الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 20/2/2008

النشرة الاخبارية اليومية 20/2/2008

الاخبار السياسية
البرلمان الروماني واستقلال كوسوفو
1ـ تبنى البرلمان الروماني يوم أمس الثلاثاء المصادف 19/2/2008 قراراً يقضي بعدم الاعتراف باستقلال كوسوفو وقد صوت لصالح القرار 357 صوت بينما عارضه 27 صوتاً( وهم من المنتمين للاتحاد الديمقراطي المجري UDMR ).
وقد أشار البرلمان في بيانه ان البرلمان لا يعترف باستقلال كوسوفو لان الشروط المطلوبة للاعتراف باستقلال كيان جديد لم تتوفر في اقليم كوسوفو للاعتراف به كدولة، كما أشار البيان إلى ان قرار السلطات في بريشتنا بالاستقلال وإمكانية الاعتراف بهذا الاستقلال من قبل بعض الدول لا يمكن ان يؤخذ على انه سابقة للدول الأخرى للاعتراف باستقلال كوسوفو او ان يؤخذ من قبل بعض الاقليات كحق قانوني للاعتراف بحقهم في الحكم الذاتي، كما دعا البرلمان المجلس الأعلى للدفاع CSAT للبت في وضع القوات العسكرية والمدنية الرومانية تحت قيادة الأمم المتحدة وحلف الناتو في كوسوفو استناداً لهذه المتغيرات الجديدة، مضيفاً( ان برلمان رومانيا اذ يؤكد مرة اخرى على تقديم كل المساندة والدعم لاي عمل دولي يهدف الى تعزيز الاستقرار الإقليمي، كما يؤكد على ان رومانيا تستطيع العمل كعضو مسؤول في منظمة الامم المتحدة والاتحاد الأوربي وحلف الناتو).
وقد حضر رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu جلسة البرلمان واعاد التأكيد على موقف الحكومة الرومانية بعدم الاعتراف باستقلال كوسوفو وان ما فعلته السلطات في بريشتنا لا يمكن ان يؤخذ على انه نموذج لحل القضايا الأخرى المتعلقة بالأقليات .
(الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 20/2/2008).
استقلال كوسوفو وانقسام العالم ما بين مؤيد ورافض
2ـ أدى إعلان استقلال كوسوفو الأحادي الجانب في 17/2/2008 الى انقسام العالم ما بين مؤيد لهذا الاستقلال ورافض له، وقد حظيت الدولة الجديدة على اعتراف القوى الكبرى باستثناء روسيا والصين، فقد أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال زيارته الى العاصمة التنزانية دار السلام يوم امس الثلاثاء المصادف 19/2/2008 ان الولايات المتحدة الأمريكية تعترف باستقلال كوسوفو لان هذا الاستقلال سيجلب السلام للمنطقة، مضيفاً( سيثبت التاريخ ان هذه الخطوة كانت خطوة صحيحة لإحلال السلام في المنطقة وعلينا جميعاً مساعدة كوسوفو) اما بالنسبة للحكومة الروسية فقد حذر البرلمان الروسي الدول التي تعترف باستقلال كوسوفو بتحمل مسؤولياتها لفتح الباب امام النزاعات الانفصالية الاخرى في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في جورجيا.
كما ايدت كل من بريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا استقلال كوسوفو بينما عارضت كل من رومانيا واسبانيا واليونان وسلوفينيا هذا الاستقلال.
(الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 20/2/2008).
الرئيس الروماني يتهم الحكومة والبرلمان
3ـ اتهم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescu كلاً من الحكومة والبرلمان بالازدواجية على خلفية التصريحات الاخيرة للاتحاد الديمقراطي المجري UDMR بشان الاعتراف باستقلال كوسوفو بالرغم من ان موقف الحكومة الرومانية من هذا الموضوع كان واضحاً منذ البداية.
فقد اكد الرئيس باسيسكو خلال مقابلة اجرتها معه قناة Realitatea الرومانية ان قيام حزب مشارك في الحكومة بتبني موقف معارض لموقف حكومته دليل على ازدواجية هذه الحكومة، مشيراً الى انه لا يمتلك أي سلطة سياسية او أي صلاحية لحل هذا الموضوع.
كما انتقد الرئيس باسيسكو بعض الاحزاب السياسية التي اعلنت عن موافقتها على ارسال قوات عسكرية رومانية الى دول البلقان ومن ثم اعلانها عن رغبتها بسحب تلك القوات ، مشيراً الى ان قرار مشاركة القوات الرومانية ضمن قوات حلف الناتو المرسلة الى كوسوفو في عام 1999 كان قراراً فرضتها ظروف تلك الفترة، مؤكداً على ضرورة تعاون كوسوفو مع بلغراد للوصول الى حل يرضي الطرفين بالرغم من ان عدد من الدول قد اعترفت باستقلال كوسوفو الا ان على هذه الاخيرة التعاون مع بلغراد للوصول الى اتفاق حول علاقتهما المستقبلية.
وفي الختام اشار الرئيس باسيسكو الى انه بالرغم من العلاقات القوية التي تربط رومانيا بالولايات المتحدة الامريكية الا ان رومانيا تبنت موقف روسيا في عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو معللاً ذلك بالقول ان المصلحة الوطنية هي فوق كل شيء ولا تقبل المساومة.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Iibera الناطقة باللغة الرومانية وصحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عدديهما الصادرين يوم الاربعاء المصادف 20/2/2008).
مشاركة رومانيا في العمليات العسكرية خارج اراضيها
4ـ تم يوم امس الثلاثاء المصادف 19/2/2008 الاستماع الى وزير الدفاع الروماني تيودور مليشكانو Teodor Melescanu حول ضرورة مشاركة رومانيا بقوات عسكرية خارج اراضيها خاصة في تشاد، وقد اكد وزير الدفاع الى اهمية مشاركة رومانيا في مثل هذه العمليات لاسيما وانها المشاركة الاولى لرومانيا بعد انضمامها الى الاتحاد الاوربي، مشيراً الى انه ليس هناك أي التزام على رومانيا يفرض مشاركتها بقوات عسكرية في تشاد الا انه اكد ان مهمة القوات العسكرية في تشاد تختلف عن تلك المهام المنوطة للقوات العسكرية في كل من العراق وافغانستان والمتمثلة بمنع العنف.
اما فيما يخص وجود القوات العسكرية الرومانية التي ارسلت الى كوسوفو استناداً لقرار مجلس الامن 1244 فقد اكد وزير الدفاع مليشكانو الى ان هذه القوات ستبقى في الوقت الحاضر.
(الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 20/2/2008).

الاخبار القصيرة
1ـ برر ماركو بيلا رئيس الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR تصويت كتلته في البرلمان ضد قرار عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو بالقول ( اخذنا بنظر الاعتبار بان العديد من الدول الكبرى ابتداء بالولايات المتحدة الامريكية، إضافة الى دول اخرى في الاتحاد الاوربي من ضمنها بريطانيا قد اعترفت باستقلال كوسوفو، ان قرار البرلمان محاولة لتاجيل قرار اخر لا مفر منه الا وهو الاعتراف بدولة كوسوفو).
(الخبر نشر في صحيفة ZIUA الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 20/2/2008).
2ـ اعلنت وزارة النقل الرومانية بان المطارين الدوليين في منطقتي بانياسا واوتوبين الواقعين في العاصمة الرومانية بخارست سيتم اغلاقهما خلال انعقاد قمة حلف التانو أي بين الثاني والرابع من نيسان كما سيتم فرض قيود على النقل البري خصوصاً الطريق الذي يربط بين المطارين ووسط العاصمة.
(الخبر نشر في صحيفة ZIUA الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 20/2/2008).





اخبار العراق

رئيس اقليم كردستان العراق يزور الكويت
ـ وصل الكويت رئيس اقليم كردستان العراق السيد مسعود البرزاني يوم الثلاثاء المصادف 15/2/2008, والتقى السيد البارزاني ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في قصر بيان بالكويت, وجرى خلال اللقاء التباحث حول أهم الأحداث والقضايا، والعلاقات المتميزة بين العراق والكويت وسبل تعزيزها في كافة المجالات، و تبادل أوجه التعاون الثنائي لما فيه خير الجانبين.
اللاجئين العراقيين
ـ طالب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو جوتيريس يوم الثلاثاء المصادف 15/2/2008، الدول المانحة بتقديم المزيد من الدعم لتغطية الاحتياجات الملحة للاجئين العراقيين، منتقدا الجهد الدولي المقدم لدول جوار العراق التي تحتضن اللاجئين, وقد قررت المفوضية نقل مكاتبها من عمان الى بغداد.
العراق يشتري 60 طائرة
ـ اعلن الناطق باسم الحكومة، الثلاثاء، الدكتور علي الدباغ ان مجلس الوزراء وافق على شراء (40) طائرة جديدة من شركة بوينغ، اضافة الى ست طائرات من شركة بومبارديه الكندية، مع حق شراء (10) طائرات جديدة اخرى من شركة بوينغ، واربع طائرات مستعملة عن طريق الشركة نفسها.