الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 7/2/2008

النشرة الاخبارية اليومية 7/2/2008

الاخبار السياسية
1ـ وقــع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescu على مرسوم جمهوري خاص بمعاهدة لشبونة بعد ان صادق عليها البرلمان الروماني في بداية هذا الاسبوع.
وتجدر الاشارة الى ان معاهدة (لشبونة) هو اسم المكان الذي تم التوصل فيه الى اتفاق لحل مشكلة مشروع المعاهدة الدستورية التي سبق وان وضع افكارها الرئيس الفرنسي السابق جيسكار ديستان والذي حاول ان يضع فيها كل المقترحات والافكار المفيدة في دستور من اجل توحيد اوربا، الا ان هذا المشروع لم يلقى القبول في الاستفتاء الذي جرى في كل من فرنسا وهولندا اذ رفضه الناخبون الفرنسيون والهولنديون رفضاً قاطعاً في حينه.
وطبقاً لمعاهدة لشبونة فعلى كل بلد في الاتحاد الاوربي المصادقة عليها على حدة لكي تدخل حيز النفاد في 1/1/2009 وبمصادقة رومانيا على المعاهدة تصبح البلد الرابع من بين الدول السبع والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوربي الذي يصادق على المعاهدة بعد كل من هنغاريا التي صادقت على المعاهدة في 17 كانون الثاني 2007 وسلوفينيا ومالطا اللتان صادقتا على المعاهدة في 29/1/2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
2ـ اصدرت اخيرا الحكومة الرومانية قرارها الخاص بالمجلس الوطني لدراسة الارشيف الشرطة السياسية بعد ان اعتبرت المحكمة الدستورية قانون عمل هذا المجلس مخالف للدستور، فقد سمحت الحكومة, طبقاً لهذا القرار, للمجلس بالاستمرار في عمله في المكان نفسه والميزانية نفسها، الا انه خسر امتيازه الرئيسي الا وهو اصدار احكام بشان المتعاونين مع الشرطة السياسية وسيقتصر عمل المجلس على دراسة الملفات واعداد التقارير بشانها والتي سيتم رفعها للقضاة للبت فيها.
وقد اشار رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu ان قرار الحكومة اخذ بنظر الاعتبار قرار المحكمة الدستورية، مضيفاً ( ان هناك قرار سيصدر لاحقاً حول عمل هذا المجلس بعد اجراء مناقشات بين الاحزاب السياسية البرلمانية والذي سيحدد الاطار الوظيفي لعمل المجلس خلال الفترة القادمة).
( الخبر نشر في صحيفة Romania Iibera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
3ـ طلب رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu من وزيـر خارجيته وضع ( خارطة طريق) للشراكة الرومانية ـ الفرنسية بالاتفاق مع نظيره الفرنسي بعد ان تم التوقيع على معاهدة الشراكة الستراتيجية بين البلدين خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي Nicolas Sarkozy الى العاصمة الرومانية بخارست بتاريخ 4/2/2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
4ـ تم يوم امس الاربعاء 6/2/2008 استدعاء وزير الزراعة السابق Decebal Traian Rermes الى الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد DNA للاستماع اليه في التهمة الموجهة اليه والخاصة بسوء استخدام السلطة وقد رفض الوزير السابق الادلاء باي تصريح بعد خروجه من جلسة الاستماع.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
5ـ اشارت وكالة Mediafax الاخبارية ان الرئيس الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescu غير راض عن التصريحات التي اعلنها كلاً من وزيري الدفاع تيودور مليشكانو Teodor Melescanu ووزير الخارجية ادريان شوريانو Adrian Cioroianu بشان ارسال قوات رومانية بمهات عسكرية خارج الاراضي الرومانية في تشاد دون اخذ موافقة المجلس الاعلى للدفاع (CSAT).
من جهة اخرى اكدت مصادر حكومية الى ان وزير الدفاع لم يشر الى ارسال قوات عسكرية الى تشاد وانما اشار فقط الى ان هناك نية لارسال قوات عسكرية الى تشاد .
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
6ـ وافقت الحكومة الرومانية يوم امس الاربعاء المصادف 6/2/2008 على مسودة قانون لاعادة النظر في اتفاقية تسليم المجرمين بين رومانيا والولايات المتحدة الامريكية التي سبق وان تم التوقيع عليها في العاصمة الرومانية بخارست في 10/11/2007 .
وتجدر الاشارة الى ان هذه الاتفاقية ستتضمن اجراءات اسهل واكثر فعالية في تسليم المجرمين من تلك التي تضمنتها الاتفاقية السابقة الموقعة في عام 1924 مع وجود بعض الاستثناءات والخاصة بعدم تسليم المتهمين لاسباب عسكرية او سياسية وستقدم هذه الاتفاقية للبرلمان الروماني للمصادقة عليها.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
7ـ من المتوقع ان تنظر المحكمة الدستورية اليوم بالنزاع الحاصل بين الرئاسة والحكومة الرومانية فيما يخص بتعيين Norica Nicolai في منصب وزير العدل، وقد اشار رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو الى انه يامل ان تتوصل المحكمة الى حل هذا الموضوع لكي لا يضطر الى تعيين وزير مؤقتاً لوزارة العدل.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).

الاخبار الاقتصادية
1ـ صادق مجلس الشيوخ في البرلمان الروماني يوم امس الاربعاء على قانون يقضي بفرض نسبة 5% كضريبة (TVA) على المواد الغذائية وقد اكد وزير الاقتصاد الروماني فاروجان فوسكانيان Varujan Vosganian ان هذا القانون سينعكس بشكل سلبي على الاقتصاد الروماني من خلال تقليل قيمة الدخل القومي، مضيفاً (ان تخفيض قيمة الضريبة على المواد الغذائية هو اجراء غير ملائم ولا يمكن اتخاذه حتى عام 2010 لان الحكومة الرومانية عليها تخفيض نسبة التضخم)، لذا سيعمل على احالة الموضوع الى المحكمة الدستورية للبت فيه.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).
2ـ اكد وزير الاقتصاد الروماني فاروجان فوسكانيان, خلال التوقيع على اتفاقية انضمام الشركة الالمانية RWE الى مشروع مد خط انابيب غاز Nabucco , ان قرار انضمام الشركة الفرنسية Gaz De France الى الشركات التي ستسهم في انجاز هذا مشروع يجب ان يتخذ بالاجماع ما بين الدول المشاركة في هذا المشروع .
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 7/2/2008).

أخبار العراق

رئيس الوزراء العراقي يستقبل السفير الروماني في بغداد
ـ استقبل اليوم 7/2/2008 دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي سعادة سفير جمهورية رومانيا وعميد السلك الدبلوماسي المعتمد في بغداد السيد ميهاي ستوبارو بمناسبة انتهاء مهام عمله في بغداد، واستعرض دولة رئيس الوزراء العلاقات الرومانية المشتركة، وطلب دولته من الحكومة الرومانية حث الشركات والمؤسسات الرومانية للمساهمة في إعادة اعمار العراق وانه يتعهد بتوفير الحماية الأمنية اللازمة لتلك الشركات والمؤسسات وللعاملين فيها وان هنالك مجالات واسعة للأستثمار في العراق.
اتصال السيد المالي بالرئيس الامريكي
ـ أجرى رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يوم الأربعاء المصادف 6/2/2008 اتصالا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع الرئيس الامريكي جورج بوش, وتم خلال الاتصال بحث تطورات العملية السياسية والتحسن الامني الذي يشهده العراق, ومن جانبه جدد الرئيس الامريكي دعمه للحكومة العراقية وللعملية السياسية الجارية في البلاد.
السيد زيباري يستقبل السفير الفرنسي
ـ إستقبل السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي السيد جان فرانسوا جيرو السفير الفرنسي في بغداد يوم الأربعاء, وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية الى جانب مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين بغداد وباريس, وإستعرض السيد زيباري أهم التطورات السياسية والامنية الميدانية التي يشهدها العراق، مؤكداً تحسن الأوضاع العامة وتفاؤل عموم أبناء العراق الجديد بمستقبل أفضل.
العيد الوطني العراقي
ـ تقرر اعتبار الثالث من اكتوبر من كل عام عيدا وطنيا للعراق والعراقيين وهو يوم انضمام العراق بشكل رسمي الى عصبة الامم المتحدة(الامم المتحدة) عام 1932, بدلا من 17/تموز الذي اعتبره النظام السابق عيدا وطنيا, علما بانه كان يوم استيلاء الدكتاتور صدام حسين على الحكم في بغداد.
وفد مصري يزور العراق
ـ وفدا مصريا سيزور العراق خلال الايام القادمة لبحث ارسال سفير مصري الى بغداد, هذا ما اكده وزير خارجية جمهورية مصر العربية السيد احمد ابو الغيط لوفد لوفد الهيئة العليا للمصالحة الوطنية العراقية الذي يقوم بزيارة رسمية الى القاهرة.