الرئيسية » بيستون » متى تنصف وتصافح الحكومة الكرد الفيلية ؟

متى تنصف وتصافح الحكومة الكرد الفيلية ؟

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ

وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ . سورة البقرة . اية 44 .

لقد عانى الكرد الفيليون ماعانوا طيلة عدة سنوات من التهجير القسري الى الظلم الذي لامبرر له سوى ألأنانية والعقول المتهالكة على الكراسي التي اصبحت لاترى الحقيقة بأم عينها ولكنه في نفس الوقت ترى بوضوح عندما يحين رأس الشهر وتقبض الراتب بالدولار !!

ولو نتطرق قليلا الى لغة الكرد الفيلية وكما هو معلوم فأنهم يتكلمون اللغة الكردية باللهجة الكورانية والبادينية والرية والكوردلاتية وكذلك اللرية أواللكية وهي منتشرة في ألأجزاء الجنوبية من كردستان العراق وحول كرمنشاه في ايران . وأما سبب تسميتهم ( فيلية ) كما قال ياقوت الحموي في معجم البلدان بأن أجسامهم ضخمة كالأفيال .

الكرد الفيليون شريحة مظلومة لاأحد ينكر ذلك . ومن ينكر ذلك فهو أما أعمى أو من الذين اضلوا سبيلا . وقد مارس النظام البائد المقبور معهم اشد وأقسى العقوبات بلا أي سبب سوى أرضاء عقله المريض وحقده الذي لم تسلم منه طائفة في العراق على مختلف انواعها . كان المقبور ينفث سما على الكرد الفيلية الى درجة هجرهم قسرا من بيوتهم ألآمنة وأراضيهم وقراهم وأستحوذ على ممتلكاتهم وقصورهم وكل شيء ألا لأرضاء غروره وسطوته ليس أكثر من ذلك شيء . وقد عاقبه الله على مافعل ولكن ؟

لاتزال الحسرة في صدر كل فيلي وعندما تتحدث مع أي واحد منهم تجد عنده مشاعر فياضة في حبه للوطن وألأرض والتمسك فيهما . الكرد الفيلي دمث ألأخلاق عف اللسان حكيما رصينا ذو احساس مرهف بعضهم متدين والبعض الاخر نتيجة ألأبتعاد عن الوطن وظروف الحياة القاسية أجبرته ان يبتعد عن الدين قليلا ولكن عندما تستنهض فيه الهمم وعندما تكون هناك مناسبة دينية تجده أول من يحضر ويخدم في ذلك المكان الذي تقام فيه المناسبة .

اختلف الكثير وكتب الكثير عن مشكلة ومعاناة الكرد الفيلية وعن مرحلة الصراع التي كانت قائمة بين الدولتين الفارسية والعثمانية . مما تسبب في ترسيم وتقسيم الحدود بينهما في اتفاقية 1639 م التي مرت بمراحل متعددة . وقد كثر الحديث والكتابة عن هذه الأتفاقية الى أن استقرت في اتفاقية قصر شيرين ليتم التصديق عليها في عام 19291216 بين الدولة الفارسية وبين الحكومة العراقية . مما تسبب على أثر توقيع هذه ألأتفاقية تداعيات كثيرة طيلة عدة سنوات !!

وهكذا نرى ألكرد الفيلي تعرض الى اضطهاد عنصري مركب . حيث كان لايستطيع ان يثبت نفسه وهويته بالشكل الصحيح . فأيران تحسبهم من الفرس الجبليين والبدو وهذه مشكلة ظل يعاني منها الكرد الفيلي حتى يومنا هذا . بينما من جهة اخرى في العراق يحسبونهم من ألأيرانيين الفرس . ومنهم من ظل معلقا بين ايران والعراق . ومنهم من استقر به المقام هنا وهناك .

ومنهم من هرب في تلك الفترة الصعبة التي اثقلت كاهله وعاش ألأمرين بأن يسجل نفسه ايراني هربا من التجنيد ألأجباري العثماني ومن هذه النقطة اصبحت مشكلتهم أكبر مستقبلا !!

وهكذا عاملتهم الحكومات المتعاقبة على أنهم أيرانيين بينما أن الكرد الفيلية هم عراقيين اقحاح ولكن التأريخ لم ينصفهم مما سبب للكثير منهم مشاكل لاحصر لها .

واذا حدث وأن منح الكرد الفيلي الجنسية يسجل فيها انه من التبعية ألأيرانية ولايخفى على أحد ان هذه الفقرة كانت مثبتة في اغلب شهادات الجنسية التي منحت لهم . وهكذا اصبح الكرد الفيلي لايستطيع بالتقديم على الوظائف والحصول عليها ان كان في كلية الجيش والشرطة وألأمن وغيرها مما زاد من هموم ومعاناة الذين يرومون التعيين في دوائر الدولة .

وفي اثناء الحرب العراقية ألأيرانية التي طال أمدها الى 8 سنوات قام نظام عفلق المجرم بأبشع حملة تصفية لمن تبقى من الكرد الفيلية . حيث قام بتهجيرهم وأبعادهم من سكنهم وألأستيلاء على اموالهم وسلب كل حقوقهم المدنية والملكية وكأنه كان محضرا لذلك ومستعدا له من سنوات !!

لقد كشر نظام الطاغية المقبور عن اسنانه وعن سوء نيته وحقده الدفين الذي يكشف عن صراعات نفسية معقدة رمى بثقلها على جميع العراقيين بالتساوي ولكن أكثر الظلم الذي وقع كان على شيعة العراق ومنهم الكرد الفيلية الذي مضى على تشتتهم في الدول والمنافي سنين عديدة وهم ينتظرون بارقة أمل من الحكومة الجديدة لكي تعيد لهم حقوقهم ولكن لاحياة لمن تنادي .

وهذا رابط فيه بعض من صور تمزق نياط القلب للظروف القاسية التي مرت على شريحة الكرد الفيلية انظر بنفسك : http://www.faylee.org/deportees/page1.htm



وقد طالب الكثير من المتنفذين في مؤسسات الحكومة العراقية من الكرد الفيلية بأن تتعاون الحكومة مع هذا الملف الشائك بحكمة حتى تنقذ من تبقى من الذين لايزالون حتى يومنا هذا في معسكرات أزنا وغيرها من المعسكرات التي يخيم عليها البؤس والحزن وألألم وكثير منهم من مات هناك من شدة البرد القارس وعدم توفر الوقود وصعوبة العلاج كذلك في المستشفيات !!

أما حان الوقت اللآزم يامجلس النواب لكي تقررون نهاية معاناة الكرد الفيليين ؟ ومتى تصافح وتصالح الحكومة العراقية الكرد الفيلية ؟ ألايكفي سنين من الحرمان وألأضطهاد بالبلدان ؟

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( حانت رجعتك ) .


كورد فيلي وعايش بغربــــــــــــــه وصبر هذي سنين يمشي بدربـه
شريف وأبن ناس اجـــــــــــــــــواد وكلهه تقسي عليه وتحاسبــــــه

ماعنده جريمه وجرموه هــــــــواي وشكد من البعث حصل مسبــه
ومو عجبه البعث لو رادو بشتمــون لأن ولد الشوارع وين تتربـــــه

تيجان الفخر تستاهل من سنيـــــــن وتكريمك صبح مطلب نطلبــــه
لأن بالضيم انت العشت والحسرات والنوبه البعث الملكك ينهبــــــه

شما نكتب بحقك بأسمك مقصريـن ويعجز قلم يوفي حقك يكتبـــــه
لأن انت ابن كوردستـــــــــــــــان وانت روحه ومهجته وقلبـــــــه

وانت ابن العراق وعلي داحي الباب جذورك بيه تتشلبــــــــــــــــــه
من جد على جد وانت الظلم لاويك يمشي وياك جابك حتى لأوروبه

حقك تأخذه ومن الحكومه البغداد الك بيت وعمل وراتب تنسبـــه
وتشعل بالفرح شمعه وتحتفل بيك لأن انت فضل مسوي عليهه موعجبه

صار سنين حقك بالخزينه ينــــام من تكسره بالدولار وتضربـــه
شوف شكد تطلب الحكومه سنيـن والبعض رايد حقك يذوبـــــــــه

انهض وانتفض كوم وثـــــــــــور انتقد كل برلماني بصوتك وكربه
من حقك صوتك اعله صوت يصير كافي البعض صوتك يغيبـــــــه

مو كافي تهجرت وضعت بالبلدان انهض للسياسي فهمه وعتبــــه
انت مو جنت بأيران وسوريه وبغداد وجنت بأوروبه تعاني من غربه

خل صوتك يعله هذا اليوم بالمليان صوت الظلم للباطل يغلبــــــــه
أرفع صوتك واحنه كلنه وياك واحنه من نفس الوطن والأرض والتربه

لازم نتحد ونخلي أيد بأيـــــــــــد ونكلب ألأعلام للفيلي فد كلبــــه
ونخلي ألأمم والدول كلهه ويــاك وترجع حقوقك كلهه المسلبـــــه

عندك مؤتمر وتكدر تنتفض بيه وتبين للوطن حقك وهذي مو صعبه
وتشرح مطلبك وهذا موقف زين كافي اصوات الفيليه مضطربــه

انت ابن العراق وابن كردستان غصبا عاليعجبه واللي ميعجبـــه
من أربيل للبصره انت تعيـــش ومن مي دجله تنهل عذبه تشربه

ألك كل الوطن بيبان ومفاتيــح وهسه تشوف تأخذ بيتك والله والكعبه
حانت رجعتك بغداد تنده ليك وزور ابو الحاجات وأطلب منه فد طلبه


سيد احمد العباسي

القصيدة مسجلة تحت رقم 106 في قسم القصائد السياسية :

http://www.alabasia.net/siase11.html