الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 23/1/2008

النشرة الإخبارية اليومية 23/1/2008

الاخبار السياسية الرومانية
1ـ اكد رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو Calin Popescu Tariceanu خلال لقائه مع نظيره الجيكي Mirek Topolanek في براغ يوم امس الثلاثاء المصادف 22/1/2008 ان اقامة الدرع الصاروخي الذي تنوي الولايات المتحدة الامريكية اقامته لا يجب ان يُفهم على انه موجه ضد روسيا وان هذه الاخيرة من الممكن ان تكون شريك مع الاتحاد الاوربي وحلف الناتو من اجل تعزيز اجراءات الحماية والدفاع العالمية، مشيراً الى ان رومانيا باعتبارها عضو في حلف الناتو من الممكن ان تواجه مخاطر من قوى خارج التحالف الاطلسي. من جهته اشار Mirek Topolanek الى ان هذا الدرع الصاروخي هو جزء من نظام حلف الناتو وان القرار المتعلق بهذا الموضوع من المفيد ان يتم مناقشته خلال القمة المقبلة لحلف الناتو التي ستعقد في العاصمة الرومانية بخارست في نيسان / ابريل القادم.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 22/1/2008).
2ـ أحال وزير العدل بالوكالة السيد تودور مليشكانوTeodor melescanu يوم أمس الثلاثاء المصادف 22/1/2008 طلب الرئيس الروماني ترايان باسيسكو بالملاحقة الجنائية ضد (8) من وزراء الحكومة الحالية والحكومات السابقة، الى كل من المدعي العام الروماني و مديرية مكافحة الفساد DNA.
ومن الجدير بالذكر ان موافقة السيد مليشكانو تأتي بعد يوم واحد من التحذير الذي وجهه الرئيس باسيسكو إليه, والذي جاء فيه انه يقوم بخرق للقانون واستغلال منصبه في حالة عدم إحالة هذه الملفات الى القضاء للبدء في ملاحقة هؤلاء الوزراء جنائياً.
ويشار الى ان الوزير مليشكانو اعلن بأنه أخلى مسؤوليته من تأخير هذه الطلبات, مؤكدا ان وزير العدل لا يقوم بمراقبة الوثائق الرئاسية, كما انه لا يرغب في عرقلة الطلبات التي قدمها الرئيس. ويذكر ان الوزير مليشكانو قد بعث يوم أمس الثلاثاء برسائل الى كل من رئيسي مجلس الشيوخ والنواب الروماني طالبهم فيها إبداء الرأي بشان التحقيق مع 4 وزراء من الحكومة الحالية يشغلون في الوقت نفسه عضوية البرلمان الروماني.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 23/1/2008 ).
3ـ استقبل الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس الثلاثاء المصادف 22/1/2008 في القصر الرئاسي دفعة جديدة من خريجي المعهد الوطني للقضاء, و اشار الرئيس مخاطبا الحضور بانهم سوف يكونون مجبرين خلال عملهم على التعامل مع الكثير من القوانين التي تتعارض مع الدستور الروماني, والقى الرئيس باسيسكو باللوم على البرلمان الروماني الذي قام بتغيير الكثير من القوانين لتصبح متماشية مع مصالح السياسيين.
وطالب الرئيس باسيسكو من الحضور باحترام القوانين الرومانية وعدم التفرقة بين السياسيين والمواطنين في عملية تطبيق القانون, كما وعد باسيسكو الحضور بأنه سوف لن يقوم بالاعتراض على أي قرار يتخذه أي من القضاة أو المدعين العامين, وعبر عن إعجابه بهذه الدفعة الجديدة واصفا تأخرهم لبعض الوقت للحضور الى القصر الرئاسي بأنه دلالة على أنهم مستقلين.
وفي الختام قدم الرئيس باسيسكو هدية الى كل الحضور وهي عبارة عن الدستور الروماني يحمل توقيعه, وذلك لحثهم على احترام هذا الدستور.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 23/1/2008 ).
4ـ يشارك الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء السيد كالين بوبسكو تريجيانو يوم غداً الخميس المصادف 24/1/2007 في الحفل الذي سيقام في مدينة ياش IASI وذلك تخليدا لذكرى اليوم الذي اتحدت فيه الأمارات الرومانية لتشكل رومانيا، كما سيشارك في هذه الاحتفالية وزير الثقافة والأديان السيد أدريان يوركولسكو Adrian Iorgulescu وعدد من الوزراء والمسؤولين ورؤساء الأحزاب السياسية الرومانية.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 22/1/2008 ).
5ـ اغلب الأحزاب السياسية في رومانيا منشغلة في الوقت الحاضر بتهيئة مرشحيها لخوض الانتخابات المحلية لمنصب محافظ بخارست والمحافظات الرومانية الأخرى والتي من المفروض الإعلان عن أسماء المرشحين في شهر اذار / مارس المقبل والتي يسبقها اجراء استطلاعات للرأي لمعرفة الأشخاص الأكثر ثقة لدى الشعب للحصول على هذه المناصب.
وقد اشار الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي PD- L ان مرشح الحزب لمنصب محافظ بخارست سيكون منحصر ما بين السكرتير العام للحزب فاسيل بلاكا Vasile Blaga و النائب Razvan Murgeanu علماً ان المحافظ الحالي ادريان فيديانو Adriean Videanu لم يعلن عن رغبته للمشاركة في هذه الانتخابات .
من جهة اخرى اعلن كوزمين كوشا Cozmin Gusaرئيس حزب المبادرة الوطنية PIN انه تخلى عن رغبته في الترشيح للرئاسة الرومانية لعام 2009 من اجل الدخول في الانتخابات لمنصب محافظ بخارست وقد اشار كوسا في مقابلة معه مع صحيفة Adevarul انه يسعى من وراء ذلك الى اصلاح الادارات المحلية بدلاً عن اصلاح الطبقة السياسية الرومانية مشيراً الى ان حصوله على نسبة 4% في الانتخابات البرلمانية الاوربية لم تثنيه عن خوض الانتخابات المقبلة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 22/1/2008).