الرئيسية » مقالات » حملة الاعتقالات السورية مستمرة وجهاز أمن الدولة يعتقل ناشطتين كرديتين في حلب

حملة الاعتقالات السورية مستمرة وجهاز أمن الدولة يعتقل ناشطتين كرديتين في حلب

علم المركز الكردي للدراسات الديمقراطية أن فرع أمن الدولة بحلب قام في تمام الساعة الواحدة صباحاً من يوم الأحد 17 فبراير 2008 باعتقال ناشطتين كرديتين هما : ” جيهان علي ” و ” حنيفة حبو ” بعد يومين فقط من اعتقال العشرات من المواطنين الكرد السوريين في حي ” الشيخ مقصود ” الغربي بعد تظاهرة محدودة شهدها الحي في الذكرى السنوية على اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني ” عبد الله أوجلان “.
فلقد تم اعتقال الناشطة ” جيهان محمد علي ” من منزل شقيقتها في حي الميدان بحلب, كما جرى في التوقيت نفسه اعتقال الناشطة ” حنيفة حبو ” من منزلها في حي الأشرفية بحلب, وذلك دون أن يتم توضيح أسباب الاعتقال وموجباته ودون أن يتم الاعتقال بموجب مذكرة قانونية.
جدير بالذكر, أن ” جيهان علي ” و ” حنيفة حبو ” ناشطتان نسائيتان مواليتان لحزب الاتحاد الديمقراطي وكانتا ترشحتا لانتخابات مجلس الشعب السوري الأخيرة في شهر أبريل 2007 وانسحبتا في اليوم الانتخابي الأول بعد اعتماد السلطة السورية لقوائم موالية جاهزة ومعدة في المطبخ الأمني.
المركز الكردي للدراسات الديمقراطية إذ يعتبر اعتقال ” جيهان علي ” و ” حنيفة حبو ” وقبلهما ” عائشة أفندي ” و ” كوثر طيفور ” و ” فداء الحوراني ” تفاقماً للتمييز والإقصاء والتهميش الذي يطال المرأة, وعقبة إضافية تحول دون النهوض بحقوق المرأة عامة ومشاركتها في الحياة السياسية خاصة, وإذ يعتبر ذلك تفاقماً لانتهاكات حقوق الإنسان وتنصلاً من الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان, فإنه يدعو السلطات السورية إلى :
_ الإفراج عن النساء المعتقلات وجميع المعتقلين الآخرين فوراً وكفُّ يد الأجهزة الأمنية عن ممارسة الاعتقال التعسفي.
_ تفعيل المشاركة السياسية للمرأة, لما لذلك من أهمية قصوى باعتبارها تكريساً فعلياً للمواطنة ولكل ممارسة ديمقراطية, والامتناع عن إحباط محاولات النهوض بأوضاع المرأة.
_ وضع تصورات منهجية وبرامج عملية لدعم حضور المرأة في الساحة السياسية وفي المؤسسات والهيئات التمثيلية ( إن كانت منتخبة فعلياً ) وكذلك في مختلف مكونات المجتمع المدني بدلاً من البطش والتنكيل بهن.
_ العمل مع المجتمع الدولي ومع مكونات المجتمع المدني المحلي على تحسين وضع النساء ومكانتهن بدلاً من اعتقالهن وممارسة العنف والتمييز ضدهن.

المركز الكردي للدراسات الديمقراطية KCDS
الأثنين 18 فبراير 2008
www.kurdcds.org