الرئيسية » مقالات » لقاءات مثمرة في البرلمان الاوربي في اطار الحملة لوقف العنف ضد المرأة العراقية

لقاءات مثمرة في البرلمان الاوربي في اطار الحملة لوقف العنف ضد المرأة العراقية

بلاغ صحفي


قام وفد من رابطة المرأة العراقية/ لجنة تنسيق الخارج بزيارة الى مقر المفوضية الاوربية والبرلمان الاوروبي في بروكسيل يوم الخميس 31-1-2008، ضمن برنامج الحملة من اجل وقف العنف ضد المرأة العراقية. وشملت الزيارة اللقاء برئيسة الهيئة المعنية بمنطقة الخليج والعراق في المفوضية الاوربية السيدة باتريسيا لومبارت كوساك، وبعضوي البرلمان الاوربي السيدة آنا ماريا غوميس والسيد باولو كاساكا. وضم الوفد الاخت سكرتيرة لجنة تنسيق الخارج لرابطة المرأة العراقية واخوات من فرعي الرابطة في بريطانيا وهولندا.
وجرى خلال اللقاءات التي اجراها الوفد تسليم مذكرة، مرفقة بآلاف التواقيع على نداء الحملة، تضمنت مطالب ملموسة من ضمنها:
1- تقديم الدعم والمشاركة في لجنة دولية لتقصي الحقائق ترسل الى العراق، من قبل المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة وبمشاركة منظمات دولية مدافعة عن حقوق الانسان، للتحقيق بالجرائم ضد النساء ومساعدة السلطات العراقية على كشف الجناة والعمل على الوقف الفوري لهذه الجرائم.
2- مطالبة السلطات العراقية باتخاذ اجراءات عاجلة لحماية حقوق المرأة وصيانة حرياتها الشخصية المكفولة دستورياً ووفقاً للمواثيق الدولية.
3- المطالبة باجراءات ملموسة لتحسين اوضاع النساء العراقيات وتمكينهن من المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية واعادة بناء العراق.
وعرض وفد الرابطة الاوضاع البالغة الصعوبة التي تعيشها المرأة العراقية ومعاناتها بسبب استفحال الارهاب والانفلات الامني واعمال القتل التي استهدفتها، خصوصاً في مدينة البصرة. ودعا الى مواقف تضامنية فعالة على الصعيد الاوربي والدولي لوقف العنف وجرائم القتل ضد المرأة العراقية، وتأمين العدالة والمساواة لها وكل حقوقها المشروعة التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية، وتمكينها من ممارستها.
وقد حققت الزيارة نتائج ايجابية، ولقيت مطالب الحملة، التي اطلقتها الرابطة في 3 كانون الثاني (يناير) الماضي، تعاطفاً وتأييداً ملحوظاً خلال المشاورات التي اجراها الوفد في بروكسيل.

8-2-2008

لمزيد من المعلومات حول الحملة، يمكن الاتصال بلجنة تنسيق الخارج لرابطة المرأة العراقية على عنوان البريد الالكترونيrabitatansiq@ yahoo.com