الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 21/1/2008

النشرة الإخبارية اليومية 21/1/2008

الاخبار السياسية الرومانية
1ـ حضر الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم الأحد المصادف 20/1/2008 الحفل الذي أقيم في العاصمة الجورجية تبليسي بمناسبة تولي الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي Mihail Saakasviliلدورة رئاسية ثانية، ومن الجدير بالذكر ان 17 رئيس دولة وحكومة كانوا قد حضروا هذه المراسم التي أقيمت وسط احتفال رسمي وشعبي أمام مبنى البرلمان الجورجي.
ويشار الى ان الرئيس باسيسكو التقى بعدد من رؤساء الدول المشاركين في هذا الاحتفال وكذلك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف حيث تمت مناقشة الأمور المتعلقة بقمة حلف الناتو التي سوف تعقد في بداية نيسان القادم في بخارست كما تطرق اللقاء الى الوضع في كوسوفو.
ويذكر ان الرئيس باسيسكو كان قد صرح قبل مغادرته بخارست لحضور هذا الاحتفال بأن رومانيا تساند انضمام جورجيا الى حلف الناتو.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 21/1/2008 ).
2ـ اتهم الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الحكومة الرومانية بأنها تعرقل البدء بالتحقيق الخاص بالوزراء الثمانية المطلوبين للتحقيق من قبل مديرية مكافحة الفساد DNA في الادعاء العام، ويأتي هذا الاتهام بعد ان رفض وزير العدل بالوكالة السيد تودور مليشكانو Theodor Meliscanuطلب الرئيس باسيسكو بإحالة ملفات الوزراء المذكورين أعلاه الى الادعاء العام.
من جهة أخرى طالب رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي PDL أميل بوك من الرئيس باسيسكو بإيقاف وزير العدل بالوكالة السيد مليشكانو عن العمل بتهمة سوء استخدام السلطة لأنه يعرقل البدء بملاحقة الوزراء والتحقيق معهم.
ومن الجدير بالذكر ان وزير العدل بالوكالة قام بإعادة الوثائق التي بعث بها الرئيس باسيسكو الأسبوع الماضي الى مكتب رئيس الدولة يوم السبت المصادف 19/1/2008 بحجة عدم وجود الملفات الأصلية حسب رأي الوزير، الأمر الذي اعتبره الرئيس باسيسكو بأنه مخالف للقانون وحذر الوزير مليشكانو وطالبه بعدم التطاول على القانون.
من جهته أعلن الوزير مليشكانو ان الأجراء الذي اتخذه يتماشى مع القانون الخاص ” بالمسؤولية الوزارية ” وانه تشاور مع عدد من المتخصصين في الوزارة بهذا الشأن.
ويذكر ان الوزير مليشكانو يقوم بزيارة الى المملكة الأردنية الهاشمية تستغرق أربعة أيام. (الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 21/1/2008 ).
3ـ يناقش المكتب السياسي للحزب القومي الليبرالي PNL موضوع ترشيح السيدة نوريكا نيكولاي لمنصب وزير العدل الذي رفضه الرئيس ترايان باسيسكو، حيث ينوي السيد كالين بوبسكو تريجيانو رئيس الحزب إطلاع زملائه في الحزب عن نتائج المشاورات التي تمت بينه وبين الرئيس باسيسكو بخصوص هذا الموضوع، حيث أبدى تريجيانو عدم ارتياحه للأزمة التي أعقبت ترشيح نائبة رئيس الحزب السيدة نيكولاي لشغل منصب وزير العدل مع رئيس الدولة، ومن الممكن ان يتم سحب ترشيح السيدة نيكولاي وترشيحها لشغل منصب وزير الدفاع او العمل والشؤون الاجتماعية في حال ايقاف الوزير الحالي السيد باول بكورارو Paul Pacuraru وذلك في حال البدء باجراء التحقيق معه بتهمة الفساد. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 21/1/2008 ).
4ـ انتقد دان فويكوليسكو Dan Voiculescuرئيس حزب المحافظين PC خلال مقابلة اجرته معه صحيفة Adevarul الرئيس الروماني ترايان باسيسكو مشيراً في تلك المقابلة الى ان الرئيس تريان لن يستطيع ان يكون الرئيس المقبل لرومانيا في عام 2009 مضيفاً ( ان الرئيس باسيسكو رجلاً بلا مبادىء وليس لديه اصدقاء ولا يحترم احد ولا ينظر الا الى مصلحته) موضحاً الى ان الحزب يأسف لانه ساند الرئيس باسيسكو خلال الانتخابات التي جرت في عام 2004 ولكنه اوضح ان الحزب كان مضطراً للخيار ما بين ما وصفه بـ (الشيطانين) متهماً الرئيس باسيسكو بتدخله في قرارات دائرة مكافحة الفساد DNA طبقاً لرغباته الشخصية.
وفيما يتعلق بانسحابه من قيادة الحزب والحياة السياسية اشار فويكوليسكو الى انه لن يبتعد عن الحياة السياسية وانما هو في طريقه الى انشاء تحالف ضد الرئيس باسيسكو يتكون من الحزب القومي الليبرالي PNL والحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وحزب المحافظين PC يكون هدفه ايقاف الرئيس والحزب الذي يسانده من الوصول مرة اخرى الى الرئاسة وسيكون لهذا التحالف مرشح واحد للانتخابات المقبلة ينتخب من هذه الاحزاب الثلاثة.
(الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 21/1/2008).
5ـ تم تعيين البروفسور كاتالين افرمسكو Catalin Avramescu البالغ من العمر 41 والحاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة كمستشار للرئيس الروماني ترايان باسيسكو.
(الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 21/1/2008).
3ـ اكد رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD مريتشا جوانا خلال حضوره الاجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية للمنظمة النسوية للحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD يوم السبت المصادف 19/1/2008على اهمية دور المراة الرومانية في الحياة السياسية والابتعاد عن لعب ادوار ثانوية في العملية السياسية . وقد تعهد مريتشا جوانا على ان تكون نسبة الوزراء من العنصر النسوي في الحكومة المقبلة سيشكل 30%.
(الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاثنين المصادف 21/1/2008).
أخبار العراق
ـ الرئيس العراقي جلال الطالباني يشدد على ضرورة تفعيل مجلس النواب العراقي لكي يضطلع بدوره الحقيقي في مراقبة الحكومة وتشريع القوانين التي تهم مجمل العملية السياسية المتعثرة في العراق وذلك خلال استقباله رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني يوم أمس.
ـ خلال استقبال الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقية للسيناتور الأمريكي الديمقراطي السيد روبرت مينيندز اكد على ان العملية السياسية في العراق يجب ان تتسع لجميع العراقيين.
ـ قال وزير الخارجية العراقي السيد هوشيار زيباري بان اجتماعات دول الجوار الدورية أثبتت جدواها في معالجة الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق.
زيارة نائب رئيس الوزراء الى هولندا
_ وصل نائب رئيس الوزراء العراقي الدكتور برهم احمد صالح يوم أمس الأحد المصادف 20/1/2008 الى هولندا، ومن المقرر ان يلتقي اليوم الاثنين رئيس الوزراء الهولندي لبحث العلاقات الثنائية والدعم الهولندي للعراق، كما سيمثل العراق في مؤتمر اقتصادي هام يعقد في هولندا, ومن المقرر ان يجتمع الدكتور برهم صالح مع ممثلي الجالية العراقية في هولندا.

وفد الجامعة العربية يصل الى بغداد
ـ يصل اليوم الاثنين 21/1/2008 وفد رفيع المستوى من الجامعة العربية الى العراق في زيارة تستغرق عدة أيام برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية ومبعوث الأمين العام الخاص للعراق السفير احمد بن حلي, وسيجري الوفد مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين خاصة في الرئاسة والحكومة والوزارات المعنية وكذلك مع كافة القوى والفعاليات العراقية السياسية وغيرها, ويتابع الوفد اخر تطورات الوضع في العراق من كافة جوانبه وكيفية مساهمة الجامعة العربية في دعم العملية السياسية واحياء وتفعيل وجود الجامعة العربية في قضية المصالحة والوفاق العراقي وكذلك مناقشة قضية اللاجئين والنازحين العراقيين في ضوء الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية لتقديم المساعدة لهم.