الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 1/2/2008

النشرة الاخبارية اليومية 1/2/2008

الاخبار السياسية
1ـ التقى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو في العاصمة البلجيكية بروكسل
يوم امس الخميس المصادف 31/1/2008 بالسكرتير العام لحلف الناتو Jaap de Hoop Scheffer وجرى خلال اللقاء الحديث عن قمة الحلف التي ستعقد خلال شهر نيسان القادم في العاصمة الرومانية بخارست.
وقد قدم الرئيس باسيسكو خلال لقائه هذا عرضاً مفصلاً عن الاستعدادات التي تجري في رومانيا من اجل انجاح هذا الحدث الكبير في تاريخ حلف الناتو.
والقى الرئيس باسيسكو على هامش زيارته الى بروكسل كلمةٌ في المؤتمر الذي نظمه معهد German Marshall اشار فيها الى ان رومانيا فخورة بأن تستضيف هذه القمة لحلف الناتو والتي ستكون حدثاً مهماً في تاريخ حلف الناتو من حيث المواضيع التي سيتم تناولها اذ سيتم مناقشة مواضيع تتعلق بالامن الاقليمي ، الطاقة و التعاون بين الدول الاعضاء، وقد ركز في حديثه على موضوع كوسوفو وضرورة ايجاد حل مرضي لجميع الاطراف عن طريق الدخول في مفاوضات مباشرة بين اطراف النزاع ، كما تطرق ايضاً الى موضوع امن واستقرار البحر الاسود.
وقد اشاد الرئيس باسيسكو خلال كلمته هذه بالدور المهم الذي تلعبه قوات حلف الناتو في كل من افغانستان ودارفور والتعاون المميز ما بين منظمة الامم المتحدة والحلف في هذا المجال، خاتماً كلمته بالقول ( ان قمة بخارست ستكون جسراً بين ما تم تحقيقه وبين ما يجب القيام به في المستقبل).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية وصحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عدديهما الصادرين يوم الجمعة المصادف 1/2/2008).

2ـ اشارت مصادر من العاصمة البلجيكية بروكسل الى ان التقرير الخاص بالانجازات التي حققتها الحكومة الرومانية في مجال اصلاح القضاء والذي سيصدر يوم الاثنين القادم المصادف 4/2/2008 ومن المحتمل ان يتضمن توصيات لاعادة العمل بالفقرات الضامنة (Safeguard Clause).
وطبقاً لوكالة HotNews فان التقرير سيركز على الاصلاحات القضائية التي سبق وان تم التأكيد عليها في التقرير السابق الذي صدر في حزيران 2007 وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الفساد والقوانين المتعلقة بالاجراءات الجنائية.
وتشير تلك المصادر ايضاً الى ان التقرير سيتضمن انتقادات شديدة ضد الحكومة الرومانية اكثر من تلك التي ستوجه الى الحكومة البلغارية ويتوقع المفوض الروماني Leonard Orban ان تجري مناقشات معقدة عند تقديم هذا التقرير من اجل اقناع المفوضية الاوربية باستخدام لهجة اقل حدة عند انتقاد انجازات الحكومة الرومانية في مجال القضاء، الا ان هناك بعض الاعضاء في المفوضية الاوربية يصرون على ان يكون التقرير شديد اللهجة.
ومن اهم الانتقادات التي تضمنها التقرير هو فشل الحكومة الرومانية في مكافحة الفساد وذلك بسبب عدم وجود القوانين التي تنظم الاجراءات التي تتخذ ضد المتهمين بقضايا الفساد, اذ ان هناك قضايا رفعت ضد عدد من الوزراء المتهمين بقضايا فساد تم تاجيلها لعدة شهور.
كما ان التقرير اكد على ان الوكالة الوطنية للاندماج وهي المسؤولة عن مراقبة وتدقيق ممتلكات المسوؤلين الرومانيين والتي تعتبر من بين الشروط التي فرضت على الحكومة الرومانية لانضمامها الى الاتحاد الاوربي لم تقم بعملها بعد.
وقد اعلن المندوب الاوربي Mark Gray ان التقرير الخاص برومانيا وبلغاريا والذي سيقدم يوم الاثنين القادم سيكون تقريراً ( صحيحاً ،عادلاً ومتضمناً الحقائق) مضيفاً( ان التقرير سيكون متضمناً الانجازات التي تم تحقيقها خلال الستة اشهر الماضية من قبل كلتا الحكومتين, و سيتضمن الاجراءات المطلوب القيام بها خلال الستة اشهر القادمة والتي سيتضمنها التقرير الذي سيقدم في شهر تموز / يوليو 2008).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر ليومي الخميس والجمعة المصادف 31/1/ 2008 و 1/2/2008).
3ـ اصدرت المحكمة الدستورية الرومانية يوم امس الخميس المصادف 31/1/2008 قراراً يقضي بعدم قانونية بعض فقرات القانون الخاص بتنظيم عمل المجلس الوطني لدراسة ارشيف الشرطة السياسية CNSAS وسيرسل هذا القرار الى البرلمان الروماني للمصادقة عليه لغرض اكتسابه الصفة القانونية .
وبناء عليه فقد اشار الخبراء القانونيين انه طبقاً لقرار المحكمة هذا فان كل القرارات السابقة التي اتخذها هذا المجلس قد تصبح لاغية.
وتجدر الاشارة الى ان القانون الخاص بالمجلس الوطني لدراسة ارشيف الشرطة السياسية CNSAS قد احيل الى المحكمة الدستورية بعد اصدار هذا الاخير قراراً يشير فيه الى تعاون دان فويكوليسكو Dan Voiculescu الرئيس السابق لحزب المحافظين PC مع الشرطة السياسية مما حدا بـ Voiculescu برفع الموضوع الى المحكمة الدستورية للنظر في القرار.
وقد علق Mircea Dinescu على قرار المحكمة هذا بالقول ( ما نزال نعيش في مرحلة شاوشيسكو و يقودنا هؤلاء الاشخاص الذين عملوا في مؤسساته الامنية).
( الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 31/1/2008).
4ـ اكد David Martinon المتحدث باسم قصر الاليزية ان من اهم اهداف الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي الى رومانيا هو اقامة شراكة ستراتيجية بين الدولتين امتداداً للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.
ومن المتوقع ان يقوم الرئيس الفرنسي بزيارة رسمية الى العاصمة الرومانية بخارست يوم الاثنين القادم تستغرق يوماً واحداً يجري خلالها مباحثات مع نظيرة الروماني ورئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو، كما سيلقي خطاباً امام أعضاء البرلمان الروماني.
( الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الجمعة المصادف 1/2/2008).
5ـ انتقد ميرتشا جوانا Mircea Geoana رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD السياسة الخارجية الرومانية مشيراً الى ان رومانيا بعد عام من انضمامها الى الاتحاد الاوربي اثبتت انها تمتلك سياسة خارجية (مشوشة ومرتبكة ) ، مؤكداً على ان رومانيا لم تستطع ان تستفاد من وضعها كدولة عضو في الاتحاد الاوربي خاصة فيما يتعلق بتوظيف المساعدات المقدمة اليها من الاتحاد الاوربي وهذا سببه يعود الى الصراعات السياسية التي لا تنتهي في الساحة الرومانية ما بين طرفي السلطة التنفيذية ( رئيس الدولة ورئيس الوزراء).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 31/1/2008).
6ـ اتهم Adrian Gorun سكرتير الدولة السابق في وزارة التربية الرومانية رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu بسوء استخدامه السلطة ضد المصلحة العامة من خلال تنحيته من منصبه لاسباب سياسية وقد اكد Adrian Gorun الذي ينتمي الى الحزب القومي الليبرالي PNL ان قرر تنحيته هذا جاء بناء على طلب من Iiie Morega رئيس فرع الحزب في Gorj.
وقد ذكرت الصحف المحلية ان سبب الخلاف ما بين Adrian Gorun و Iiie Morega يعود الى اتهام هذا الاخير Gorun بانه كان السبب في فقدانه للقبه العلمي (دكتوراه في العلاقات الاقتصادية الدولية) ، بالاضافة الى علاقاته القوية مع الحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD في ذلك الحين، من جهة اخرى اكدت الحكومة الرومانية في بيان لها نشر على موقعها ان قرار تنحية Gorun كان لاسباب ادارية وليس سياسية.
( الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 31/1/2008).
7ـ لم تتمكن اللجنة القانونية في البرلمان الروماني من الوصول الى اتفاق حول المبادىء العامة الخاصة بقانون التصويت الفردي Uninominal Vote وذلك خلال الجلسة التي عقدت يوم الاربعاء المصادف 30/1/2008.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Iibera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 31/1/2008).
8ـ اكدت الحكومة الرومانية خلال بيان نشرته على موقعها الالكتروني بانها سترسل 120 جندي الى تشاد ضمن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الاوربي.
( الخبر نشر في صحيفة Romania Iibera الناطقة باللغة الرومانية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 31/1/2008).


أخبار العراق
السفير الروماني في بغداد يلتقي وزير المالية
ـ استقبل وزير المالية العراقي السيد باقر جبر الزبيدي عميد السلك الدبلوماسي وسفير رومانيا في العراق السيد ميهاي شتيفان ستوبارو, وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وبخارست, وأكد وزير المالية على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة تدعيمها وخلق الفرص المناسبة لتعزيزها خصوصا الاقتصادية منها والمتمثلة بمساهمة الشركات الرومانية وبما تمتلكه من خبرة طويلة في أعادة أعمار العراق وتأهيل البنى التحتية والاستفادة من خبرتها في مجال انشاء المجمعات السكنية في العراق وبما يسهم في خلق روابط اقتصادية تصب في مصلحة البلدين, وسيقوم وزير المالية بزيارة رسمية الى رومانيا لوضع خطة مستقبلية مشتركة.
ـ أعلن وزير الداخلية العراقي السيد جواد البولاني في كلمة امام مؤتمر وزراء الداخلية العرب المنعقد في تونس ان نسبة الجرائم انخفضت في العراق بنسبة 60% عن العام الماضي, وكشف الى ان عدد رجال الشرطة العراقيين سيصل الى 420 الف في نهاية العام الحالي.
ـ قال نائب رئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية رئيس الوفد المشارك في اجتماعات الدورة العاشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في القاهرة إن الدول الأعضاء في منظمة العمل الإسلامي اعتمدت مشروع القرار الذي تقدم به العراق والذي يهدف إلى دعم العراق في محاربته للإرهاب والمصالحة الوطنية واستعادة حقوقه وإطفاء ديونه. ومن الجدير بالذكر ان العراق يشارك للمرة الثانية في أعمال المؤتمر التي بدأت يوم الأربعاء المصادف 30/1/2008 وتستمر لمدة يومين.
ـ يعقد في بغداد يوم الاحد المصادف 3/2/2008 المؤتمر الأول لاتحاد علماء المسلمين في العراق، بمشاركة علماء دين من الطائفتين المسلمتين، وشخصيات إسلامية من عدد من الدول العربية والإسلامية.
شركة دانه غاز
ـ قالت شركة دانه غاز انها ستستثمر 500 مليون دولار في مصر وإقليم كردستان العراق هذا العام لتطوير إنتاجها من الغاز الطبيعي.