الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 24/1/2008

النشرة الإخبارية اليومية 24/1/2008

الاخبار السياسية الرومانية
1ـ التقى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الاربعاء المصادف 23/1/2008 برؤساء البعثات والهيئات الدبلوماسية المعتمدين في بخارست تحدث في هذا اللقاء باولويات السياسة الخارجية الرومانية.
فقد اكد الرئيس الروماني ان من اهم اولويات السياسة الخارجية الرومانية هي ايجاد الاستقرار الإقليمي في منطقة البحر الأسود لذا عملت الحكومة الرومانية على اتخاذ قرار خلال اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع CSAT يقضي بارسال 175 جندي الى اقليم كوسوفو وهو التزام تعهدت به رومانيا امام المجلس الأوربي، مضيفاً ( ان لدى السياسة الخارجية الرومانية طموحات متعددة الا ان ايجاد الاستقرار الاقليمي يعتبر من أهم هذا الطموحات، اما طموحنا الثاني فهو الاهتمام بقضايا البحر الاسود ) مشيراً الى ان انشاء منتدى البحر الأسود للحوار والشراكة هو بمثابة ( رغبة عالية) لدى رومانيا اذ انه سيقدم الأساس السياسي للحوار والتعاون بين دول المنطقة، مضيفاً( ان رومانيا باعتبارها احدى دول منطقة البحر الأسود فانها تسعى الى اقامة علاقات جيدة مع كل من روسيا وتركيا باعتبارهما من اهم قوى منطقة البحر الأسود).
كما تطرق الرئيس باسيسكو الى علاقة رومانيا مع دول الجوار مشيراً الى ان رومانيا تسعى لتقديم الدعم والمساعدة لملدافيا من اجل انضمامها الى الاتحاد الأوربي وهذا الموضوع يعتبر من طموحات رومانيا ايضاً.
كما تحدث الرئيس باسيسكو خلال لقائه هذا الى موضوع المساعدات المقدمة من قبل الاتحاد الأوربي مؤكداً الى ان هناك المزيد امام رومانيا لانجازه خاصة في مجال الاصلاحات المطلوبة منها.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/1/2008).
2ـ وجه حلف الناتو دعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين Vladimir Putin لحضور قمة الحلف التي ستعقد في بخارست للفترة ما بين 2 ـ4/4/2008 ويبدو ان من أهم الأسباب التي دعت حلف الناتو لدعوة الرئيس بوتين هو موضوع الدرع الصاروخي الذي من المتوقع ان يتم مناقشته خلال القمة المقبلة والذي اعتبرته روسيا موجها ضد أمنها.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/1/2008).
3ـ وأخيرا وصلت ملفات الوزراء الثمانية الى المدعي العام الروماني السيدة لاورا كودروتسا كوفاشي Laura Codruta Covasi)) حيث من المقرر ان تبدأ التحقيقات مع هؤلاء الوزراء، ولكن وكما هو واضح لمراقبي الشأن الروماني فان ردود أفعال السياسيين الرومانيين وعلى رأسهم كل من رئيس مجلس الشيوخ والنواب وقادة الأحزاب السياسية المعارضة لسياسات الرئيس باسيسكو والمعارضة لهذا الأجراء، فان هذه التحقيقات قد تتأخر حيث يطالب هؤلاء السياسيين بالحصول على موافقة مجلسي الشيوخ والنواب قبل البدء بإجراء التحقيقات مع أربعة من هؤلاء الوزراء، معللين ذلك بالحصانة البرلمانية التي يتمتع بها كل من رئيس الوزراء السابق السيد ادريان نستاسة (Adrian Nestase) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ووزير النقل السابق السيد ميرون ميترا ( Miron Mitra) من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD ووزير العمل الحالي السيد باول بكورارو ( Paul Pacuraru) من الحزب القومي الليبرالي PNL ووزير المالية والاقتصاد السابق السيد كودروتس شرش ( Codruti Sares) من حزب المحافظين PC .
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 24/1/2008 ).
4ـ أشار تقرير أعده جهاز المخابرات الرومانية SRI حول عملية خصخصة شركة النفط الرومانية Petrom، جاء فيه ان جميع الدلائل تشير الى ان السعر الذي قدمته مجموعة OMV النمساوية والبالغ 2.23مليار يورو لايمثل السعر الحقيقي للشركة.
ويذكر ان هذا التقرير الذي قدم في شهر كانون الأول من العام الماضي الى لجنة تحقيقية خاصة بمجلس الشيوخ الروماني، أكد على ان السعر الذي تقدمت به الشركة النمساوية لم يأخذ بنظر الاعتبار المؤشرات الاقتصادية والتي كانت تؤكد على ارتفاع في أسعار النفط الخام والغاز في السوق العالمية.
ويشار الى ان عملية خصخصة شركة النفط الرومانية Petrom والتي تمت في عام 2003، كانت موضوع نقاش وخلاف كبير بين السياسيين حيث اعتبرها الكثير منهم بأنها لم تكن عادلة وجاءت ضد مصلحة رومانيا، حيث قٌيمت أسعار النفط في تلك الفترة بحدود العشرين دولار للبرميل الواحد الأمر الذي أثار حفيظة الرأي العام الروماني.
(الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 24/1/2008 ).
5ـ أشار ميترشا جوانا Mircea Geoana رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة كلوج انه من المبكر الحديث عن مرشح الحزب للرئاسة، مشيراً الى ان الحزب لديه أجراء واضح في اختيار المرشح للرئاسة اذ تجري مشاورات بين أعضاء الحزب ومن ثم التصويت على المرشح من قبل الحزب.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 24/1/2008).



أخبار العراق
مساعدات الى سكان غزة المحاصرين
ـ وافق مجلس النواب العراقي على تخصيص مساعدات مالية وغذائية لسكان قطاع غزة في فلسطين, بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة خلال جلسة يوم الثلاثاء المصادف 22/1/2008 للمجلس وطالب فيه بإصدار بيان استنكار يطالب فيه رفع الحصار كما يطالب الجامعة العربية والأمم المتحدة للتدخل السريع لحل الازمة، وطالب أيضا الحكومة العراقية ان تخصص مبلغا لائقا لمساعدة سكان غزة لا يقل عن 50 مليون دولار تقدم على شكل مساعدات غذائية وطبية ووقود.
زيارة الرئيس الايراني الى العراق
ـ قالت وزارة الخارجية العراقية ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد قبل دعوة من قبل الرئيس جلال الطالباني لزيارة بغداد وهي رحلة تاريخية تجعله أول رئيس ايراني يزور العراق.
مجلس الشورى المصري يجدد دعمه للعراق
_ شدد مجلس الشورى المصري على أهمية تقديم جميع أوجه المساندة الى الشعب العراقي لتجاوز الظروف الاستثنائية عن طريق دعمه لكافة المبادرات الايجابية مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود لوقف العمليات الارهابية ضد الشعب العراقي, واكد المجلس الذي يترأسه السيد محمد صفوت الشريف بضرورة التصدي لرغبات القوى التي لا تريد للعراق أن يتجاوز محنته فضلا عن دعم العراق ليعود بكامل سيادته ووحدته واتحاد ابنائه والعمل على تحقيق المصالحة الوطنية.