الرئيسية » مقالات » واحدة من اسباب سقوط بغداد صدام أوكل الى قصي ألأرعن القيادة !!

واحدة من اسباب سقوط بغداد صدام أوكل الى قصي ألأرعن القيادة !!

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ . صدق الله العلي العظيم . سورة البقرة . اية 174 .

كانت بداية سقوط بغداد من اللحظات الحاسمة في تأريخ العراق الحديث . الشعب العراقي كان يراقب عن كثب ماذا سيحدث وماذا ستكون النتائج سلبية كانت أم ايجابية . والجميع يعرف ان الحرب سوف تحسمها قوات التحالف لعدم قدرة وجاهزية القوات العراقية انذاك رغم التطبيل الذي مارسه النظام البائد حول الأعداد وألأفراد وماكنة الجيش العراقية وألأسطورة التي كان يهابها العرب والعجم لم يكن احد يتوقع ان تنهار بمجرد دخول دبابة واحدة الى بغداد !!!
جيش صدام الطاغية المقبور كان مبنيا وفق قاعدة صارمة من تغلغل البعثيين قي اغلب صفوفه . وكان في كل وحدة عسكرية وحدة للتوجيه السياسي يعشعش فيها اعضاء الشعب والفرق لبث الرعب بين صفوف الجنود والضباط . فقد كان لهؤلاء سطوة خاصة وأوامر عليا واتصالهم مباشرة بالقائد ألأعلى للقوات المسلحة ان حدث شيء غير مرغوب فيه من ضابط اوجندي . وكنت تجد ان الذي كان مسيطرا في المعسكرات ليس القادة بل اعضاء حزب البعث الذي كان يوجه القائد بالتعليمات وفق الضروريات التي يراها القائد مناسبة وقد كان بعض الضباط لاينصاع لأوامر وتوجيهات وحدة التوجيه السياسي بقدر ماعنده رؤية عسكرية أبعد من رؤية التوجيه السياسي الذي يريد ان يسيطر ويفرض ارادته وشكيمته بالقوة والتهديد والترغيب !!
وحدث ولاحرج عن كثرة اعداد الضباط الذين احيلوا الى مجالس تحقيقية في المحاكم العسكرية .
اما وزارة الدفاع العراقية كما هو معروف في حالات الحرب في كل العالم هي من تقود ادارة الحرب في ألأزمات التي تتعرض لها البلاد . ولكن هذه المرة في بغداد كانت وزارة الدفاع بعيدة عن القرار وكانت شبه مجمدة ومنعت من التخطيط لأدارة المعركة وكأنها ليست هي المعنية !!
كل ماقامت به وزارة الدفاع هو دور ثانوي ليس أكثر . فقد عدت العدة للحرب وتهيأت اغلب القطعات وكانت هناك تبليغات شديدة من قبل الوزارة عممتها على جميع القطعات من حيث التعبئة والأعداد لهذه الحرب المرتقبة من توزيع اكداس العتاد الى مواد التموين وكان من ضمن ماأعدته وزارة الدفاع وكان في وقتها من ألأمور المهة ان تتخلى عن بعض المدن ذات ألأهمية الثانوية والأهتمام بشكل كبير والتركيز على المدن ذات ألأهمية ألأستراتيجية .
وترك لأبن الرئيس العراقي المقبور قصي أدارة المعركة مع العلم انه كان يفتقر الى ألأمور العسكرية التي يتطلبها ويحتاجها الرجل العسكري ولكن لخوف ابيه من بعض القادة أوكل المهمة اليه مما تسبب من الناحية العسكرية ان يكون واحد من عدة اسباب لسقوط بغداد !!
وهذا ابن قائد الحملة ألأيمانية الذي كان يخدع فيها العرب من المسلمين المغفلين بأنه رجل دين ويقرأ القران واعماله فسق وفجور . أنظروا بأنفسكم قصي يصيد ويشوي الخنازير !!!!
http://www.youtube.com/watch?v=b3uus_qpMLA

واحدة اخرى من اسباب السقوط غباء صدام الطاغية المقبور الذي لايزال بعض العرب المطبلين والمزمرين له وكانوا يعيشون على فتاته ومن قذارات موائده يبكون عليه ويدافعون عنه . هؤلاء العرب البعض منهم مغرر به وفارغ المحتوى بل ان بعضهم اقام على روحه المقبورة الفاتحة في بعض الدول العربية ومنها في فلسطين وألأردن . ماذا نقول لهؤلاء شذاذ الآفاق اللهم اجعلهم طرائق قددا والعنهم كما لعنت عاد وثمود كل من دافع ولايزال عن الجرذ الهالك الذي نام في الجحور . الاخسئتم يامن تدافعون عنه . الاتستحون بالله عليكم ؟ وسيرى ايتام صدام ماجنت انفسهم على انفسهم يوما ما ويومها لاينفع الندم . ولكن نرجع الى السبب ألاخر الذي أودى بسقوط بغداد كان بأختيار جرذ العوجة عنصار غير كفوءة وليست مؤهلة لأن تقود وزارات ومؤسسات كبيرة وهذا الجهل المطبق الذي كان يتمتع فيه صدام وولديه أثر سلبا على ادارة الحرب في العراق . بسبب اختيار العناصر ألفاسدة وكما قلت ألأمية وغير الصالحة في أكبر ثلاث وزارات وهي وزارة الدفاع والتصنيع الحربي والصناعة !!
20030409 سقوط تمثال الطاغية المعتوه صدام في مشهد سيظل عالقا في ذهن المشاهد العراقي والعربي والأوروبي لأن كل من شاهد التمثال وهو يسقط اصابه نوع من الدهشة والفرح الغامر بعد حزن من سنوات القهر وألأستبداد والقمع وتكميم ألأفواه على حكم طاغية مستبد ودكتاتوري لمدة 35 عاما من التدمير والتقتيل والتهجير القسري الذي احرق الحرث والنسل وكان من اكبر المشاهد التي تركت في النفوس فرحة عارمة لاتمحى من الذاكرة العراقية على المدى الطويل . كان مشهدا تأريخيا لسقوط بغداد بيد أكبر الة عسكرية بغيضة يقودها ألأمريكان وقوات التحالف المشتركة معها . ولاأحد ينكر ان حزب البعث الذي ادار دفة السياسة والحكم في العراق طيلة حقبة مظلمة من الزمن كانت عنده اعتى المؤسسات العسكرية والمدنية وقوة من الجيش والشرطة وألأمن وألأستخبارات وألأمن العسكري والمدني وقوات الطواريء والحرس الجمهوري الذي كان يراهن صدام على ان هذه القوة بأستطاعتها ان تمسك بزمام الأمور اذا دخلت ألقوات ألأمريكية والمتحالفة معها بغداد ولكن كان رهانه خاسرا وقد فشلت هذه القوات وفشل القادة بأدارة المعركة وانفلت الوضع ألأمني والعسكري والمدني بحيث اصبح من المستحيل ان تجد مقاومة ومما يدل على تخوف اغلب القادة العسكريين حيث كانوا يمتلكون كل الاليات من عدة وعتاد ولكنهم اصبحوا في وضع نفسي مزري بسبب من هم اعلى منهم رتبة وكنت تراهم وكأن الطير وقف على رؤوسهم وفقدوا السيطرة على المراتب فأنسل اغلبهم الى بيتوهم ومحافظاتهم حفاظا على حياتهم بعد ان شعروا ان المعركة قد حسمت لغيرهم وبقدر ماكانت فرحة الشعب العراقي وهي ترى حكم الفرد الواحد انتهى بمشهد رمزي لايتكرر في التأريخ !!
وهذا رابط يمثل لكم سقوط الصنم بالصور :
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_3553000/3553873.stm

كانت ألأمة تنظر من زاوية اخرى الى نتائج هذا ألأحتلال الذي قال عنه بوش في البداية انه تحرير واصبح بعد ذلك احتلال يجثم على صدر جميع اهل العراق والذين ينتظرون الفرصة المؤاتية لأخراج المحتل وبجميع الطرق وان شاء الله جلاء المحتل اصبح قريبا .

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( شرد اكول عليك ياصدام ) .

طاح الصنم وشمحلاتهه الفرحــه ومن يصدك الطاغي واحد يطيحه
عذاب شكد شفنه منه ومـــــــوت وشكد عينه صلفه جدا اووكحـــــه

سجون جوه الكاع محفــــــورات وتعذيب وقتل بثانيه ولمحـــــــــــه
من قلع اضافر وتجوي بالنيـران ويعلكه بمروحه بيهه يشده ويريحه

والوان العذاب وميت موته تموت وشكد ماتو بالسجن من غير أي جنحه
وشكد من النساء صارت عدهن ولادات اغتصبهن النذل البعثي من قبحه

وكل البسجن ناس ابرياء هواي من حقد البعثي موس وبيده يجرحه
وشكد شفنه جثث وعظام للميتين من بعد السقوط بحفر منفتحــــــــه

يادين اللي عدكم ياضمير الزين واحدكم زرف بقلوبنه الف فتحـــه
ماعدكم خلق ولامذهب ولاديـن وبصراحه عدكم بالخلق شحــــــه

شكد تعذبو وشكد ماتو عراقيين بسجون النظام بسيفه وبرمحــــــه
وشكد مشانق عدمت الطيبيــــن وشكد دموم بأرض السجن متسيحه

اطفال ابرياء وشباب وشيـــــب بالسجون الناس متطرحـــــــــــــه
وبالتيزاب بيهم موعه الجـــــلاد هذي اعمالكم يابعثي ماتصحــــــه

شكد اني شفت اجناس من الناس مثلك قاتل ماشفت والله يبن صبحه
حكمت البلد بالحديد ونــــــــــار وبكل بيت شعلت صفحـــــــــــــه

حاربت الشريف من عالم واستاذ وعندك ألأعدام نوع من اللعب مزحه
مايهمك شكد تعدم وشكد بيهم يموتون المهم انت البراسك تنفذه وتنطحه

سمممت الشعب وحكمته بالأعدام ومرضته خليت عيونه متشبحـــه
جففت ألأنهار وحاربت اهل الهور وطير البر بيدك كطعت جنحـــــه

جم حرب بحرب بيهه شفنه الموت كلبت بيهه الوطن من صرحـــــه
ضيعت الوطن وألأمه والتأريــخ عنتر صرت للمتريده تكتسحـــــه

شكد ظلمت من الشعب طيبيــــن وانت جروت بيدك تنفخ بجدحــه
شكد بنيت قصور بفلوس العراقيين ضخمه كلهه متسلحــــــــــــــــه

وكطعت ألأذن وألأيد من زمان وجويت الكصص الحلوه والسمحه
قانونك اعدام وكطع من الراس كله بسبب جهلك لازم نفضحــــــه

حمله ايمانيه عملت بيهه شريف تصير وانت للصبح سكران ماتصحـه
شرد اكول ياصدام الف لعنه عليك مايبرد أبد قلبي لأن سويت بيه قرحه

سيد احمد العباسي