الرئيسية » مقالات » Mishtaxa Ciya Ji Gotinen Peshiya 3

Mishtaxa Ciya Ji Gotinen Peshiya 3

 Eue Deveha Bikirt Dive Ser Dera Xaniye Xue Bilind Bike
أي على كل من يريد أن يشتري أو يربي ( البعير ) الجمال عليه أن يوسع ويرفع باب داره و الأ ستبقى الجمل خارج ( الزريبة ) وتحت البرد والأمطار.؟

فأن هذا المثل تضرب وتتلائم بذلك ( الشخص ) الذي يتولى ( المسؤؤلية ) وغيرها من المصطلحات والمسميات الحالية ولكن…………………………………………………….
وكذلك هناك أمثلة أخرى تقال بهذ الصدد مثل كل من يريد رؤية ( طاؤؤس ) أي طير الطاؤؤس فعليه أن يتحمل حرارة دولة الهند……………………………………………. وكذلك تقال صيد ( الحجل ) كه و والنوم لا تتلائم……………………………………. Av Li Golada Bimint Wey Geni Bibit ?
أذا بقيت الماء في البرك ستعفن وتتآسن .؟ أن هذا المثل تضرب وتتلائم في أن كانت في عائلة أو عشيرة وقرية وحتى في الدولة هناك كلام تقال وراء ( الكواليس ) ولكن ليست هناك ( أحد ) من يسأل ويبحث عن ما هي هذا الخبر ونوعيتها أو يحاول معالجتها قبل أن ( تنفجر ) ذلك الخبر ففي حينها ستشم وتنبعث منها ( رائحة ) كريهة……………………………………………………………………

Av Ji Nerwaney Faiyde Li Taqiyaney ?
الماء من قرية نيروان والفائدة لقرية تاقيان.؟
قرى نيروان وتاقيان تقعان في ( كوردستان ) تركيا الحالية فقرية نيروان تقع في قمة الجبل وتحتها تجري ماء ( غزير ) بأتجاه قرية تاقيان التي تقع في ( أسفل ) الجبل حيث هناك المزروعات والبساتين بواسطة تلك الشلال الجميل والكبير من الماء.
بينما أهالي قرية نيروان صاحبة الشلال بحاجة ماسة الى ( لتر ) ماء لكونها مبنية على صخرة عالية وتقوم الأهالي بجلب الماء من ذلك الشلال بواسطة ( الحيوانات ).؟
فأن هذا المثل تضرب وتتلائم في أن قام ( شخص ) أو عائلة وعشيرة و بعمل ( أنساني) ولكن هناك من يقول ( أنا ) قمت بذلك العمل ويتستر على خدمتهم الجليلة لصالحه فقط.؟

Eki Dani Jina Xue Got Cime Tu Salek Di Naci Gerenga ?
قام بمشاجرة وضرب ( زوجته ) بحجة غير ميررة فقالت له لماذا تضربني فقال لها لماذا لا تذهبين لجلب ( الكعوب ) كه ره نك في العام القادم .؟

وكذلك هناك مثل آخر ومماثل تقول.
Bare Heceta Kes Nikart Rastbiket ?
أي أن كانت ميلان وأعوجاج ( الحمل ) حمولة محججة فلا يمكن تعديله.؟
من المعروف يجب أن تكون التعامل والتفاهم سيد الموقف ما بين الجميع سوأ كانت الزوج والزوجة أو العائلة والعشيرة والقرية والخ… وليست أن تكون حياتهم وتعاملهم مبنية على
( الحجج ) مثل ذلك ( 2 ) رومي أي شخصان من أفراد الشرطة العراقية أنذك فكان في السابق يسمون رومي حيث تصادفوا شخص ( كوردي ) القومية واللغة في ( الطريق ) فأرادوا ضربه وأهانته فسألوه.ّ!
من أين أنت……………….
فقال لهم أنا من قرية………..
فقالوا له وأين ستذهب……….
فقال الى قرية………………….
فقالوا له وما هي حمولة دابتك ( كه ر )………………………
فقال فلان شئ وليست هناك شئ ( ممنوع ) معي…………………
فقالوا له هل خدمت الخدمة ( العسكرية ) فقال نعم وهذه هي ( دفتر ) الخدمة وأنا متسرح….
فقالوا له أين خدمت العسكرية وفي أية سنة وما هو أسماء ضباط تلك الوحدة والخ حيث لم تكن هناك أية حجة مبررة لكي يقوموا بضربه وأهانته فقام أحدهم بضربه على ( الخد ) أي وجهه وقال لماذا قمت بحمل دابتك أكثر من اللأزم.؟…………………………………………
Berua Ji Qelepucka Xuei Dere ?
أي المنكرلأصله مثل تلك ( جوزة ) البلوط التي تقع من الشجرة…………………
فأن هذا المثل تضرب وتتلائم على كل من ينكر( أبيه ) وأمه وعائلته وعشيرته ووووو. فيجب أن لا يكون مثل ذلك ( اليتيم ) الذي أنكر أبيه فيما بعد.؟
يقال وبشهادة أناس ( معروفين ) بأنه في عام 1925 م كان هناك شخص (ما ) توفت زوجته عند ( الولادة ) وبقي طفلها ( ولد ) حيآ ولم تكن لوالد الطفل أية أهل وأقارب سوى تلك الزوجة المتوفية…………………………..
فقام الأب المسكين وهو ( فقير ) الحال والأحوال بتربية ورعاية ذلك الطفل ( الرضيع ) وهو يقوم يوميأ ولأكثر من ( 3 ) مرات بأخذ الطفل الى ( الجيران ) وعند تلك المرأة الحديث الولادة لكي تقوم برضاعة ذلك الطفل ( اليتيم ) مع طفلها أو طفلتها من صدرها…………
ولغاية أن صارت عمره أكثر من ( 2 ) سنة وكان والده المسكين يعمل ( ليلآ ونهارآ ) أن سنحت له الوقت والفرصة وقام بأدخال أبنه الى ( المدرسة ) وأكمل دراسته وعندها قال الأب لأبنه قم بتطويع نفسك في الخدمة ( العسكرية ) فوافق الولد ولغاية أن حصل على رتبة ( نائب ضابط ) في معسكر ( الغزلاني ) الواقع في محافظة نينوى العراقية حيث كان ذلك الأب يعمل ويرسل له ( النقود )……………………………………
ولكن بعد أن كبر الأب في ( السن ) ولم يستطيع العمل ( تخلى ) عنه الولد ولم يسأل عنه أو يرسل له ( النقود ) فسأت أحواله ( المعيشية ) فقرر أن يقوم بزيارة الى مدينة الموصل /نينوى من أجل اللقاء بولده ( النائب ضابط ).؟
وذهب الى معسكر الغزلاني وهناك قال له ( الأنظباط ) الحرس تفضل أيها العم بماذا أخدمك فقال أنا والد ( فلان ) نائب ضابط فقال له تفضل معي لكي نذهب اليه…………………..
وفي أحدى ( ساحات ) العرض كان ولده واقفآ مع بعض ( الضباط ) فذهب اليه الأنظباط وأخذ له ( التحية ) العسكرية المعتادة وقال أن ( والدك ) جاء من أجل زيارتك…………..
فنظر اليه الأبن وتكلم معه بشكل غير ( مؤدب ) وغير محترم فسأله بقية الضباط من هذا الشخص الذي تتلكم معه بهذ الأسلوب فقال لهم أنه ( خادم ) أبي لأن والده كان
فقير الحال والملابس فأنكر والده وأصله وما كان عليه في السابق………………………..
فعند هذا الكلام ( ظلمت ) الدنيا في عيون أبيه المسكين وتذكر ماضيه ( المر ) وكيف قام بتربية ورعاية هذا الولد ولغاية وصوله الى ذلك المكان…………………….
فرد على أبنه وقال له يا منكر( الوجدان ) هل أنا ( خادم ) والدك فقال له نعم أنت خادمنا.؟
فقام الأب بملئ ( فمه ) ووجهها الى وجه أبنه وقال لذلك الأنظباط أرجو أن تأخذني الى السيد آمر هذا المعسكروهناك شرح كل ما جرى له ومنذ ( أول ) يوم من ولادة أبنه ولغاية تلك الساعة المظلمة فبكى ذلك الآمر بسبب سؤ تصرف ولده وأمر بتشكيل ( مجلس ) تأديبي وقرروا ( طرد ) ذلك الولد من صفوف الجيش العراقي الشهم………………………….
Te Sotin We Naae Gotin ?
يمكن حرقه ولكن لا يمكن قوله.؟
هذا المثل تضرب وتقال في حالة أن كانت هناك ( سر ) خطير أو شئ عجيب لدي شخص ما ويريد قوله وفضحه ولكن هناك ( خوف ) ومعاقبة قسوة في حالة الأعلان عنها فيتردد صاحب المعلومة من الأدلاء به فيدخل في حالة ( نفسية ) غريبة ويكون دائمآ مهمومآ فعندما تريد أن تسأله أو تساعدوه سيقول لك ( تيى سوتن به لى نايت كوتن )…………………………
يقال ومن قصص وسوالف الزمان وحسب ما كانت ولحد اليوم هذا المثل وغيرها تقال وتتردد على اللسنة كبار ( السن ) ولدى أغلبية الشعوب والقوميات في المعمورة كان هناك ملك أسمه ( أسكندر ) وله ( 2 ) قرون في رأسه مثل ( كبش ) أو الثور…………………
فكان يقوم بقتل كل ( حلاق ) يقوم بقص وحلاقة رأسه ودقنه لكي لا يفشئ ذلك ( السر )…
ولم يبقى لديه سوى حلاق ( 1 ) فطلب حضوره من أجل حلاقة رأسه وبعد أن أنتهى الحلاق من عمله قال له الملك ( ئم يان هم ).؟
بمعنى السكوت وأفشاء السر لو القتل فقال الحلاق ( ئم )…………………………….
عاد الحلاق الى داره مهمومآ ومشغولآ مع نفسه سألته زوجته وأهله ما ( الأمر ) وماذا جرى لك وأنت في هذه الحاله الغريبة فرد عليهم ( ئم يان هم ).؟………………………………..
يومآ بعد يوم سأت حاله ومرض قام أهله بأخذه الى ( العديد ) من الحكماء ( طبيب ) ولكن بدون فائدة تذكر…………………………………………………………….
ذات يوم سأله ( أحد ) الحكماء من أين تشكو فقاله له ( ئم يان هم ) فعرف الحكيم بأن هذا
الشخص ليس مريضآ ( جسديآ ) وأنما مريضآ ( نفسيآ )………………………………….
فقال له أسمع أنا حكيم وأعتبر( صندوق ) وحافظ أسرار ( الناس ) قل لي ماذا جرى لك ولا تخاف كأنك شمرت ( حجر ) في وادي عميق…………………………………………
فرد عليه الحلاق وكيف فأن قلت ( الحقيقة ) سأموت وأن لم أقل الحقيقة سأموت…………
ففكر وعرف الحكيم بأن هذا الشخص يخاف من شخص كبير وظالم ( ما )……………..
فأقترح عليه أن يذهب الى مجرى أو بحيرة ( ماء ) وفي مكان خالي وبعيدآ عن سماع الناس ويضع ( فمه ) على الماء ويقول أو يتردد كل ما في صدره وقلبه وبقوة وصوت مرتفع آملآ بشفائه من ما يشكو منها………………………………………………
ففعل ذلك الحلاق وذهب الى مكان بعيد وخالي من البشر وعند طرف أحد الأنهر القريبة الى مدينته ووضع فمه على الماء وقال………………………………………………
( ئه سكه نده ر ب زيلالالالالالالا ئه سكه نده رب زيلالالالالالالالالالالالالا ) أي أن أسكندر له قرون أسكندر له قرون…………………………………………..
وعاد الى أهله مرتاحآ ( نفسيآ )……………………………………………………………
فيقال بأنه هناك وفي ذلك المكان التي قام ذلك الحلاق بوضع فمه فيه ( نبتت ) أو ظهرت هناك ( 2 ) براعم أو شتل ( البردي ) أو القصب وذات يوم شاهد أحد ( رعاة ) الغنم أو المواشي تلك الشتلتين فقام بقطعهما وعمل منهما آلة ( ناي ) بلور فعند أول ( نغمة ) قالت تلك الناي ( ئه سكه نده ر ب زيلا ئه سكه نده ر ب زيلا ) أي أن أسكندر له قرون……..

Cuhu Da Te Bibim Bihushte Got Na Ero Shembiye Ker Naye ?
أيها اليهودي تعال لأخذك الى ( الجنة ) فقال لا هذا اليوم هو ( السبت ) لا يجوز.؟
أن هذا المثل تضرب وتطلق على ( بعض ) الأشخاص الذين كانوا بأنتظار أقرب فرصة سانحة لتحقيق حلمهم ولكن عندما جاءت حججوا ( الف ) حجة وفي النهاية وبعد فوات الأوان حلموا بدخول الجنة و في أية يوم كانت ولكن.؟

فأنا أعتقد بأن هذا المثل ستطلق ( يومآ ) على قيادتنا ( الكوردية والكوردستانية ) في العراق بسبب ما قاموا به من ضياع تلك الفرصة التأريخية التي كانت بأمكانهم تحقيق حلمهم في بداية شهر ( آذار ) من عام 1991 عندما أنتفض الشعب الكوردي والكوردستاني وبكافة عقائده وطوائفه بحرق أوكار ومقرات تلك السلطة البعثية الشوفينية وسيطرتهم على العديد من المدن ( الكوردية و الكوردستانية ) وخاصة مدينة كركوك ( قلب ) كوردستان النابض في ذلك اليوم التأريخي وهو يوم عيد ( نوروز ) ولكن قالوا ( أنتظروا ) لأنه يوم السبت.؟
Diwaro Min Ji Tere Got Bisht Diwaro Tu Guhey Xue Bidiy ?
أيها ( الحاجز ) أو الحائط أتكلم معك وأنت الذي وراءه أسمع كل ما سأقول.؟
فالى الحلقة القادمة……..آخن في 3.2.2008