الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 5/2/2008

النشرة الاخبارية اليومية 5/2/2008

الاخبار السياسية
1ـ اولت الصحف الرومانية الصادرة اليوم الثلاثاء اهتماماً ملحوظاً بزيارة الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي Nicolas Sarkozy الذي وصل العاصمة الرومانية بخارست يوم امس الاثنين المصادف 4/2/2008 بدعوة رسمية من نضيره الروماني ترايان باسيسكو Traian Basescuوقد استغرقت زيارته بضع ساعات وتعتبر هذه الزيارة هي الاولى له الى رومانيا بعد تولية رئاسة فرنسا.
وقد التقى الرئيس الفرنسي ساركوزي بالرئيس الروماني باسيسكو وجرى خلال اللقاء الحديث عن العلاقات الفرنسية ـ الرومانية فقد اشار الرئيس الفرنسي ساركوزي الى ان فرنسا تنوي تقوية الصداقة التاريخية والقديمة بين البلدين والدليل على ذلك ان رومانيا ستكون اول دولة من دول اوربا الوسطى والشرقية التي ستوقع معها فرنسا على شراكة استراتيجية موضحاً انها ليست مجرد شكليات وانما هي وثيقة ذات مضمون واقعي يهدف الى تعزيز الحوار السياسي والتبادل الاقتصادي والتعاون في مجالي الامن والدفاع ، مضيفاً (اننا مقتنعين ان رومانيا ستكون شريك استثنائي لفرنسا وان هذه الشراكة التي ستستغرق خمس سنوات ستكون بمثابة خارطة طريق للعلاقات الرومانية الفرنسية، من جانبه اكد الرئيس الروماني ان هذه الزيارة تعتبر خطوة مهمة في تعزيز العلاقة بين البلدين مشيراً الى ان فرنسا تستطيع ان تثق برومانيا كشريك ستراتيجي يمكن الاعتماد عليه.
وفي ختام اللقاء وقع الرئيسان على اتفاقية شراكة ستراتيجية لمدة خمس سنوات على ان يتم تمديدها بعد انتهاء تلك الفترة لتشمل التعاون في مجال الطاقة والزراعة والبيئة.
وقد القى الرئيس الفرنسي ساركوزي على هامش زيارته الى العاصمة بخارست خطاباً امام اعضاء البرلمان الروماني اكد فيه على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين معبراً عن سعادته بتواجده في مكان مليئاً بالاحداث التاريخية والتي شهدت ظهور رومانيا الديمقراطية الاوربية وبهذا اصبحت تمتلك الحقوق نفسها التي يتمتع بها كل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي ومن اهم المواضيع التي تطرق لها الرئيس الفرنسي في خطابه هي:ـ
1ـ اولويات فرنسا، التي ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوربي في النصف الثاني من العام الجاري، والتي لخصها بالطاقة، الهجرة، الزراعة والأمن.
2ـ الشراكة ما بين دول الاتحاد الأوربي وحلف الاطلسي، مؤكداً على ضرورة تبني اوربا سياسة دفاعية خاصة بها من اجل ان يكون لها صوتاً مسموعاً بين الحلفاء.
3ـ الأمن الإقليمي وقضية كوسوفو وضرورة ايجاد حل مرضي لهذه الأزمة.
4ـ توسيع الاتحاد الاوربي من خلال انضمام دول اخرى مثل ملدافيا.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية وصحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عدديهما الصادرين يوم الثلاثاء المصادف 5/2/2008).
2ـ صادق البرلمان الروماني يوم أمس الاثنين خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ على معاهدة اصلاح الاتحاد الاوربي EU Reform Treaty التي ستدخل حيز النفاد في الأول من كانون الثاني عام 2009.
وقد اكد رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu الذي حضر هذه الجلسة المشتركة على اهمية كون رومانيا من بين الدول الاوائل التي تصادق على هذه الاتفاقية والتي تعطي اشارة واضحة الى ان رومانيا من المساندين الحقيقيين للدستور الأوربي.
وتجدر الاشارة الى ان بدخول هذه المعاهدة حيز النفاد سيتم استبدال الرئاسة الدورية للاتحاد الاوربي برئاسة طويلة للمجلس الاوربي ومن ابرز المرشحين لهذا المنصب رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 5/2/2008).
3ـ اصدر المجلس الاوربي تقريره الثاني الخاص بتقييم الاجراءات التي اتخذتها كل من رومانيا وبلغاريا في مجال الاصلاحات المطلوب منهما القيام بها يوم امس الاثنين المصادف 4/2/2008 مشيراً الى ان رومانيا لم تستطع القيام بنتائج مقنعة في مجال محاربة الفساد، مضيفاً بلغة دبلوماسية ( ان الوقت قصير امام رومانيا لتحقيق نتائج سريعة في مجال مكافحة الفساد) الا ان المتحدث باسم المفوضية الاوربية Johannes Laitenberger اكد ان المفوضية قلقة حول عدم استطاعة رومانيا انجاز ما كان مطلوب منها انجازه في التقرير السابق ولا سيما فيما يخص بمكافحة الفساد موضحاً الى ان هناك عشرة قضايا مهمة خاصة بالفساد تم تأجيلها لاسباب اجرائية.
ولم يتضمن التقرير اشارة الى موضوع اعادة العمل بالفقرات الضامنة Safeguard Clause الا انه من المتوقع ان يتم اتخاذ قرار بهذا الشان في التقرير القادم الذي سيقدم في شهر حزيران من العام الجاري .
وقد اكد التقرير الى ان هناك اربع نقاط على الحكومة الرومانية ان توليها اهتماماً اكثر وهي: ان يكون القضاء اكثر شفافية وفعالية من خلال اعطاء مكتب المدعي العام سلطات وصلاحيات اكثر، انشاء الوكالة الوطنية للاندماج المسؤولة عن تدقيق ممتلكات المسؤولين في الدولة، الاستمرار في التحقيقات الخاصة بقضايا الفساد في المستويات العليا في الدولة و مكافحة الفساد.
وقد اكد تيودر ميليشكانو Teodor Melescanu وزير العدل المؤقت على ان هذا التقرير قد( تضمن حقائق وهو ليس بالايجابي ولا بالسلبي) ومع ذلك فهو اداة عمل جيدة للحكومة الرومانية في المستقبل، الا انه اشار الى ان الحكومة الرومانية مستمرة في بذل جهودها في مجال مكافحة الفساد ملقي اللوم بذلك على الدائرة الوطنية لمكافحة الفساد DNA التي لم تستطع تحقيق نتائج ايجابية في عملها.
( الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الثلاثاء المصادف 5/2/2008).
4ـ التقى رئيس الوزارء كالين بوبسكو تاريجيانو يوم امس باعضاء المجلس الوطني لدراسة ارشيف الشرطة السياسية CNSAS لايجاد صيغة حل لعمل المجلس بعد ان اصدرت المحكمة الدستورية قرارها الذي اثار ردود افعال عديدة بين منظمات المجتمع المدني والمتضمن اعتبار القانون الذي يعمل على اساسه المجلس الوطني لدراسة ارشيف الشرطة السياسية CNSAS مخالف للدستور.
وقد اكد رئيس الوزراء تاريجيانو على ان الحكومة ستصدر قراراً يسمح لهذا المجلس بمتابعة نشاطه بدون ان يصبح هيئة تابعة للحكومة مع الاخذ بنظر الاعتبار قرار المحكمة هذا.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Iibera الناطقة باللغة الرومانية وصحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عدديهما الصادرين يوم الثلاثاء المصادف 5/2/2008).


أخبار العراق
العلاقات العراقية_الاردنية
ـ أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني حرص بلاده على تطوير وتعزيز العلاقات مع العراق في شتى الميادين خاصة الاقتصادية والتجارية منها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين, وشدد خلال لقائه يوم أمس الاثنين المصادف 4/2/2008 وزير المالية العراقي السيد باقر الزبيدي على دعم الأردن ومساندته للجهود المبذولة لتحقيق الوفاق الوطني العراقي وصولا الى بناء العراق الآمن والموحد والمستقر, وكان وزير المالية العراقي الذي يزور الأردن حاليا قد التقى ايضا بنظيره الأردني وبحثا القضايا المالية العالقة وآلية معالجتها خاصة مديونية البنك المركزي الأردني تجاه البنك المركزي العراقي وملف الودائع المجمدة ومطالبات القطاع الخاص الأردني على العراق.
ساركوزي يدعو الى وضع جدول زمني لتولي العراقيين مسؤولياتهم
اكد الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي الذي يزور بخارست الاثنين لصحيفة Evenimentul Zilei الرومانية ضرورة تحديد افق لتسريع تولي السلطات العراقية مسؤولياتها في بلدها, وتحدث ساركوزي للصحيفة ان العالم اليوم يعيش في منطق انسحاب من العراق,يجب تحديد افق لتسريع اعادة السلطات العراقية مسؤولياتها.
وجاء كلام الرئيس الفرنسي ضمن رده على سؤال عن وجود عسكريين رومانيين في العراق, بينما انتقدت باريس في عهد الرئيس السابق جاك شيراك بوخارست وغيرها من دول اوربا الشرقية لدعمها السياسة الامريكية, وأوضح ساركوزي ان الأمر لا يتعلق بإعادة كتابة التاريخ, مشيرا الى انه من المهم اليوم في العراق هو احلال الاستقرار في هذا البلد ومجمل المنطقة وضمان السلام والوئام المدني فيها, وشدد على ضرورة ان يتمثل هدفنا المشترك في العمل على اعادة إعمار عراق ديمقراطي ومستقر ومزدهر وقادر على إدارة نفسه بنفسه.
الاتفاقية العراقية_الامريكية
ـ أكد الناطق باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ على ان مفاوضات توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون بين العراق والولايات المتحدة ستعقد نهاية الشهر الحالي.

حل مشكلة سد الموصل مع الجانب التركي
ـ تبدأ بمدينة أسطنبول التركية في الثامن من الشهر الحالي أعمال الاجتماع الموسع لإيجاد حل نهائي لمشكلة تآكل أسس سد الموصل الواقع على نهر دجلة الذي يستمر ثلاثة ايام, ويترأس الوفد الفني العراق المشارك في الاجتماع الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية, وتجدر الاشارة بان منابع نهري دجلة والفرات تقع في الاراضي التركية وعليه فان تركيا والعراق وسوريا عليهم التنسيق بمسائل الحصص والسدود والفيضانات.
ـ تدمير (15) منزلا بقصف تركي لقرى عراقية ـ كردية في المناطق الحدودية العراقية التركية بشمال العراق وذلك في غارات جوية إستمرت لثلاث ساعات على القرى العراقية فجر يوم امس الاثنين 4/2/2008 بحجة تواجد انصار حزب الـ PKK في المنطقة.