الرئيسية » مقالات » حقيقة مدينة كركوك ما بين الماضي والحاضر

حقيقة مدينة كركوك ما بين الماضي والحاضر

عن مطبعة ” دووز ” في أسطنبول، صدر حديثاً للكاتب والباحث أحمد عزيز كتاب تحت عنوان ” راستى شارى كه ركوك له نيوان رابردوو وبارى ئه مرودا ” باللغة الكوردية، أي ” حقيقة مدينة كركوك ما بين الماضي والحاضر. يقع الكتاب في 262 صفحة من القطع المتوسط، ويحمل بين ثناياه مجموعة من المقالات والتحقيقات التي قام بها وكتبها المؤلف في أوقات سابقة، أضافة إلى مجموعة مهمة من الوثائق التي تعتبر كدليل مادي على سياسة التطهير العرقي التي مورست في كركوك في مراحل مختلفة من تاريخها. كما يضم الكتاب مجموعة من الاحصائيات سواء ما يتعلق بنفوس وأعداد الأثنيات القاطنة في كركوك، أو بتوزيع المناصب الإدارية في المدينة والنواحي والقصبات العائدة لها . من هنا يتعبر المنتوج بحد ذاته كتاب توثيقي أكثر منه إلى كتاب يغوص في أعماق التاريخ، وبصورة عامة يتحدث الكتاب عن واقع كركوك الحاضر والمشاكل التي تحاصرها من نواح ٍ عدة نتيجة مخلفات السياسات غير العادلة بحقها في المراحل الماضية، وسياسات المماطلة من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة بعد سقوط نظام صدام .
جاء أهداء الكتاب إلى نخبة من الشهداء الذين أستشهدوا دفاعاً عن كركوك ذاكراً اسمائهم، وعلى رأسهم أخيه الشهيد ” ده شتي عزيز ” ، كما أنه يهدي الكتاب إلى كل الذين ناضلوا ودافعوا عن كركوك بنكران ذات بدون مطامع شخصية أو جعل كركوك سلماً للوصول إلى غايات ذاتية ونفعية ضيقة . ومن مواد الكتاب نطالع : 1 ـ كوردستانية كركوك في الانسكلوبيديات الأوربية والأمريكية ( كنا قد ترجمنا هذه المادة في حينه إلى اللغة العربية مع الإشارة إلى الأنسكلوبيديات ” الموسوعات ” العربية أيضاً . ) 2 ـ تقييم وضع كركوك اليوم . 3 ـ كركوك ضمن إتفاقيات المعارضة العراقية والمادة ” 58 ” 4 ـ كركوك : وسياسة تعريب الدولة العراقية الجديدة . 5 ـ كوردستانية كركوك في غرفة عمليات كتابة الدستور العراقي . 6 ـ إستقراء وتقييم تقرير هيومان رايتس ووج . 7 ـ على من تقع مسؤولية الوضع الأمني في كركوك ؟ 8 ـ بعد عامين من تحرير كركوك والكورد في تراجع . 9 ـ إعادة الوضع الطبيعي لكركوك في مصلحة مَنْ ! 10 ـ على من تقع مسؤولية بقاء الوضع في كركوك معلقاً . 11 ـ الأرضية القانونية لإمكانية تطبيق المادة 58 12 ـ الكورد وكركوك والحكومة العراقية 13 ـ كركوك بحاجة إلى الصوت الكوردي القوي في الإنتخابات . 14 ـ التعريب الجديد لكركوك: التطهير العرقي بحق الكورد في المنطقة الصناعية . 15 ـ الكورد وإدارة ملف كركوك . 16 ـ مصير كركوك ومواقف القيادات الكوردستانية . 17 ـ كركوك : ميكانيزم وتطبيق المادة 140 18 ـ دائماً كركوك نوروز . 19 ـ كركوك علم وشعار في إعماق وضمير كل إنسان كوردستاني .
هذا وأن الكتاب فيه الكثير من الحقائق الموضوعية التي مرت بها كركوك خلال الأعوام الخمسة الماضية، ناهيك عن جملة وثائق تخص مراحل سياسة التعريب في كركوك، كما تضمن الكتاب جداول بالاعداد والأرقام عن نسب الموظفين ومدراء الأقسام في دوائر كركوك، تفضح الأكاذيب وزيف الإدعائات التي تقول بسيطرة الكورد على المدينة وتكريدها، وبعض الرسائل المتبادلة بين محافظ كركوك وبعض الوزارات في الحكومة العراقية بشأن نقل أو تعيين الموظفين والعمال من وإلى كركوك .