الرئيسية » نشاطات الفيلية » برلماني فيلي يطالب بوزارة اضافية للكرد الفيليين

برلماني فيلي يطالب بوزارة اضافية للكرد الفيليين

بغداد –  20 /02 /2008 الساعة 17:51:59

طالب نائب عن الكرد الفيلية في الائتلاف العراقي الموحد في مجلس النواب الآربعاء بحقيبة وزارية ثانية للكرد القيليين الى جانب حقيبة المهجرين والمهاجرين في التشكيلة الوزارية الجديدة للكرد الفيلية.
وقال عامر ثامر في بيان عن كتلة التضامن داخل الائتلاف الموحد والتي ينتمي اليها ثامر تلقت الوكالة المستقلة للانباء(اصوات العراق) نسخة منه ان عدد الكرد الفيلية يبلغ اكثر من مليوني مواطن ومنتشرين في مناطق العراق المختلفة وان أي توجه لاخذ استحقاقهم الوزاري (هو) مقعد وزاري اضافة الى الدرجات الخاصة كوكلاء وزارات وسفراء وغيرها لان زمن التهميش قد ولى”.
واوضح “ان الكرد الفيلية حرموا من حقوقهم في الماضي ولايمكن ان يحصل هذا الحرمان تحت أي ذريعة لوجود دستور يضمن حق الجميع وقد صوت عليه غالبية ابناء الشعب العراقي وبضمنهم الكرد الفيلية”
يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى لاجراء تعديل وزاري على طاقم الحكومة يشمل “ترشيق” الوزارات بإلغاء بعض الوزارات الـ37 او دمجها ليصل عدد الوزارات بالحكومة الى 21 وزارة.
وتحوز قائمة الائتلاف العراقي الموحد وهي تكتل من مجموعة احزاب شيعية على 83 من اصل 275 مقعدا بالبرلمان العراقي
يذكر ان الفيليين هم اكراد يتكلمون باللغة الكردية بلهجة “اللور” غالبيتهم مسلمون يقلدون المذهب الجعفري ويقطنون المناطق الحدودية شرقي العراق المتاخمة لايران.
ع ف (خ) – ا ع ج