الرئيسية » مقالات » تأجيل إعدام علي كيمياوي بسبب إصرار نوري المالكي على اعدام المدانين الثلاثة في آن واحد

تأجيل إعدام علي كيمياوي بسبب إصرار نوري المالكي على اعدام المدانين الثلاثة في آن واحد

أكدت مصادر مقربة من السفارة الأميركية أنه بات في حكم المؤكد تأجيل تنفيذ حكم الاعدام بحق المدان علي حسن المجيد بسبب إصرار نوري المالكي على اعدام المدانين الثلاثة، وبضمنهم وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم أحمد.

وتؤكد المصادر أنّ السفارة الأميركية رفضت بشكل قاطع الإذعان إلى مطاليب نوري المالكي بعد أنْ ثبت بما لا يدع مجالاً للشك الموقف القانوني الرصين لمجلس الرئاسة.

وأقر المجلس المؤلف من الرئيس جلال الطالباني ونائبيه على الاعدام الذي تأجل طويلا للمجيد المعروف باسم علي الكيماوي يوم الجمعة ولكنه لم يتبن اعدام اثنين من القادة السابقين للجيش صدر بحقهما حكم بالاعدام معه.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة ان المالكي لم يرض بهذا القرار وأراد اعدام الثلاثة في وقت واحد.

وصدر الحكم باعدام المجيد ووزير الدفاع سلطان هاشم والقيادي السابق بالجيش حسين رشيد محمد في يونيو حزيران بعد ادانتهم في قضية حملة الأنفال التي قتل فيها عشرات الآلاف من الأكراد.

وأدت مناوشات قانونية لتعطيل الاعدام. وعارض الطالباني وهو كردي ونائب الرئيس طارق الهاشمي وهو عربي سني اعدام حسين وهاشم مشيرين إلى أنهما كانا مجرد عسكريين يطيعون الأوامر. والثلاثة محتجزون لدى القوات الأمريكية.

وقال الدباغ ان الحكومة العراقية ترفض استلام علي حسن المجيد من دون سلطان هاشم وحسين رشيد.

وأدين المجيد ورفاقه في يونيو حزيران بادارة حملة الانفال ضد الاكراد عام 1988 والتي قتل فيها أكثر من 100 ألف شخص واستخدمت فيها أسلحة كيماوية وأبيدت قرى ودمرت أراض زراعية.

وكان المجيد قد مثل أمام المحكمة في قضية أخرى لدوره في سحق انتفاضة قام بها الشيعة بجنوب العراق بعد حرب الخليج عام 1991 .