الرئيسية » مقالات » Mishtaxa Ciya Ji Gotinen Peshiya.4

Mishtaxa Ciya Ji Gotinen Peshiya.4

Diwaro Min Ji Tere Got Bisht Diwaro Tu Guhe Xue Bidye.
أيها الحائط أقول لك وعلى الذي وراءك أن يسمع.؟
بهذا المثل أختتمت الحلقة ( 3 ) من العنوان أعلاه حيث تقول المضمون…
ذات يوم ذهب شخص الى المدينة وحل ( ضيفآ ) عند شخص ما…
بعد تناول طعام ( العشاء ) قال لصاحب ( الدار ) لنذهب الى ( ديوان ) الباشا أو الأمير من أجل قضاء ليلتنا هناك فقال له صاحب الدار تقول المثل.
( كولكى بيرى جيتره ز برجا ميرى جزيرى ).
أي أن كوخ أو كبر العجوزة أفضل من برج أمير الجزيرة…..( جزيرة البوتان )
أو هناك مثل آخر تقول…
( بوريى خورتا زور بوره تو خوه ليى بدي ويى ته ل به ر خوه ببت وه تو خوه ليى نه دي نا صه رفت ).؟
أي أن عبور ( مضيق ) الماء التي تحت سيطرة الأقوياء ليست بسهولة فأن حاولت تجاوزه فأخذك معه وأن لم تحاول عبوره فأن الأمر ستكون أسؤ…
فمن الأفضل أن نبقى في الدار…
ولكن أصر الضيف وقال يجب أن نذهب الى هناك لكوني لا أستطيع الأبتعاد عن المضايف.
فقال له صاحب الدار ما دمت مصرآ أن نذهب ولكن لي ( شرط ) وهو عندما نذهب الى هناك يجب عليك أن لا تتحرك من مكانك ( الأول ) وكذلك أن لا تتدخل في أمور لا تخصك فقال الضيف ( موافق )…
فذهبوا ( مبكرآ ) الى هناك وحصلوا على أماكن ( فارغة ) وقريبة الى ذلك المكان التي يجلس عليه الأمير…
توافد ( الناس ) الى الديوان فأن ذلك الضيف كان ( ينهض ) مقابل كل قادم ويقول له تفضل أجلس في مكاني وفي النهاية وجد نفسه عند ( الأحذية ) وفي مؤخرة الديوان.؟

قدمت ( بطيخ ) الى الأمير من قبل صاحب ( بستان ) ما فأن الأمير لم يكن يرغب بقطع ذلك البطيخ في الديوان وأراد الخروج من ذلك الموقف وبطريقة أخرى فسأل من الحضور هل يوجد لدى أحدآ منكم ( سكين ).؟

فلم يتكلم أحدآ منهم ولكن ذلك الضيف قال له نعم أنا لدي سكين وقدمه الى الأميرفأمسك بيده وقال أن هذا السكين قد سرقت من خزينتي ( المالية ) وكانت معها كمية من ( الذهب ) فيجب عليك جلبها فورآ وطلب من ( الحراس ) بالقاء القبض عليه.؟

فتقدم صاحب الدار بطلب الرجاء من الأمير وقال هذا الشخص ضيف في داري وأرجو السماح له بمرافقتي وفي ( الغد ) سأعيده مرة أخرى الى هنا…
فقال الأمير يجب أن تتعهد أن لآ تعلمه طريقة ( الكلام ) فتعهد له أن لا يعلم ضيفه طريقة الكلام وجاءوا الى الدار وجلس كل واحد منهم عند الحائط فقال صاحب الدار…
أيها الحائط أتكلم معك وأنت الذي وراءه أسمع كل ما سأقول.
في الغد وعندما تذهب الى ديوان الأمير سيقول لك من أين جلبت هذا السكين فقل له أنني وجدت هذا السكين فوق ( جثة ) والدي أي أن والدي كان ( مقتولآ ) بهذا السكين ولأجله أبرزتها لكي أعثر على ( قاتل ) أبي.؟

DiL Shusheye Heke Shikest Naa Cebirt.?
أن القلب ( زجاج ) فأذا كسرت لا تلتحم.؟

تقول مضمون هذا المثل كان هناك ( راعي ) غنم ومعزات فذات يوم صادف في طريقه شجرة كبيرة و ذات ( ظل ) كثيف فجمع مواشيه تحتها وأخرج آلة ( الناي ) بلور. وبدء بأحلى الحانه… فشاهد بأن ( أفعى ) حية قد أخرجت رأسها من بين تلك الصخور القريبة منه وهي تستمع الحانه…
حاول الأمساك بأحدى الأغصان القريبة منه لكي يحاول ضرب أو تخويف تلك الأفعى ولكنها كانت الأسرع منه فأختفت ولكنها بعد لحظات ظهرت وقدمت قطعة من ( الذهب ) الى ذلك الراعي…
بدأت الصداقة بينهما فكل يوم يأتي الراعي الى ذلك المكان ويلحن بآلته ( بلور ) الناي وتقوم تلك الأفعى بتقديم قطعة من الذهب له…
ذات يوم أضطر الراعي أن يسافر الى مكان ما فأوصى ( أبنه ) أن يأخذ مواشيه الى هناك ويلحن بآلته ( الناي ) من أجل تلك الأفعى وقال له ( حذاري ) أن تحاول أذاءها أو أزعاجها وقاله له بأنه هناك مثل تقول ( طماهي فه نا هي يه ) أي أن الطمع فناء…
قام الأبن بتجميع مواشيه تحت ظل تلك الشجرة وبدء بلحن الناي فأخرجت تلك الأفعى رأسها من بين الصخور وسألت من الأبن أين والدك فقال أنه ذهب بعمل ما فقالت الأفعى ليست هناك فرق ما بينكم أنت ووالدك…
وبعد أن أستمعت الى الحان الأبن نزلت الى مكانها من أجل جلب قطعة من الذهب المعتادة يوميآ ولكن قبل أن تعود قال الأبن مع نفسه أن والدي ( قليل ) المعرفة فسأقوم بقتل هذه الأفعى والحصول على كل ما تملك من الذهب.؟

جاءت الأفعى وقدمت قطعة من الذهب الى الأبن وعندما رجعت وحاولت الدخول الى مكانها قام الأبن بضربها بواسطة قطعة من أغصان تلك الشجرة فقطع حوالي ( 4 ) سم من مؤخرتها فهاجمت عليه ولدغته تحت ركبته و( مات ) في الحال.؟

في المساء أنتظرالأب لقدوم ولده ولكنه ( تأخر ) كالعادة فأحس الأب بالخوف وتردد مع نفسه ( الدعاء ) والأمثال وفي النهاية أضطر الذهاب الى هناك فوجد ( جثة ) أبنه هامدة.؟

فعرف أن ولده قد ( أخطأ ) بحق تلك الأفعى ووقف فوق مكانها وناداها تعالي يا صديقتي لكي نتجدد الصداقة بيننا مرة أخرى ولكنها قالت له لا يمكننا أن نتجدد الصداقة مرة أخرى لأنه عندما تلتفت حولك ولم تجد أبنك وأنا التفت حولي ولم أجد ذلك الجزء من مؤخرتي فستجدد حقدنا ضد الآخر أو كما تقول المثل ( دل شوشه يه هه كه شكه ست نا جه برت) وقالت له رافقتك السلامة ولي السلامة.؟
Te Bi Et Bihez Tere Yan Ferkirn.?
أيهما أكثر تأثيرآ على نفسية الأشياء ( الطبع أم التعلم ).؟
فتقول المثل والمعنى… ذات يوم قال ( باشا ) أو الملك لمستشاره أن التعلم أكثر تأثيرآ على نفسية الأشياء سوأ كانت ( الأنسان أو الحيوان ).؟

فقال له المستشار( لا ) أن الطبع أو الطبيعة أكثر تأثيرآ فقال الملك الم ترى هذا ( الهر ) قط الموجود عندنا وهو يقوم وفي كل ليلة برفع ( الشمعة ) ويجلس على ذيله ولغاية أن نتناول طعام العشاء فاليس هذا تأثير ( التعليم ) فأعتقد أنك ( قليل ) المعرفة.؟

ذهب المستشار الى داره وطلب من خادمه أن يجلب له ( فأر ) حي وقام بربطه بخيط رفيع ووضعه في رداء عباءته وفي موعد تقديم طعام العشاء وصل الى ديوان الملك…
جاءت الطعام وقام ذلك الهر برفع الشمعة وبدء الملك وحاشيته بتناول الطعام فقام المستشار بقطع ذلك الخيط والسماح للفأر بالخروج من رداء عباءه فقفزت الى ( الأرض ) فعندما شاهد الهر ذلك الفأرهاجم عليه فأنطفت الشمعة وحدث ( الفوضى ) في الديوان…
بعد أن هدأت الوضع قال الملك لمستشاره ماذا فعلت يا هذا….
فقال له المستشار فعلت هذا لكي أبرهن لك بأن التعلم لا يمكن أن تمحو الطبع.؟

Tishte AqiL QebuL Nekit Bawer Neke.?
كل شئ لم يقبله ( العقل ) لا تصدقه.؟
تعليقآ على تصديق و موافقة برلمان وحكومة ( أقليم ) كوردستان العراق برفع العلم العراقي المعدل ( شكليآ ) هذا اليوم 10.2.2008 وبعد حوالي ( 17 ) عامآ من الأستقلال الشبه تام.؟

فقررت العودة الى قرأة الصفحات الأولى من تلك الأمثلة والمعاني ( القيمة ) الموجودة في هذا الكتاب ( بيدر الجبال من كلام الأوائل ) بسبب خيبة الظن وفقدان الأمل بهذا البرلمان والحكومة التي كنت أمل منهم أن يعلنوا للجميع بأن الشعب الكوردي والكوردستاني في العراق ليست بأقل من شعب أقليم ( كوسوفو ) الذي يتهئ ( الآن ) لأعلان دولتها المستقله خلال الأيام القليلة القادمة.؟

Ez Tirnine Ji Tere Dibejim Tu Yar Hezoke Li Mi Vedgeri.?
ترنين و يار هزوك أغنيتان كورديتان ( متناقضتان ) يمكن تطبيقتهما على مثل هكذا حالة.؟
Ev Ley Leye Hej Lolo Maiye.?
هذه لي لي ولو لو لاتزال باقية.؟
غنى أحدهم لي لي لي لي لي……. فقال الآخر الم تنتهي لي لي فقال صاحب الأغنية لم أصل الى لو لولولو بعد.؟

Ew Hewshe Bele Ne Ew Rewshe.?
نفس الحوش ولكنها ليست نفس الطعم.؟

Bila Mirov Dikye Rojekebe Ne Mirishka Se Salabit.?
لنكن ( ديك ) ليوم واحد من العمر ولسنا ( دجاجة ) لثلاث سنوات من العمر.؟
الى الحلقة القادمة… …آخن في 10.2.2008