ـ أعلن رئيس حزب الجيل الجديد المسيحي الديمقراطي PNSCD جيجي بيكالي GiGi Becali رئيس نادي ستاوا الرياضي بأنه سيقوم بدعم وتمويل الحملة الانتخابية لمرشح الحزب الوطني الفلاحي الديمقراطي المسيحي PNTCE السيد آورليان بافيلسكو (Aurelean Pavelescu) لشغل منصب رئيس بلدية بخارست. واكد بكالي”ان بافيلسكو هو شخص جيد وشريف لشغل منصب رئيس بلدية العاصمة” مضيفاً “سوف ندخل في مفاوضات بخصوص رؤساء بلديات القطاعات (من الجدير بالذكر ان بخارست مقسمة الى 6 قطاعات) وسوف ننظر في إقامة تحالف معهم”.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberă الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/ 3/2008).
8ـ اعلن ماريان فانكليه (Marian Vanghelie) رئيس بلدية القطاع الخامس في بخارست والعضو البارز في قيادة الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD، بأنه يعمل مع خمسة خبراء بريطانيين متخصصين في الحملات الانتخابية والذين عملوا مع رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير للفترة مابين 1997 ولغاية 2005.
ومن الجدير بالذكر ان هؤلاء الخبراء عملوا كذلك مع السيد ميرجا جوانا في الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات البرلمانية الأوربية.
(الخبر نُشر في صحيفة România Liberă الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 25/ 3/2008).
9ـ قرر المكتب الدائم للحزب الليبرالي PNL يوم أمس ترشيح السيد لودفيك أوبان
(Ludovik Orban) نائب رئيس الحزب ووزير النقل لشغل منصب رئيس بلدية بخارست. ويأتي ترشيح أوربان بعد ان صوت معظم أعضاء المكتب الدائم لصالح هذا الترشيح.
(الخبر نُشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 25/ 3/2008).


أخبار العراق

سلطانوف: نسعى للمساهمة الجادة في مشروع المصالحة الوطنية في العراق
وصل مساء امس الاثنين نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي الكسندر سلطانوف الى مطار السليمانية الدولي، وتحدث سلطانوف الى الصحفيين عن اهداف زيارته قائلاً: عقدنا عدداً من اللقاءات الناجحة مع المسؤولين في الحكومة العراقية من اجل توسيع وتطوير العلاقات الثنائية العراقية-الروسية واجتمعنا مع رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وتحدثنا عن مستقبل هذه العلاقات والتعاون الروسي مع العراق في مختلف المجالات.

تشيني يدعو أنقرة للحوار المباشر مع إقليم كوردستان لحل مشكلةPKK
قالت مصادر دبلوماسية ان العراق بتطوراته الأمنية والعسكرية والسياسية كان في مقدمة القضايا التي بحثها تشيني مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ورئيس الأركان الفريق أول يشار بويوك انيت.
فقد أكد تشيني على ضرورة الحوار والتنسيق والتعاون المشترك مع بغداد وأربيل لحل مشكلة حزب العمال الكردستاني PPK.