الرئيسية » التراث » كتاب ( مشتاخا جيا ز كوتنين بيشيا ) أي بيدر الجبال من كلام الأوائل

كتاب ( مشتاخا جيا ز كوتنين بيشيا ) أي بيدر الجبال من كلام الأوائل

Mishtaxa Ciya Ji Gotinen Peshiya:1
أعلاه عنوان كتاب ( مشتاخا جيا ز كوتنين بيشيا ) أي بيدر الجبال من كلام الأوائل….
وهي من جمع وتأليف وكتابة المرحوم ( ملا محمود ديرشوي ) وهي مكتوبة باللغة الكوردية واللهجة ( الكورمانجية ) و من مطبوعات مطبعة شفيق. ببغداد العاصمة لعام 1979 م…
نظرآ لموجود العشرات من الأمثلة والمعاني والقصص وسوالف الزمان ضمن محتويات هذا الكتاب القيم وهي تستحق أن تترجم الى العديد من اللغات العالمية وخاصة اللغة العربية ولكن ونظرآ لكوني لست مخولآ للقيام بهذا العمل وكذلك لكوني أفتقر الى أيجاد تلك اللغات سوى أيجاد لغتي( الأم ) وهي اللغة الكوردية وخاصة اللهجة الكورمانجية…

و بأستثناء حوالي 50% من اللغة والكتابة ( العربية ) مع كل أحترامي الى أصحابها الأصلاء وكذلك بعض الكلمات والجمل المتفرقة هنا وهناك من بعض اللغات الأجنبية ولأجله أطلب السماح والموافقة من أصحاب و( وريث ) هذا الكتاب لكي أن أقوم بنشر وترجمة ( أغلبية ) هذه الأمثلة والمعاني والقصص الموجودة فيها ولكن على شكل مقالات لأنه أغلبية تلك الأمثلة تطابق وأغلبية الأحداث الجارية على الساحات العالمية والعربية وخاصة الساحة ( الكوردستانية )………..

لذا سأقوم بعد الآن وبعون من الله بكتابة ومقارنة أي ضرب وتشبيه كل ( حدث ) ومقالة بأحدى هذه الأمثلة والمعاني الموجودة وذلك حسب الحاجة ( اليومية والزمنية ) أي ليست بالتسلسل لأنه سأقوم بكتابة ونشر تلك الأمثلة الموجودة الآن في بداية الكتاب ولكن من المحتمل أن تحدث ( شئ ) أو مقالة أريد أن أعقب أو أعلق عليها وحتى توجيه النقد لها فسأتفحص محتويات هذا الكتاب وغيرها من أجل العثورعلى المطلوب.؟

فأطلب المعذرة والغفران وفي المقدمة من الجميع وخاصة من الناحية ( الدينية ) وأوكد للجميع بأن هذا ليست هدفي ( أبدآ ) وأنما هدفي الأول والأخيرتأتي ( قوميآ وسياسيآ ) وكذلك أطلب الأعتذار من السيدات والسادة من مترجمي ومفسري اللغة الكوردية وخاصة اللهجة الكورمانجية أن وقعت في ( أخطأ ) لغوية وأطلب العون والتوفيق من الله عز وجل فهوالكمال والعليم ….

( Ez Ciya Tu Ciya Ki Ji Golikra Hert Geyia )
أنا الجبل وأنت الجبل فمن سيجلب ( الحشيش ) للحولي.؟

هذا المثل تضرب في أذا كان هناك في عائلة ( ما ) أو قرية أو عشيرة وفيما ( 2 ) شخصان يطلبان رئاستهم ولم يتنازل أحدهم للآخر….. فمن الطبيعي ستحدث مشاكل ومنافسة وأشتباك فيما بينهم و بدلآ من أن تطفئ ( النار ) ستحدث الخراب والدمار بمثل ما سيبقى الحولي بدون ( طعام ) فأن تلك العائلة والقرية والعشيرة ستبقى مشردة وبالتحديد هذا المثل تطابق بعض الأمثلة الكوردية عندما يقولون…..
( Sere Du Berana Ldiseke De Naaiyn Kelandin )
أي أن رأس ( 2 ) كبش لا يمكن طبخهما في قدر واحد أي لا يجوز أن تكون هناك ( 2 )
شخصين يرأسان عائلة واحدة أي تعني وتفسرتلك الآية المباركة التي تقول…………………. ( لو كان فيهما آلهة الأ الله لفسدتا )…..
أي لون كان هناك رب آخر في الأرض والسماء لكانتا فسدتا لذا ومهما كان فيجب على الجميع أن يدركوا هذه الحسنة ومثل تلك المقولة الكوردية التي تقول………..

( Bira Ek Din We Ek Hishiyar Dan Muiye Ki Ne Qetandin )
أي أن أخآ مجنونآ وأخآ عاقلآ سحبوا ( خيطآ ) ولكن لم تقطع.؟

لأنه عندما كان المجنون يسحب الخيط كان العاقل يمدد الخيط وعندما كان المجنون يمدد الخيط كان العاقل يسحب الخيط.؟

( Ez Dizanim Aav Lser Cira Dicey Bele Ez Naa Be Jim )
أي أنا أعرف أن الماء تجري على ( شئ ) ولكنني لم أفشي ( السر ).؟

بهذا المثل سأختتم هذه المقالة ولكن هناك موضوع آخر أود التطرق اليه وهي رسالة.
( تحذير ) خاصة الى بعض الأشخاص من أحفاد ذلك ( الصحابي ) الذين تسببوا الى تشريد وأهانة ومقتل اللآلاف من الأيزيديين وخاصة من أهالي منطقة ( جبل ) شنكال بسبب تلك الخرافة الجاهلية التي روجوه هناك ولا تزال سارية المفعول بعدم تناول نبتة ( الخس ).؟

قبل أيام قليلة ماضية أتصل معي ( تلفونيآ ) من ( أقليم كوردستان العراق ) حفيد أحد الأيزيدين من سكنة منطقة شنكال الذين كان قد تم قتله من قبل أهالي مدينة ( الموصل ) العراقية وبالتحديد خلال فترة حكم الخلافة العثمانية عندما طلبوا منه تناول نبتة ( الخس ) وعندما رفض تم قتله والمثول بجثته.؟

فقال لي ماذا تجري الآن هنا وعندكم هناك حيث شاهدت ( أحفاد ) ذلك الصحابي يتناولون نبتة الخس بشكل علني ونحن بقية الأيزيديين وخاصة ( المريد ) نمتنع من تناولها فهذا ماذا تعني.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقلت له وأكرر ( الآن ) أن الأيزيديين بصورة عامة وأهالي منطقة شنكال بصورة خاصة قد ( خدعوا ) ولا يزال مخدعون من تلك الخرافات الجاهلية.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بعد أن قمت بنشر مقالتي السابقة بعنوان ( الحلال والحرام في العقيدة الأيزيدية ) منتصف هذا الشهر( 1 ) 2008 وذكرت فيها بأن ( أجداد ) هولاء روجوا وتسببوا الى ما آلت اليه الأيزيديين.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقاموا ( بتجديد ) وتفعيل تلك الخرافة السابقة في منطقة شنكال وخاصة عند الذين لا يجيدون القرأة والكتابة بأن ( بير خدر) أصدر فتوى بتحليل تناول نبتة ( الخس ).؟
فأقول لهم وأحذرهم وكذلك أحذر بعض الكتاب من طبقة ( مريد ) هنا وخاصة السيد (…) والذي يعتبر والده ( أول ) أيزيدي من الذين خرقوا فلسفة وتقاليد الأيزيديين عندما قام بالزواج من زوجة ( أخيه ) وقبل أكثر من ( 50 ) عامآ مضت.؟

ومن الغرابة في هذا الأمر حيث كتب وقال يجب ( حماية ) الأيزيدية من الأيزيديين.؟

لذا أحذره من ترويج تلك الخرافة الجاهلية ( مجددآ ) ويجب على كل أيزيدية وأيزيدي وخاصة الطبقة المثقفة والواعية بالخروج من هذه ( الحلقة ) المفرغة وعدم الأستماع الى تلك النغمة ( العتيقة ) وأن يقوموا بمناقشة هذه القضية و عدم السماح لهولاء من ترويج تلك القصص والخرافات الماضية والتي كانت المسبب الرئيسي الأول لقيام تلك الحملات ومحاولة أبادة الأيزيديين بأسم ( الفرمان ) أو الأنفال وخاصة تلك الخرافة المتعلقة بتبني وعبادة تلك الشخصيتين الخرافيتين ( الشيطان والأبليس ).؟

اللذان لم تكن لهما الوجود والمعرفة والتسمية لدى الشعب ( الكوردي ) وخاصة الأيزيديين قبل ظهور الديانة ( الأسلامية ) وخاصة قبل عهد الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام 644 هجرية.؟
وأقول لهم نعم فقد حان الوقت لكي أن نقوم بحماية الأيزيديين من ( تجديد ) تلك الخرافات الجاهلية وبل يجب علينا ( جميعآ ) قول الحقيقة وفضح وأدانة ما مرت ذكره أعلاه و بشكل علني ومباشر أو بواسطة ( بالتالك ).؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكذلك أوجه اللوم الى بعض الأخوات والأخوة الأيزيديين من الذين يشرفون على بعض مواقع الأنترنيت ويسمون أنفسهم ( علمانيون ) ولكن لا يزالون يعيشون في تلك العصور الخرافية المظلمة عندما يهملون نشر مقالاتي هذه…
بير خدر أوسمان الجيلكي ….آخن في 27.1.2008