الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 22/1/2008

النشرة الاخبارية اليومية 22/1/2008

الاخبار السياسية الرومانية
1ـ بعث الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس الاثنين المصادف 21/1 برسالة مفتوحة الى وزير العدل بالوكالة السيد تودور ملشكانوTeodor Melescanu حذر فيها بأنه يقوم باستخدام منصبه بصورة غير قانونية وذلك لعدم تحويل طلبه القاضي بإحالة ثمانية وزراء من الحكومة الحالية والحكومات السابقة الى التحقيق في قضايا فساد إداري، وانه سوف لن يتردد في استخدام صلاحياته الدستورية لتنحية الوزير عن منصبه.
وأشار باسيسكو في رسالته انه اخذ علماً بأن وزير العدل لم يقم بأرسال طلبات الرئيس الى الادعاء العام، الأمر الذي اعتبره الرئيس هو خارج صلاحيات الوزير.
من جهة اخرى أعلن السيد دان رادو روشيانو Daqn Radu Roseanu نائب رئيس الحزب القومي الليبرالي PNL بأن الأحزاب المعارضة للرئيس باسيسكو تنوي إحالة موضوع التحقيق مع الوزراء المذكورين أعلاه الى المحكمة الدستورية وذلك لأن معضمهم أعضاء في البرلمان الروماني.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 22/1/2008 ).
2ـ صرحت مصادر في المكتب السياسي للحزب القومي الليبرالي PNL بأن الحزب مازال يساند ترشيح السيدة نوريكا نيكولاي لشغل منصب وزير العدل، وأشارت هذه المصادر بأن رئيس الوزراء كالين بوبسكو تريجيانو لا يرغب في احالة هذه القضية الى المحكمة الدستورية وذلك تخوفاً من ان تقوم هذه المحكمة برفض طلبه، ولكنه يرغب في مناقشة هذا الموضوع مع خبراء في القانون الدستوري قبل إرساله الى المحكمة الدستورية.
ويبقى الاحتمال الاخر الذي يمكن بواسطته إيصال السيدة نوريكا نيكولاي الى سدة وزارة العدل وذلك بالذهاب الى البرلمان والتصويت على اعادة هيكلة الحكومة، و يبقى الاحتمال هذا ضعيفاً خاصة وان أي تصويت في البرلمان يتطلب مفاوضات وتنازلا ت تقدمها الحكومة الى الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD المعارض الذي أعلن انه سوف لن يصوت لصالح تسمية السيدة نيكولاي في البرلمان.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 22/1/2008 ).
3ـ هاجم الرئيس المولدافي فلاديمير فرونين Vladimir Voronin من جديد الكنيسة الارثدوكسية الرومانية وذلك خلال اجتماعه مع بطرياك الكنيسة الروسية الكسي II Aleksii حيث أشار Voronin ان الكنيسة الارثدوكسية الرومانية لم تعترف بجمهورية مولدافيا كدولة مستقلة، الأمر الذي اعتبره المحلل السياسي السيد كورنيل كوديتسا Cornel Codita هذا التصريح من وجهة النظر القانونية غير منطقي وذلك لأن البطرياكية الرومانية ليست لها الصلاحية التي تؤهلها للاعتراف بالدول.
من جهته أعرب البطرياكII Aleksii الثاني عن مساندته للقيادة المولدافية التي تبذل جهوداً كبيرة لبقاء الكنيسة المولدافية تحت سيطرة الكنيسة الروسية .
يأتي لقاء فرونين مع الكسي الثاني بعد أسابيع على قيام السلطات المولدافية بطرد عدد من رجال الكنيسة الرومانية العاملين في جمهورية مولدافيا الأمر الذي اعتبر الكثير من المحللين السياسيين بأنه تصعيداً من جانب مولدافيا.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 22/1/2008 ).

أخبار العراق
ـ في خطوة تعد الأولى من نوعها، قام احد المواطنين العراقيين من معتنقي الديانة الايزدية وهو (كمال حيران اسود) من أهالي بعشيقة قرب مدينة الموصل في شمال العراق ببناء مسجد للمسلمين في المدينة بكامل ملحقاته وعلى قطعة ارض عائدة له وعلى نفقته الشخصية, وذلك للبرهنة على ان العراقيين المسلمين والمسيحيين والايزديين والأديان الأخرى يتعايشون بسلام في العراق, وما الجريمة النكراء التي اقترفتها منظمة القاعدة الإرهابية في منطقة سنجار التي يقطنها الكرد الايزديين شرق الموصل إلا حالة جديدة شاذة ومستنكرة من العراقيين والعالم, حيث استشهد اكثر من الف مواطن عراقي بريء جراء تلك العملية الوحشية المناوئة للدين الإسلامي السمح.
ـ أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق ستيفان دي مستورا أمام مجلس الأمن أمس الاثنين «أنه لا يمكن ترك الحكومة العراقية بمفردها في مواجهة التحديات، فهذا يتطلب التزام الأمم المتحدة ومساعدة الأسرة الدولية وجيران العراق». وأشار دي مستورا إلى «التحسن الأخير في الوضعين الأمني والسياسي الذي لا يمكن لنا تجاهله في العراق».
_ إجتمع الدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي يوم امس( 21/1/ 2008 )مع السيد جان بيتر بالكنندا رئيس الوزراء الهولندي وذلك ضمن إطار زيارته الرسمية إلى هولندا, وناقش الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق وهولندا وتفعيل مشاركة هولندا في مشاريع الاعمار ومساعدة العراق للنهوض الاقتصادي المرتقب.
ـ تستضيف هولندا اليوم الثلاثاء المصادف 22/1/2008 مؤتمرا في مدينة لاهاي خاصا بأعمار العراق وإقليم كردستان بمشاركة العديد من المسؤولين العراقيين, من بينهم نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح وعددا من الوزراء العراقيين بالإضافة إلى وزراء من إقليم كردستان العراق سيشاركون في المؤتمر الذي من المقرر أن يستمر لمدة خمسة أيام.