الرئيسية » مقالات » تقرير عن أعمال مؤتمر التعاون التجاري بين العراق وهولندا

تقرير عن أعمال مؤتمر التعاون التجاري بين العراق وهولندا

لاهاي خاص لوكالات الآنباء ومواقع الآنترنت

برنامج يوم 21/1/2008

وصول وفد العراق من الوزراء ووكلاء الوزارات من الحكومة المركزية وحكومة أقليم كوردستان ووفد ضم عدد كبير من مدراء الشركات والمؤسسات التجارية العراقية.

برنامج يوم 22/1/2008
أفتتاح المؤتمر من قبل السيد سيامند بناء سفير العراق في هولندا والسيد فان دراخر رئيس مجلس رجال الاعمال الهولندي العراقي اليوم 22/1/2008 مؤتمر التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق وهولندا. وحضر حفل الافتتاح الذي تم برعاية الدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء في جمهورية العراق الفيدرالي والسيدة ماريا فان دير هوفن وزير الشؤون الاقتصادية الهولندية وعدد من المسؤولين في الوزارة وفي غرفة التجارة الهولندية (NCH ) والسفير الهولندي في بغداد.
وقد مثل العراق في المؤتمر وفداً رسمياً رفيع المستوى ضم عدداً من الوزراء ووكلاء الوزارات من الحكومة المركزية وحكومة الأقليم ووفد غير رسمي ضم عدد كبير من مدراء الشركات والمؤسسات التجارية العراقية وكذلك عدد من مدراء الشركات الهولندية ومن المهتمين بالوضع العراقي. اعمال المؤتمر كان لمدة ثلاثة ايام تضمنتها اقامة ورشات عمل وزيارة عدد من المشاريع الهولندية التخصصية في مجال الطاقة والمياه والغاز والموانيء .
بدء المؤتمر بعرض قصير للسيد ياب فاندراخر، رئيس مجلس رجال الاعمال الهولندي – العراقي ثم القى السيد سيامند بناء، سفير جمهورية العراق في لاهاي كلمة بالمناسبة ورحب بالحاضرين وأكد على أهمية المؤتمر في تعميق العلاقات بين البلدين في مجالات التجارة والأقتصاد والستثمار.
ومن ثم عرض قصير لرئيس الوفد العراقي، السيد تحسين قادر، وزير موارد المياه في حكومة اقليم كوردستان. ثم عرض تقديم خطة اعادة تأهيل قطاع ادارة المياه من قبل السيد شاكر محمود علي، وكيل وزارة موارد المياه في العراق. ومن ثم تقديم خطة اعادة تأهيل قطاع النفط والغاز من قبل لسيد احمد عبد الامير عبد الرسول، وكيل وزارة النفط في العراق. وتقديم ايضاح عن امكانية مشاركة رجال الاعمال الهولنديين في اعادة اعمار العراق يقدمه السيد روبرت غابرييلز، سفير هولندا لدى جمهورية العراق. ومن ثم ألقت لسيدة ماريا فان دير هويفن، وزيرة الشؤون الاقتصادية الهولندية كلمة بالمناسبة .
ثم ألقى معالي الدكتور برهم صالح، نائب رئيس الوزراء كلمته . والقيت كلمة عن العلاقة بين صناعة الغاز في هولندا واحتمالات تطوير صناعة الغاز في العراق من قبل السيد منير بو عزيز رئيس شركة شل في دبي. وكلمة للسيد ايريك كون من مصرف (ING) عن احتمالات تسديد العراق لاثمان المواد المجهزة من هولندا واوربا الغربية.
بعد أستراحة مأدبة الغذاء بدءت جلسات ورش العمل مقسمة في قاعات رئيسية :
الاولى : عن مشاريع المياه، برآسة السيد هانز دي بوير، رئيس جمعية مجهزي قطاع النفط والغاز الهولندية ، تضمن عرض مفصل عن المشاريع المعروضة للمناقصة، وأعقبه الأسئلة والمناقشة. وشارك في الورشة .
السيد هونر نجيب حسن، مدير عام شركة غاز الشمال.
السيد محمد امين اتروشي، مستشار وزارة الموارد الوطنية في حكومة اقليم كوردستان.
الموظفون العراقيون في قطاع النفط والغاز.

الثانية : عن الموانئء، برآسة السيد جيرارد فاندراخر، مدير المركز الهولندي لتعزيز التجارة، شارك في الورشة،
السيد صلاح خواجر عبود، مدير عام المنشأة العامة للموانيء العراقية.
الموظفون العراقيون في قطاع الموانيء.


برنامج يوم 23/1/2008
غادر الوفد الساعة 9 صباحاً في باص خاص الى مدينة روتردام لزيارة شركة ( IHC ) للخدمات الهندسية . وأستقبل الوفد بحفاوة وتكريم من قبل المسؤولين في الشركة وفي قاعة المحاضرات تم عرض مفصل لتأريخ وأعمال وأنتاج الشركة في داخل وخارج هولندا والمشاريع الضخمة لآنتاج السفن وعمل الموانيء في هولندا والعالم . ثم قام الوفد بزيارة ميدانية للآطلاع على أقسام الشركة وزيارة طواحين الهواء القديمة في هولندا وكيفية التطور في نقل المياه من الآنهار والبحار والسيطرة على مخزون المياه وأرتفاع منسوب المياه في الآنهار الفرعية داخل هولندا والسيطرة على الفيضانات.
ثم غادر الوفد لزيارة مدينة روتردام والتجول داخل المدينة للآطلاع على المعالم التأريخية للمدينة .

وفي الساعة الثالثة من بعد الظهر قام الوفد بزيارة منطقة (Hok van Holland ) وزيارة شركة (Maeslantkering ) وتم عرض فلم خاص عن كيفية البدء عام في 1991 بناء السد المتحرك والآنتهاء عام 1997 من أنجاز السد للحد من كوارث الفيضانات ث بكلفة حوالي 550 مليون يورو .

ثم عاد الوفد للفندق .. في المساء ألتقى السيد سيامند بناء سفير جمهورية العراق بأعضاء الوفد واستمع الى أراءهم واستنتاجاتهم حول المؤتمر وأبدى توجيهاته في الأستفادة من تواجدهم والقيام بزيارات ميدانية ونقل المشاريع من خلال الشركات العالمية الهولندية الى العراق والأستفادة من خبراتهم العلمية والأقتصادية لحاجة أعمارالعراق لهذه المشاريع .