الرئيسية » اخبار كوردستانية » اربيل تشهد مؤتمر دولي حول الابادة الجماعية للشعب الكردي

اربيل تشهد مؤتمر دولي حول الابادة الجماعية للشعب الكردي






Peyamner PNA- هولير: بدأت اليوم السبت اعمال المؤتمر الدولي عن عمليات الابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الكردي في عهد النظام العراقي السابق بحضور ومشاركة العديد من الاكاديميين والباحثيين الكرد والعرب والاجانب. وعقد المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة ايام تحت شعار ( مؤتمر تعريف الابادة الجماعية للشعب الكردي بالعالم)، برعاية نيجيرفان البارزاني رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق وسيقدم فيه مجموعة من البحوث والدراسات باللغات الكردية والعربية والانكليزية.
وقال الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر انهم يهدفون من خلال هذا المؤتمر الى : تعريف العالم بقضية الابادة الجماعية ضد شعب كردستان وكذلك محاولة جلب انتباه الراي العام العالمي لهذه الجرائم بالاضاقة الى ان عقد مثل هذا المؤتمر في كردستان يؤدي الى اعادة النظر في قراءة ترايخ منطقتنا وعلى ضوئها ان يكون هذا التاريخ جزءا من الحاضر.
واضاف حسين في تصريح صحفي ادلى به عقب انتهاء الجلسة الاولى للمؤتمر : ليكون مثل هذا المؤتمر طريقا للمستقبل حيث ان تاريخ الشعب الكردي تاريخ مليء بالنضال والتضحيات ولكن مليء ايضا بالدمار الذي لحق بهذا الشعب وكردستان من مختلف الحكومات العراقية.
واشار حسين الى انه سيكون هناك توصيات للمؤتمر سترفع الى كل من الحكومة الكردية باقليم كردستان والحكومة العراقية والى جهات غير حكومية ايضا.
كما اشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الى انه  تم دعوة العديد من العلماء والباحثين والاكاديمين والسياسيين الى هذا المؤتمر من دول غربية مثل الويلايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والمانيا والنرويج وهولندا وبلجيكا واسبانيا وايطاليا والدانمار وكندا والنمسا واستراليا وفنلندا والسويد.
وعرض في اليوم الاول للمؤتمر فلم وثائقي عن عمليات الانفال التي تعرضت لها قرى كردستان في عهد النظام العراقي السابق مع اقامة معرض ضم صور ضحايا عمليات الانفال والقبور الجماعية التي عثروا عليها في العراق بعد سقوط النظام العراقي السابق في 2003.