الرئيسية » مقالات » تحية الى إيزيدا ت ف وعتاب الى ( ك ت ف )

تحية الى إيزيدا ت ف وعتاب الى ( ك ت ف )

سبق لي وقد كتبت و نشرت ( 3 ) مواضيع تتعلق بوجود شاب ومخرج ( أفلام ) في هذه المدينة الألمانية / آخن أسمه ( خالد أبراهيم رشو ) وهو عراقي الجنسية وكوردي القومية وأيزيدي الديانة حيث يقوم بالتمثيل والأخراج في آن واحد وقيامه بأخراج ( 3 ) أفلام ناجحة وباللغة ( الألمانية ) وعلى نفقته الخاصة…..
فلماذا سميت عنوان مقالتي هذه بتوجيه التحية الى محطة تلفزيون إيزيدا ت ف الألكترونية وتوجيه العتاب وبل النقد الى محطة فضائية كوردستان ت ف التي تملكها الحزب الديمقراطي الكوردستاني / العراق.؟

ففي البداية وكالعادة أقول وأكرر بأنني لم أكن ولن أكون من مؤيدي ومشجعي التفرقة الدينية والعنصرية وخاصة ما بين الكوردي ( الأيزيدي ) والكوردي ( المسلم ) لأنه مهما كان فأننا جميعآ نعيش على أرض أسمه ( كوردستان ) وكوردستان تعني ( الوطن ) أي وطن لكل من يعيش فيه فمن حقنا جميعآ أن نسمي أنفسنا بالكوردستاني…..

قبل أكثر من ( 9 ) سنوات مضت تم الأعلان عن ( بث ) وتشغيل فضائية كوردستان ت ف.
ففرحنا نحن الكورد ( الأيزيديين ) بأن هذه الفضائية ستبث عاداتنا وتقاليدنا وخاصة مناسباتنا الدينية والقومية ( الكوردية ) لكوننا نعتبرنحن ( الأصل ) وستنفذ مضمون تلك الجملة التي قاله المناضل مسعود البارزاني عام 1991 عندما تفضل وقال أن لم تكن الأيزيديون أكرادآ فليست هناك شعبآ يسمى الكورد……. ولكن..؟

ففي بداية بث فضائية كوردستان ت ف عام 1999 قرروا أن تكون هناك برنامج تخص الأيزيديين بأسم ( جرا ) مدته نصف ساعة وكل ( 2 ) أسبوعين ذات مرة……………….
ففرحنا وقبلنا الفكرة برحابة الصدر وجزيل الشكرأو كما تقول المثل الكوردي………….
( كيفا مه ب بوكا مه خنافيى هات كو كوره كي بينت به لى به رهافيت )
فرحنا بعروستنا خناف وقلنا ستولد لنا ولدآ ولكنها أجهضت.؟

فلم تمر الأ أشهر قليلة وقررت فضائية كوردستان الغاء ذلك البرنامج وأجهضت عروستنا. فماهي الأسباب يا ترى.؟

فأنا أعتقد بأن حضراتكم ستسبقونني وتقولون الأسباب كانت ( دينية ) فأنا لا أنفي أو أنكر هذا ولكن هناك ( خطر ) أسؤ من المسألة الدينية وهي محاربة اللهجة ( الكورمانجية ) من جانب الذين يشرفون على هذه الفضائية فأنظروا ماذا تجري الآن حيث لم يشبع غليظ هولاء بكتابة خط واحد باللهجة ( السورانية ) فقرروا أن تكون خطين أضافة الى كتابة المواضيع بالأحرف اللأتينية حيث كان من المفروض أن تكون هذه الأحرف للهجة الكورمانجية ولكن هناك مثل كوردي تقول………

( هه كه دز يى خو ما له به ركرتن يا به تاله ) أي أن كان السارق من نفس الدار فأن المراقبة باطلة.؟

وأخيرآ أقول لهم بأنني على ( خطأ ) عندما أوجه العتاب والنقد لكم وليست بيدي شئ سوى القول ( كولكى بيرى جيتره ز برجا ميرى جزيرى ) أي أن ( كوخ ) العجوزة أفضل من برج أمير الجزيرة وهي فضائيتنا ( إيزيدا ) ت ف الألكترونية والتي بدءت الآن ببث ونشرجميع ( مظلوماتنا ) وتقاليدنا ومناسباتنا هنا وهناك………

لذا وبهذه المناسبة أقدم جزيل الشكر والأمتنان الى جميع الأخوات والأخوة المشرفون والأداريون والمراسلون الذين يعملون على أنجاح وبث هذه المحطة الألكترونية وخاصة حول نشرهم أحد تلك الأفلام التي قام بأخراجه هذا الشاب الموهوب ( خالد ) وكذلك قيامهم بنشر( ريبورتاج ) عن عيد الباتزمية الخاص لعشيرة ( جيلكا ) التي تصادف نهاية شهر كانون ( الأول 12 ) من كل عام……

ولأجله أرجو وأدعو جميع الأخوات والأخوة الأيزيديين وخاصة الذين يعيشون الآن خارج الوطن ( كوردستان ) الى تقديم الدعم ( المادي والمعنوي ) لأنجاح هذه المحطة والمحاولة وبقدر الأمكان الى توسيعها وبثها ( فضائيآ ) لكي نقول لفضائية كوردستان ت ف بأمكانكم تأخير بث مناسباتنا أكثر من ( سنة ) بعد أن كنتم تقومون بتأخير بثها أكثر من ( شهر ).؟

وبهذه المناسبة يجب علي أن لا أنكر أو أنسى ذلك الدور المشكور التي قامت به وتقوم به فضائية ( مديا ت ف وروش ت ف ) ببث كافة المناسبات الخاصة للأيزيديين وبشكل حي ومباشر بعكس بقية الفضائيات التي كنا نعتمد عليها أكثر وخاصة من الناحية ( السياسية ).؟
…..آخن في 2.3.2008