الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 13/2/2008

النشرة الاخبارية اليومية 13/2/2008

الاخبار السياسية
ازمة وزارة العدل
1ـ مازالت ازمة تعيين الشخص المناسب بمنصب وزيراً للعدل وتداعياتها على الساحة السياسية تحتل الصفحات الاولى من الصحف الرومانية، وفي اول رد على ما توصل اليه الحزب القومي الليبرالي PNL لحل هذه المشكلة خلال اجتماعه الاخير الذي عقده يوم الاثنين المصادف 12/2/2008 والمتضمن اقتراح اسم وزير العدل المؤقت تيودور مليشكانو ( وزير الدفاع الحالي) لهذا المنصب ، اكد الرئيس الروماني تريان باسيسكو Traian Basescu انه غير موافق على هذا الاقتراح معللاً موقفه هذا بالقول ان توقيت هذا الاقتراح غير مناسب خاصة وان رومانيا تستعد لاستضافة قمة حلف الناتو في شهر نيسان / ابريل القادم، مضيفاً( ان استبدال وزير الدفاع سيكون له تاثير سلبي دولياً فيما يتعلق باستضافة رومانيا لقمة حلف الناتو القادمة والتي تتطلب تحمل اعلى المسؤوليات من قبل كل المؤسسات في الدولة).
من جهته اشار مريتشا جوانا Mircea Geoana رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD رداً على تصريحات الرئيس باسيسكو انه لا يرى أي تأثير لاجراء الانتخابات المبكرة ـ في حالة اقامتها ـ على استضافة رومانيا لقمة حلف الناتو، اذ ان هذه الانتخابات اذا ما تقرر اجرائها ستجري بعد فترة طويلة من عقد هذه القمة، مضيفاً( نحن جميعاً نرغب بانجاح هذه القمة ولكن لا نعرف كيف ستؤثر هذه الانتخابات على استضافة قمة حلف الناتو).
وتشير مصادر رسمية الى ان الرئيس باسيسكو اطلع رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو على عدم موافقته على تغيير تيودور مليشكانو كوزير للدفاع بالرغم من ان قرار تعيين تيودور مليشكانو وزيراً للعدل لم يتم ارساله الى الرئاسة بانتظار نشر قرار المحكمة الدستورية بشان رفض تعيين السيدة Norica Nicolai بمنصب وزيرةً للعدل في النشرة الرسمية .
وكما كان متوقعاً فقد هدد الليبراليون باللجوء الى المحكمة الدستورية في حال رفض الرئيس باسيسكو هذا المقترح، وقد اشارت صحيفة Cotidianul الى ان الحزب القومي الليبرالي PNL سعى الى اختيار شخص لا يتقبله الرئيس من اجل خلق ازمة اخرى بين الرئاسة والحكومة .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية وصحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عدديهما الصادرين يوم الاربعاء المصادف 13/2/2008).
صراع للثوار السابقين في البرلمان
2ـ تحت هذا العنوان نشرت صحيفة Nine Oclock في عددها الصادر اليوم الاربعاء المصادف 13/2/2008 خبراً اشارت فيه الى ان عدداً من اعضاء مجلس الاتحاد الوطني CPUN وخلال تواجدهم في البرلمان لاحياء الذكرى 18 لتأسيس هذه المجلس الذي يتكون من ثوار سابقين في ثورة 1989 حدث جدل بين الرئيس السابق لرومانيا يون اليسكو وبعض اعضاء المجلس متهمين بعضهم البعض بمحاولتهم افشال ثورة 1989وقد وصف عضو المجلس Nica Leon الرئيس السابق اليسكو بالقاتل وحاول منعه من القاء خطابه بهذه المناسبة .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية وصحيفة Jurnalul National الناطقة باللغة الرومانية في عدديهما الصادرين يوم الاربعاء المصادف 13/2/2008).
الانتخابات المبكرة والمساومات الحزبية
3ـ يقوم الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD بمشاورات مع عدد من الاحزاب السياسية للاتفاق حول اجراء الانتخابات المبكرة ولاسيما وان الحزب مقتنع بفكرة ( ان الحل الوحيد للخروج من الازمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها رومانيا هي اللجوء الى الانتخابات المبكرة) وهذا ما صرح به رئيس الحزب ميرتشا جوانا يوم الاثنين الماضي طالباً من رئيس الوزراء تقديم استقالة حكومته ليتم اللجوء الى الانتخابات المبكرة، وقد بدأ الحزب مشاورات مع حزب المحافظين PC والاتحاد الديمقراطي المجري UDMR من اجل الاتفاق حول صيغة تعاون بين هذه الاحزاب داخل البرلمان.
ويبدو ان الاحزاب السياسية متفقة على ايجاد حل ديمقراطي ضمن البرلمان للخروج من هذه الازمة وهذا ما صرح به رئيس الحزب ميرتشا جوانا الا ان الاتحاد الديمقراطي المجري UDMRيرى ان الانتخابات المبكرة ليست هي الحل الامثل خاصة في هذه الفترة وهذا ما اكده ماركو بيلا رئيس الاتحاد، مضيفاً ( انا شخصياً لا اعتقد ان الانتخابات البرلمانية ستعمل على حل هذه المشكلة ولكن علينا الاعتراف بان مركز القوى وموازين الثقل الحقيقية تكمن في يد الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD)، مؤكداً انه بدون مساندة الحزب الاجتماعي الديمقراطي للحكومة فان هذه الاخيرة سوف تواجه صعوبات في اداء مهامها.
من جهة اخرى يبدو ان حزب المحافظين PC اكثر انفتاحاً لمقترح الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD، اذ سيتم مناقشة الموضوع خلال الاجتماع الاول الذي سيعقده الحزب.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية وصحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عدديهما الصادرين يوم الاربعاء المصادف 13/2/2008).
الاخبار القصيرة
4ـ اظهرت دراسة نشرها معهد CURS للدراسات الاجتماعية ان ظاهرة الاستغلال الجنسي في المدارس الرومانية هي نسبة عالية خاصة لدى الاناث و للاعمار ما بين 13 ـ 17 عام .
وقد توصلت الدراسة الى ان السبب الرئيسي في ذلك ما يتم تناقله في وسائل الاعلام من معلومات خاصة بهذا الموضوع.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 13/2/2007).
2ـ اكد وزير الخارجية الروسي Sergei Lavrov ان الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين سيحضر قمة حلف الناتو التي ستعقد في بخارست في شهر نيسان/ ابريل القادم.
3ـ اشار يون اليسكو الرئيس الروماني السابق ان الوقت غير ملائم لاجراء الانتخابات المبكرة الا انه اشار ان هذا لايعني انه لا يوافق على اجراء هذه الانتخابات.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 13/2/2008).
4ـ اكد وزير الاقتصاد الروماني Varujan Vosganian انه سيتم اجراء تعديل على ميزانية الدولة في شهر اذار القادم يتضمن تقليص النفقات العامة.
اراء ومقالات
ـ نشر ادريان ناستاسيه رئيس الوزراء الروماني السابق مقالاً في صحيفة Jurnalul National الرومانية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 13/2/2008، تحت عنوان ( باسيسكو الرئيس الشريك ) الذي اشار فيه الى ان الرئيس باسيسكو خلال الانتخابات التي جرت عام 2004 قد اعطى وعوداً للشعب الروماني الا انه لم يفي بوعوده تلك ولم يفعل شيء وهو نفسه الذي سبق وان اتهم الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD الذي تولى الحكم في عام 2000 بانه لم يفعل شيء لرومانيا خلال فترة توليه للحكم ، متهماً الرئيس باسيسكو بانه استغل بعض رجال السياسة للوصول الى الحكم، واصفاً اياه بالشريك المشارك بالاهداف المذمومة من اجل مصلحته.
وقد اشار ادريان ناستاسيه ان الرئيس باسيسكو قد ابعد كل الذين ساعدوه مثل بييتر رومان وغيرهم حتى رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو الذي شاركه للوصول الى الحكم انهى شراكته معه، مضيفاً(ليس لباسيسكو اصدقاء دائمين في السياسة وانما اصدقاء طريق فقط وعادة ما يكون الطريق قصير).
اخبار العراق
المحادثات الإيرانية الأمريكية
ـ أعلن وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري ان الجولة القادمة من المحادثات الأمريكية- الإيرانية حول أمن العراق ستبدأ في “الأيام القليلة القادمة”, وقال زيباري في مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء المصادف 12/2/2008 في إطار زيارته الحالية للعاصمة الروسية موسكو “نكرس كل جهودنا لتنظيم الجولة القادمة من المحادثات الإيرانية- الأمريكية في بغداد. نتوقع ان تبدأ الجولة القادمة من هذه المحادثات خلال الأيام القليلة القادمة.”
اللاجئون العراقيون
ـ أكد منسق وزارة الخارجية الأميركية لشؤون اللاجئين العراقيين جيمس فولي أن الولايات المتحدة تتحمل “مسئوليتها الخاصة” تجاه اللاجئين العراقيين، وهي تعد العدة لتقديم ملايين الدولارات من المساعدات إلى اللاجئين المهجرين في الدول المجاورة ولإعادة توطين 12 ألف لاجئ بحلول 30 أيلول/ سبتمبر.
السفارة العراقية في القاهرة تطالب تمديد العمل بجواز s
ـ قدمت السفارة العراقية في القاهرة مذكرة رسمية الى الدكتور احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري تدعو الى تمديد فترة التعامل بالجواز فئة (S) والذي أوقفت التعامل به وزارة الداخلية المصرية اعتبارا من 1/2/2008.
دعوة للاستثمار في اقليم كردستان
ـ طالب ( 11 ) عضواً في رسالة موجهة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، على تشجيع المستثمرين الأمريكيين للاستثمار في إقليم كردستان العراق، مؤكدين أن ذلك سيؤدي إلى انعاش اقتصاد الإقليم وسيؤدي أيضاً إلى تمتين العلاقات بين الجانبين.