الرئيسية » اخبار كوردستانية » باشراف رئيس حكومة اقليم كوردستان عقد مؤتمر دولي حول الانفال لتعريف العالم بالتطهير العرقي ضد الشعب الكوردي

باشراف رئيس حكومة اقليم كوردستان عقد مؤتمر دولي حول الانفال لتعريف العالم بالتطهير العرقي ضد الشعب الكوردي








 »  فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان  

باشراف رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني عقد صباح اليوم مؤتمر دولي حول الانفال لتعريف العالم بالتطهير العرقي ضد الشعب الكوردستاني في قاعة الشهيد الاستاذ سعد في العاصمة أربيل، وسيستمر المؤتمر ثلاثة ايام متتالية.

افتتح المؤتمر بعزف النشيد (أي رقيب) ومن ثم عرضت فضائية كوردستان فيلماً وثائقياً عن عمليات الجينوسايد ضد ابناء الشعب الكوردي، بعدها القى السيد فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر حيث رحب فيها بالحضور وتحدث عن الهدف من اقامة هذا المؤتمر وهو تعريف العالم بعمليات الابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الكوردي.

ومن ثم القت السيدة جنار سعد عبدالله وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان كلمة تحت عنوان (الابادة الجماعية ضد مواطني كوردستان ونتائجها) وفقاً لاحصائيات وزارة الشهداء والمؤنفلين لعام 2007.

وبعد ذلك تلت بيان سامي عبدالرحمن ممثلة حكومة اقليم كوردستان في بريطانيا رسالة لجنة الدفاع عن القضية الكوردية في البرلمان البريطاني، والقى كنعان مكية كلمة مؤسسة الذكرى العراقية.
وروى عدد من شهود العيان والناجون من المقابر الجماعية المآسي التي تعرضوا لها على يد ازلام النظام البائد.

هذا وتنتهي جلسة افتتاح المؤتمر بافتتاح معرض فني عن الابادة الجماعية، كما شارك في جلسةالمؤتمر عدد كبير من الباحثين والاكادميين في كوردستان والعراق وممثلين ضحايا الانفال وخارج الاقليم، وعدد من سياسيي المنطقة والدول الاوربية والبرلمانيين الاوروبيين ومنظمات الامم المتحدة وحقوق الانسان والمجتمع المدني.