الرئيسية » مقالات » من بطران الشبعان إلى (هلكان العريان)*

من بطران الشبعان إلى (هلكان العريان)*

(هلكان العريان)والذي أظنه (حفيان)ايضا ولكنه لم يفطن إلى أقدامه الحافية لأنه مشغولا بمعدته الخاوية وجسده العاري .
لااعلم من أين يتحدث (هلكان العريان) فقد يكون عراقيا منفيا في جزيرة مقفرة أو في صحراء مغبره.
وهل ان هذا المدعي المتشائم والمتحامل يظن ان هناك من يصدقه في هذا العالم ان هناك عراقيا يمكن ان يكون جائعا عاريا حافيا وهو يطفو على بحيرة من الذهب الأسود وفي ارض الغلال والجمال ارض السواد ارض الرافدين.؟؟؟
فكيف يجوع من تجري في أرضه نهرين والنهر الثالث نهر(صدام) الذي تحول إلى نهر((الديمقراطية والتحرير)) ويسكن ممثليه في الجنة الخضراء
انه لما يغيضني فعلا من هذا المتحامل ان اسمع مثل هذه الشكوى وهذا الأنين من هذا (الهلكان) وإضرابه من المغرضين الذين يسعون من اجل تشويه وجه الدي مقرا طيه.
يبدو انه لايقرأ ولا يكتب وهذا أمر طبيعي لمن بمثل وصفه وحاله ولكن بالتأكيد هناك من يلقنه هذه الشكاوي وهذه البلاوي وربما يكون من المتقاعدين اللذين يولولون ليل نهار لتفاهة رواتبهم ولا يريدوا ان يموتوا قاعدين وقد أعطيناهم رواتب عطفا وشفقة منا عليهم وليس استحقاقا لهم على الدولة العراقية لأنهم لم يخدموا دولة الدي مقراطية وإنما قضوا اغلب خدمتهم أثناء حكم الدي كتاتوريه؟؟؟
ألايعلم (الهلكان) هذا ان ميزانية بلده لهذا العام أكثر من 50 مليار دولار.
ألايعلم (الهلكان) ان سعر البرميل للنفط تجاوز المائة دولار وان كلفة إنتاج برميل نفط العراق لاتتجاوز الدولار. وان بلده يصدر مايقارب (3)مليون برميل يوميا وبحساب بسيط يستطيع ان يعرف كل سامع ان حاصل ضرب ( 3مليون برميل في 100 دولار=300000000 دولار يوميا وبذلك ستكون حصة العراقي عند قسمتها على 30مليون عراقي (وقد وضعت ثلاثة ملايين احتياط) من أخوال الولد وأعمامهم وأسيادهم من الجوار وأصحاب الفضل ووو ولم احذف مليوني شهيد وقتيل وأربعة ملايين مهجر ومهاجر وبذلك يعلم انه يخرج بنتيجة ان حصة الفرد لاتقل عن عشرة دولارات يوميا وان كان عمره يوما واحدا دون أي مصدر مالي آخر أي مايعادل 1500 دولار شهريا لعائلة من خمسة أفراد كعائلة هلكان العريان الهذيان هذا أي مايقارب المليوني دينار شهريا
فيا…وقبل ان أتم كلامي وإذا بشخص واقفا أمامي كالجن لاتكسو جسمه غير وزرة بالكاد تستر عورته فتوهمته احد طناطلته وتحولاتها في احد حكاياته الخبيثه فبدى لي كوسيلة إيضاح مدرسية للهيكل العظمي للإنسان لا يكسوه غير جلد مصفر مخضر على اسمر مترب مدعيا انه داعيكم هلكان الوزران الآن وهلكان العريان في الشارع .وبادرني قائلا دون سلام
عمي ألف رحمه على أمك وبوك العراقي والأجنبي منهم ماكو فرق كلهم أولاد ادم وحوه من كون أذبلك المليون من حسابك مصاريف للحكومة جيش وشرطه وامن ومدارس وماي وكرهباء ودوه ولو ماهن بالواقع حالهن حال النفط والغاز والتموينية المسر وطه والخبزه المخلوطة والبقوليات المشفوطه …أطني بويه المليون الباجي وانجان موكله اخذ بعد نص منه بعد عمك واطيني خمسمية ألف احنه موش طماعة ونعرف انتم وراكم مصاريف هواية مصاريف الويلاد بالخارج والحمايات بالداخل والعزايم والولايم ومصروف الحجه والعزه..و..و؟؟؟
وانته عارف ألعنده وظيفة ومحسود عليه ما يصل معاشه (والله ظلم يسمونه معاش لأنه حرام الجان يعيش بزونتكم (شاكيره) حيث مايتعده ال100-250 ألف بالشهر وهو عنده عشره يو ثنعش نفر بركبته ؟؟!! وبعد انته تعرف حال البطال العطال واللي يكولون أكثر من نص اليشتغلون وتكول اخباركم ان عددهم اكثر من مليون.
أرد أنشدك أبروح أبوك وين تروح الفلوس ألحسبته بحاسوبك المشيول ؟؟؟!!.
فنهرته وألزمته ان لايكون لسانه طويلا في ظل الدي مقراطية بعدما ظل سالما من الديكتاتورية بفضل ((التحرير والديمقراطية)) التي اخفت الدي كتاتوريه ، ولا يكون ا وشاكيا باكيا إلا لمصاب اباعبدالله(ع) وما عليه الاان يسبح بحمد أولياء نعمته ويشكرهم على سلامة لسانه في ظل الدي مقراطية المحروسة بقيادة المنطقة الخضراء التي تبقى ساهرة للصباح في صراع وتناحر وصياح لتكون عادلة في توزيع وتقسيم الكراسي وتوزيع المخصصات المالية فيما بين الكتل المتحاصصة ممثلة كل الطوائف التي اختارها الشعب الزاحف لصناديق الانتخابات.
مابالكم أيها (المتهالكون ) لاتتحدثون إلا بالحرمان والفقر والعري والمرض والأمية.
فما بالكم ترفعون أصابعكم بوجوه من رفعتهم أصابعكم البنفسجية إلى المنطقة الخضراء لتتهمونهم بعدم الأمانة واللامبالاة وتحسدونهم على الايفادات والمخصصات والجوازات وحج البيت وبعضا من عشرات ألا لاف من الدولارات وهي لاتعني شيئا في بلاد الذهب الأسود.
اهكذا يكون جزاء سهرنا وسفرنا وحجنا وصراعنا من أجلكم؟؟؟.
فما بالكم لاتتحدثون عن الفقر والجوع والمرض والبطالة وفقدان الغاز والكهرباء والماء والفساد والتزوير والنهب والتسليب..وو…بينما لاتتعلمون منا ونحن نتحدث عن الشرف والغيرة والنزاهة والأمانة والوطنية والصحة وبناء الدور والقصور والقناعة …وغيرها من المثل والقيم النبيلة
فما كان من (هلكان) إلا ان يطلق زفرة كبيرة وحسرة قوية كادت ان تحرق وجهي من شدة حرارتها وكأنها خرجت من فرن يغلي وليس من صدر هلكان العريان التعبان
قائلا:- والله يابه صدكت الكلته كله صدك( والتجيه من يده عوينته) كما يقول المثل وهذا الصاربينه كله من اصابعنه (البنفسجية)من ريته بالكطم على هل العملة الكشره.
لاجن عمي انته يمورد الخدين يلناعم ومختم الجفين يامن بعد روحي شذرات محابسك التضوه ولحيتك المبسله الحلوه وانته مبين مثقف ودارس عند الاجانب تلومني عله ألحجي بالفكر والجوع والمرض والعره جنك مثل ذاك الرجال إلي وجه الملامة (لبرنادشو) يكله مالكم انتم الاشتراكيين بس تسولفون عن الخبز والدوه واللبس والسكن ماتشوفونه احنه شلون انسولف عن الشرف والغيرة والفضيلة والصدك والنزاهة والوطنية …تعرف بعد وزرة عمك هلكان اشكاله ( البرندشوكان الهلكان)
فأذهلني رده فقلت له كلا لااعرف الاتخبرني بما قاله برنادشوكانك هذا حيث يبدو انك ملأت راسك بحروف الكتب لتعوض فراغ معدتك من الخبز.
فأجابني قائلا:-
بلي بويه كال كل واحد من عدنه يسولف عل الفاجده وعالناقصه ولهل السبب يبعد وزرة عمك إحنا انسولف علفاجدينه وانتم تسولفون علفاجدينه احنه انسولف على الظوه والخبز والغاز والمدارس والشغل والدوه والامان والسكن وانتم تسولفون عله الشرف والفضيله والنزاهه والوطنيه والعداله والصدك والوطنية؟؟؟

* كتابات الاستاذ كامل الجباري -بعنوان (هلكان العريان) في جريدة الزمان