الرئيسية » اخبار كوردستانية » شركة تشيكية ترمم معلما اثريا في عاصمة الاقليم

شركة تشيكية ترمم معلما اثريا في عاصمة الاقليم

اربيل: وقعت وزارة السياحة في حكومة اقليم كوردستان عقدا مع شركة تشيكية لترميم منارة اثرية بأربيل تعود للقرن الثاني عشر الميلادي.
وقال وزير السياحة في حكومة الاقليم في مؤتمر صحفي بأربيل مع ممثل الشركة ان شركة كيم ارت التشيكية ستبدأ العمل لتثبيت اساسات منارة جولي خلال ثلاثة اشهر.
وأوضح نمرود بيثو ان “العقد مع الشركة لمدة عام واحد بكلفة اكثر من مليون دولار تقوم خلاله بتدعيم اساسات المنارة وتجنبها السقوط”. واضاف “تم اختيار هذه الشركة التشيكية لان لها باعا طويلا في مجال الاثار”.
من جانبه قال بيتر يوسكا ممثل الشركة التشيكية “هذا ليس اول عمل نقوم به في العراق” مشيرا الى انهم قاموا بترميم دار اثرية في قلعة اربيل التاريخية. وتقع منارة جولي التي تعتبر احد معالم مدينة اربيل الآثارية في الجهة الغربية من المدينة وعرفت ايضا بالمنارة المظفرية نسبة الى مظفر الدين كوكبري الذي حكم اربيل في العصر الاتابكي وتوفي في عام 1132م .
وترتفع المنارة 37 مترا وقامت حكومة اقليم كوردستان قبل عامين بتحويل الاراضي في اطراف المنارة الى متنزه كبير سمي باسم متنزه المنارة. وكانت حكومة اقليم كردستان وقعت عقدا مع منظمة اليونسكو لترميم قلعة اربيل الاثرية وسط المدينة.