الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 19/2/2008

النشرة الاخبارية اليومية 19/2/2008

الاخبار السياسية
استقلال كوسوفو وانقسام الاتحاد الاوربي
1ـ احتل موضوع الاعلان عن استقلال كوسوفو الصفحات الاولى ليس في الصحف المحلية الرومانية فقط وانما في الصحف العالمية ايضاً لما شكله من سابقة تاريخية في السياسية الدولية وجعلنا امام مرحلتين مرحلة ما قبل استقلال كوسوفو ومرحلة ما بعد استقلال كوسوفو والمعايير الجديدة للشرعية الدولية، وكما كان متوقعاً فقد فشل الاتحاد الاوربي يوم امس الاثنين المصادف 18/2/2008 خلال اجتماع مجلس الشؤون والعلاقات الخارجية CAGRE الذي عقد في بروكسل، من اتخاذ موقف موحد من استقلال كوسوفو نظراً للمواقف المسبقة لبعض الدول من هذا الاستقلال مثل قبرص ورومانيا واسبانيا ، لذا اتفق وزراء خارجية دول الاتحاد الاوربي في بيان مشترك على ان يترك لكل دولة من دول الاتحاد ان ( تقرر بحسب ممارساتها الوطنية وقواعدها القانونية) فيما اذا كانت ستعترف ام لا باستقلال كوسوفو.
وتشير مصادر صحفية الى ان (17) دولة من مجموع (27) دولة من دول الاتحاد ستعترف باستقلال كوسوفو، فبعد الاجتماع الذي عقد في بروكسل اعلن وزارء خارجية كل من ( بريطانيا، المانيا، فرنسا، ايطاليا) ان بلدانهم ستعترف بهذا الاستقلال ، فقد اكد وزير خارجية بريطانيا David Milliband ان الحكومة البريطانية ستعترف باستقلال كوسوفو وهذا ما اكده ايضاً وزير خارجية ايطاليا Massimo Dalema .
وبالرغم من عدم اتخاذ موقف موحد من قبل الاتحاد الاوربي تجاه الاعلان عن استقلال كوسوفو الا انه جرى التاكيد على الاتفاق الخاص بشان ارسال البعثة الامنية والمدنية الى كوسوفو و المكونة من 2000 شخص (1500 من الشرطة و500 من القضاة والمدعين العامين من مختلف الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي و تركيا والولايات المتحدة الامريكية ايضاً) لتحل محل قوات حلف الناتو لمساعدة اقليم كوسوفو على تجاوز مرحلة الاستقلال في الاشهر الاربعة الاولى كما نصت عليه خطة (اهتساري) وتشكيل واعداد قوات امن لكوسوفو لتتولى مسؤولية الامن في الدولة ( تجدر الاشارة الى ان خطة اهتساري التي طرحها مندوب الامم المتحدة الى كوسوفو لم تشر صراحة الى استقلال اقليم كوسوفو لكنها اوضحت ان من حق الاقليم ان يكون له دستور ونشيد وطني وان يخضع لمدة 120 يوماً لاشراف دولي).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية وصحيفة Jurnalul National الناطقة باللغة الرومانية في عدديهما الصادرين يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2008).
رومانيا واستقلال كوسوفو
2ـ كما كان متوقعاً جاءت تصريحات المسؤولين الرومانيين لتعلن عن عدم اعترافهم باستقلال كوسوفو وهو ما تم التأكيد عليه سابقاً، فقد اكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescu ان موقف الحكومة الرومانية تجاه استقلال كوسوفو لم يتغير واصفاً هذا الاستقلال بالعمل اللا شرعي.
وقد اشار الرئيس باسيسكو خلال استقباله لقادة الاحزاب السياسية المتمثلة في البرلمان يوم امس الاثنين المصادف 18/2/2008 الى ان وضع الاقليات في رومانيا يختلف عما هو موجود في كوسوفو، اذ ان الاقليات في رومانيا تمتلك العديد من الحقوق المشابهة لتلك التي تتمتع بها الاقليات الاخرى في اوربا، مضيفاً ( في كوسوفو ليس هناك حقوق معترف بها او أي نوع من انواع الاعتراف للاقليات العرقية).
وقد اوضح الرئيس باسيسكو ان الرئاسة والحكومة الرومانية ارتأت عدم الافصاح بشكل علني عن موقفها من الاعلان عن استقلال كوسوفو الذي جرى يوم الاحد المصادف 17/2/2008 الا بعد الانتهاء من عقد اجتماع مجلس الشؤون والعلاقات الخارجية كي لا تؤثر مثل هذه التصريحات على الوضع بصورة عامة في المجلس.
وتجدر الاشارة الى انه ولاول مرة يقوم رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو وممثلي عن الاحزاب السياسية البرلمانية ( الحزب القومي الليبرالي PNL وحزب المحافظين PC وحزب رومانيا الكبرى PRM) بتلبية دعوة الرئيس باسيسكو لحضور اجتماع مشترك.
من ناحية اخرى اكـد رئيس مجـلس الشيوخ نيكولاي فاكـارويو Nicolae Vacaroiu و رئيس مجلس النواب بوغدان اولتيانو Bogdan Olteanu على تاييدهما لموقف الحكومة الرومانية من استقلال كوسوفو.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية وصحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عدديهما الصادرين يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2008).
الاحزاب السياسية الرومانية واستقلال كوسوفو
3ـ رحب الاتحاد الديمقراطي المجري في رومانيا UDMR باستقلال كوسوفو وهو الحزب الوحيد في رومانيا الذي اعترف بهذا الاستقلال مما حدا بالاحزاب الاخرى بتوجيه الاتهام له بمحاولته الاعلان عن مطالبته بالحكم الذاتي لاقليم Szeklers مطالبين في الوقت نفسه بطرد هذا الاتحاد من الحكومة ، مما دفع رئيس الاتحاد ماركو بيلا لعقد مؤتمر صحفي يوم امس الاثنين المصادف 18/2/2008 لتوضيح موقف الحزب من هذا الموضوع.
فقد اشار ماركو بيلا الى ان اعلان استقلال كوسوفو جاء نتيجة طبيعية للتغيير الذي حدث في دول البلقان الغربية وان على رومانيا الاعتراف باستقلال كوسوفو، مضيفاً( قريباً او فيما بعد ستعترف رومانيا بهذا الاستقلال)، كما وجه رئيس الحزب هجومه الى القادة السياسيين في رومانيا الذين سبق وان تعهدوا في عام 1990بمنح الاقلية المجرية حقوقهم وانه لحد الان لم يجري اتخاذ أي قرار بشان قانون الاقليات في رومانيا.
وقد انتقد ميرتشا جوانا Mircea Geoana رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD الخطوة التي تبناها الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR بشان استقلال كوسوفو وهو الشريك في الحكومة التي اعلنت رفضها الاعتراف بهذا الاستقلال.
اما ايميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L فقد اشار ان رومانيا عليها عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو داعياً في الوقت نفسه الى طرد الاتحاد UDMR من الحكومة وهذا ما ايده فيه حزب رومانيا الكبرى PRM ايضاً.
( الخبر نشر في صحيفة ZIUA الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2008).
الاخبار القصيرة
1ـ اكد رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu انه سيتدخل شخصياً لمنع أي تدخلات من قبل بعض السياسيين في شؤون القضاء.
(( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2008).
2ـ اشار ادريان ناستاسيه الى انه سيعمل على رفع ملفه الخاص الذي اتهم به بالفساد الى البرلمان للبت فيه.
(( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 19/2/2008).
3ـ اكد السفير الامريكي Nicholas Taubman المعتمد في بخارست ان هناك عدد من الشركات الامريكية التي ترغب بالاستثمار في رومانيا لما توفره رومانيا من مناخ جيد للاستثمار.
4ـ اكد وزير الاسكان والاعمال العامة لاسلو بوربي Laszlo Borbely ان العاصمة الرومانية بخارست تعتبر العاصمة الاوربية الثانية بعد لشبونة معرضة لمخاطر الهزات الارضية.

متابعات لقضية كوسوفو
يعتقد بان بلغاريا من بين الدول التي لن تعترف بكوسوفو, ان الحقيقة غير ذلك اذ ان بلغاريا اتخذت وبصورة غير مباشرة موقفا مؤيدا لاستقلال كوسوفو ولكنها دأبت في الوقت ذاته على عدم اغضاب صربيا, وكانت تصرح دائما بانها عضو في الاتحاد الاوربي وان عليها الالتزام بقرارات هذا الاتحاد بخصوص كوسوفو اعتقادا منها بان هذا الاتحاد سيتخذ قرارا بهذا الشان, ولكن وبما ان الاتحاد الاوربي ترك في اخر اجتماع له(يوم الاثنين 18/2) الباب مفتوحا امام الدول الاعضاء للاجتهاد بخصوص الاعتراف او عدم الاعتراف بكوسوفو فان صوفيا اعلنت انها ستقيم علاقات دبلوماسية مع كوسوفو ولكن بشروط.
ان لبلغاريا جالية واراض تقول ان صربيا استولت عليها بموجب اتفاقية بين البلدين ابرمت بعد حرب البلقان مطلع القرن الماضي, وان هناك عداء غير معلن بين البلدين منذ ذلك الحين, كما ان بلغاريا تحاول الاستفادة من الفراغ الذي يتركه انسحاب صربيا من كوسوفو لكي تحل محلها من حيث العلاقات التجارية والاقتصادية, وفي الوقت ذاته تسعى بلغاريا الى عدم اغضاب الولايات المتحدة وبالاخص بعد التقارب الذي حصل بين موسكو وصوفيا فيما يتعلق ومد خط لنقل الغاز الطبيعي الروسي الى جنوب أوربا ووسطها مرورا بأراضي بلغاريا, كما ان بلغاريا تغازل ايران ايضا بخصوص مرور غازها الطبيعي عبر اراضيها الى اوربا, في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة تقليص اعتماد أوربا على مصادر الطاقة من روسيا وايران.
مناطق في العالم تعمل للاستقلال
يعد اعلان اقليم كوسوفو استقلاله بمثابة حافز للعديد من الاقاليم والمناطق في العالم للمضي في خيار استقلاله, ومن بين هذه المناطق التي تعمل سلميا او عسكريا على تحقيق استقلالها:
ناغورنو قر باخ_ارمينيا: قال رئيس الوزراء الارميني سيرج سركسيان ان استقلال كوسوفو سيعزز محاولة اقليم ناغورنو قرة باخ الانفصالي الذي تدعمه ارمينيا للاعتراف به كدولة, وشبهه سركسيان باقليم كوسوفو قائلا(اذا اعترفت الدول باستقلال كوسوفو ولم تعترف بعد ذلك باستقلال ناغورنو قرة باخ فسنعتقد ان هذا سيكون كيلا بمكيالين) ولاتزال ارمينيا واذربيجان في خالة حرب من الناحية الفنية بسبب الاقليم وهو مصدر عدم استقرار قرب طريق لخط انابيب يضخ نفط بحر قزوين الى العالم.
ابخازيا واوسيتيا الجنوبية: اعلنت ابخازيا واوستيا الجنوبية منطقتا الحكم الذاتي في جورجيا انهما ستطلبان من روسيا والامم المتحدة الاعتراف باستقلالهما, وذلك فور اعلان استقلال اقليم كوسوفو, واعلنت هاتان المنطقتان استقلالهما من طرف واحد غداة سقوط الاتحاد السوفيتي وخاضتا نزاعا مسلحا مع القوات الجورجية, وتتمتع المنطقتان باستقلالية فعلية وهما مدعومتان من موسكو التي منحت عددا من سكانهما جوازات سفر روسية من دون ان تعترف بهما التزاما منها بموقف باقي الاسرة الدولية.
ترانسدنييستريا_مولدوفا: انفصلت ترانسدنييستريا الصغيرة المساحة عن مولدوفا في العام 1990 واندلعت حرب قتل فيها المئات قبل ان تتدخل القوات الروسية, ويعيش في المنطقة 550 الف شخص يدفعون نحو الاستقلال.
اقليم الياسك_اسبانيا:امضت حركة ايتا الانفصالية اربعة عقود من الزمن في المقاتلة من اجل الحصول على استقلال دولة الباسك في شمال اسبانيا وجنوب غرب فرنسا, مما ادى الى مقتل حوالي 800 شخص, ومنطقة الباسك ذات الحكم الذاتي تضم حوالي 2,1 مليون شخص.
الصحراء الغربية_المغرب:خاضت جبهة البوليساريو حربا من اجل اعلان انفصال الصحراء الغربية عن المغرب منذ انسحاب قوات الاستعمار الاسبانية في العام 1975 وقد اشرفت قوات تابعة للامم المتحدة على وقف هش لاطلاق النار منذ العام 1991, ويعيش في هذه المنطقة حوالي 260 الف شخص, تعرض عليهم الرباط حكما ذاتيا.
بابوا_اندونيسيا:يقود ناشطون في اقليم بابوا الاندونيسي الشرقي حملة منذ 30 عاما للانفصال عن اندونيسيا, ويقول المراقبون ان الاستبداد العسكري والسخط حيال توزيع جاكارتا للثروة المعدنية والغازية التي يملكها الاقليم اشعلت الاضطرابات.
الزيباري يستقبل سفيري روسيا وصربيا في بغداد
استقبل السيد هوشيار زيباري وزير خارجية العراق يوم امس السيد فلادمير جاموف سفير روسيا والسيد نينو ماليفتش السفير الصربي في بغداد كلا على انفراد, لبحث العلاقات الثنائية المتطورة بين العراق وروسيا, وقد عرض السفير الصربي موقف بلاده من التطورات التي افرزها اعلان كوسوفو للاستقلال.

اخبار العراق

رئيس مجلس النواب العراقي يلتقي رئيس مجلس النواب الاردني
ـ في اطار زيارته الى المملكة الاردنية الهاشمية التقى رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهداني والوفد المرافق له رئيس مجلس النواب الاردني عبد الهادي المجالي، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية في كل المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها ووضع الخطط لعقد مؤتمر البرلمانيين العرب في العراق, سيقوم الدكتور المشهداني بزيارة الى العاصمة الرومانية بخارست فجر يوم الجمعة المصادف 22/2/2008 على راس وفد برلماني كبير وسيلتقي بكبار مسؤولي الدولة والبرلمان والاحزاب والسلك الدبلوماسي العربي والجالية العراقية.
رئيس اقليم كردستان العراق يزور الكويت
ـ يتوجه رئيس اقليم كوردستان العراق السيد مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء المصادف19/2/2008 الى دولة الكويت في زيارة رسمية, وسيبحث رئيس الاقليم مع المسؤولين في دولة الكويت العلاقات الثنائية وسبل تقويتها, والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الاقليم والكويت.
وزارة الخارجية العراقية توقع مذكرة مع السويد لعودة اللاجئين العراقيين
ـ باشراف وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري والسيد نكلاس تروفيه السفير السويدي في بغداد تم يوم الاثنين المصادف 18/2/2008 التوقيع على مذكرة تفاهم بين العراق والسويد تنظم العودة الطوعية للاجئين العراقيين في السويد الى العراق, واكد السيد هوشيار زيباري ان التوقيع على المذكرة تم بناءاً على تفاهم مشترك بين الحكومتين العراقية والسويدية لتنظم العودة ألامنة والطوعية للاجئين العراقيين في السويد وشدد السيد الوزير على موضوع العودة الطوعية, وأكد حرصه على سلامة المواطنيين العراقيين.
الاستثمار في اقليم كردستان العراق
ـ أعلن رئيس مجلس الإدارة لمجموعة بنيان الدولية للاستثمار (القابضة) إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الإمارات عن إقامة علاقة شراكة وتحالف استراتيجي مع مجموعة الحنظل العراقية إحدى المجموعات الإستثمارية الرئيسية العاملة في العراق وفي إقليم كوردستان ولها أعمال متعددة في أنحاء الدول العربية، تم بمقتضاها تأسيس شركة جديدة تحت اسم “بنيان كوردستان”, وقال رئيس مجلس الادارة إن شركة “بنيان كوردستان” تستعد لإطلاق مشروع عقاري مهم هو الأول من نوعه في كوردستان العراق تحت اسم “مدينة بنيان السليمانية” يشمل بناء مدينة سكنية سياحية حديثة متكاملة تضم أبراجاً سكنية وتجارية وفللاً وأسواق ومراكز تسوق، وفندقين عالميين وتمتد على مساحة واسعة تقدر بحوالي المليون متر مربع، وتقع المدينة المراد بنائها في محافظة السليمانية بشمال العراق.