الرئيسية » مقالات » جيمس كونولي* عن الفعل المباشر

جيمس كونولي* عن الفعل المباشر

ترجمة : مازن كم الماز

إذا كنا دوما نطيع أوامر حكامنا , و نصر على أنفسنا بأن نبقى مقتنعين دوما بإمكانية تحقيق العدالة من خلال “القنوات المناسبة” فإننا سوف نخسر عادة .
في مسيرة يوم الأول من أيار في دبلن اقتبس المتحدث من المجلس النقابي لمنطقة بلفاست من مقالة “الفعل المباشر في دبلن” كتبها جيمس كونولي و نشرت في العامل الايرلندي في 16 سبتمبر أيلول 1911 .
“لقد توفرت لنا الفرصة و استثمرناها لنضع موضع التنفيذ بعض ما يسمى في قارة أوروبا ب”الفعل المباشر” .
يتمثل الفعل المباشر في تجاهل كل الوسائل الشرعية و البرلمانية لعلاج شكاوي العمال , و الانتقال إلى معالجة هذه المظالم بالفعل المباشر الذي يتعلق بأكثر جزء حساسية في رب العمل – كيس دراهمه . إن هذا فعال جدا في بعض الأحيان و يوفر الكثير من الهم غير اللازم و الكثير من هدر موارد النقابات .
لا يحب المحامون الفعل المباشر و لا السياسيون و لا أرباب العمل . إنه يترك الأولين من دون عمل و غالبا ما يترك الأخير من دون أموال . لكنه مفيد للعمال , و إذا لم يتم الاعتماد عليه حصريا بشكل أكثر من اللازم أو استخدم بتهور كبير يمكنه أن يكون سلاحا قويا في ترسانة الطبقة العاملة ” .
إن الفعل المباشر ليس فكرة جديدة . إنه لا يتعلق بالأعمال المثيرة أو بأن نكون “صعبي المراس” . إنه يعني اتخاذ القرارات مباشرة عوضا عن وضع الثقة بشخص آخر ( السياسيون , محكمات العمل , الوسطاء , و غيرهم ) ليقوموا بتنظيم الأمور نيابة عنا .
لقد منح نقاباتنا الكثير من الانتصارات في الماضي , تلك التي نسيت اليوم إلى حد كبير . إنه الوقت المناسب لنعود إلى القواعد : أن نقرر ما الذي نريد تحقيقه و بعدها أن ننظم أنفسنا لإنجازه . إنه فكرة ثورية و عملية في آن واحد .

جو كينغ

* جيمس كونولي – قائد ايرلندي اشتراكي , سقط في انتفاضة 1916 .
ترجمة : مازن كم الماز
نقلا عن www.wsm.ie/story/962