الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 17/1/2008

النشرة الاخبارية اليومية 17/1/2008

الأخبار السياسية
1ـ بعد مرور 24 ساعة على تعيين وزير الدفاع تودور مليشكانو كوزير مؤقت لوزارة العدل اعطى الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الضوء الاخضر للبدء بالاجراءات القانونية ضد 8 وزراء من اعضاء الحكومة ( اثنين من الحكومة السابقة و6 وزراء من حكومة رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو).
فقد ارسل الرئيس باسيسكو موافقته لوزير العدل للبدء بالاجراءات القانونية ضد كل من (رئيس الوزراء السابق ادريان ناستاسيه ، وزير النقل السابق Miron Mitrea ،وزير العدل السابق Tudor Chiuariu ، وزير الاتصالات السابق Zsolt Nagy ، وزير الدفاع السابق Victor Babiuc ، وزير الاقتصاد السابق Codrut Seres ، وزير الزراعة السابق Decebal Traian Remes و وزير العمل الحالي (Paul Pacuraru.
وتجدر الإشارة ان الرئيس باسيسكو سبق وان تسلم طلب من مديرية مكافحة الفساد في شهر تشرين الأول / اكتوبر لبدء التحقيقات الجنائية ضد الوزراء السابقين الى انه تم تأجيل الامر بسبب استقالة وزير العدل.
وقد اشار وزير العدل المؤقت تودور مليشكانو الى ان ملفات هؤلاء الوزراء ستقدم الى مكتب المدعي العام اليوم الخميس المصادف 17/1/2008.
وقد اعتبر اغلب السياسيين تصرف باسيسكو هذا مجرد لعبة انتخابية لان رومانيا ستشهد انتخابات في عام 2008 ولم يؤيد تصرف باسيسكو هذا سوى اعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي PD-L.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 17/1/2008).
2ـ بعد تعيين وزير الدفاع تودور مليشكانو كوزير للعدل بالوكالة اكد رئيس الوزراء تاريجيانو انه مايزال يدعم ترشيح السيدة Norica Nicolai في منصب وزير العدل ودعا الى عقد اجتماع اخر مع الرئيس باسيسكو لايجاد حل لهذه المشكلة وتعيين وزير للعدل يحل محل وزير الدفاع باسرع وقت ممكن، مضيفاً ( نامل في ايجاد حل لهذه المسالة باسرع وقت) مشيراً الى انه طلب من وزير الدفاع حضور الاجتماع القادم لمجلس الشؤون الاوربية والعدل من اجل الـتأكيد على ان رومانيا ملتزمة بتنفيذ الاجراءات الخاصة باصلاح النظام القضائي، كما طلب منه حل موضوع ايجاد رئيس للوكالة الوطنية للاندماج ANI من اجل البدء بعملها.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 17/1/2008).
3ـ اعلنت السيدةIlie Benica المتحدث باسم وزارة الخارجية الرومانية بأنه لا توجد أي معلومات او وثائق تؤكد تورط بعض موظفي السفارة الرومانية في العاصمة المولدافية كيشنو باستلام رشاوى مقابل منح سمات دخول الى الأراضي الرومانية، في اشارة الى الاتهامات التي وجهتها الحكومة المولدافية الى القنصل الروماني السابق في كيشنو Alexandru Ion .
يأتي هذا السجال بين كل من رومانيا وجمهورية مولدافيا على خلفية التصريحات التي أدلى بها وكيل وزارة الداخلية المولدافية والتي أشار فيها الى ان السلطات المولدافية تعقبت وألقت القبض على شبكة من الافراد حيث كانت تسهل عملية الحصول على الجنسية الرومانية للمواطنين المولدافيين مقابل الحصول على اموال، وان اثنين من موظفي وزارة العدل الرومانية متورطين فيها.
ومن الجدير بالذكر ان السلطات المولدافية أعلنت بأنها قامت بأرسال جميع الوثائق ونتائج التحقيقات في هذا الموضوع الى السلطات الرومانية.
(نشر الخبر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية في 17/1/2008 ).
4ـ اعلنت السيدة Dana Daraban مستشارة وزير المالية والاقتصاد الروماني بأن الحكومة الرومانية لم تعط أي تسهيلات او مساعدات مالية الى شركة نوكيا الفنلندية وتأتي هذه التصريحات على خلفية القرار الذي اتخذته شركة نوكيا لصناعة الهواتف بغلق مصنعها في مدينة Bochum الالمانية ونقله الى مدينة Cluj، الامر الذي اثار غضب نقابات العمال والسياسيين في ألمانيا، فقد طلب رئيس مجموعة الأحزاب الاجتماعية في البرلمان الأوربي Montins Schultz من المفوضية الأوربية عدم السماح للشركة بنقل هذا المصنع الى مدينة Cluj الرومانية الأمر الذي رفضه السيد خوسه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوربية.
من جهتها اعلنت شركة نوكيا بأن هذا الاجراء هو مجرد غلق احد مصانعها في المانيا ونقله الى رومانيا معتمدةً في ذلك على المساعدات المالية الأوربية المخصصة لمثل هذه الأمور.
(نشر الخبر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في 17/1/2008 ).
5ـ اعلن السيد بوكدان اوليتيانو رئيس مجلس النواب الروماني بأنه ينتظر وصول التقرير الخاص بقانون الانتخابات الفردية Uninominal Vote حتى يتسنى له الدعوة الى اجتماع غير عادي للبرلمان لمناقشة هذا القانون الذي أصدرته الحكومة الرومانية بطريقة ” تحمل المسؤولية “.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس ترايان باسيسكو اعترض على بعض فقرات هذا القانون حيث تمت احالته الى المحكمة الدستورية للبت فيه.
(نشر الخبر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية في 17/1/2008 ).





أخبار العراق
وزيرة الخارجية الامريكية تشيد بفتح سفارة سعودية في بغداد
_ أكدت السعودية التمسك بتعهداتها السياسية والاقتصادية لمساعدة العراقيين ودعم المصالحة الوطنية، وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الامريكية السيدة كوندوليزا رايس، أن الرياض مساعيها متواصلة لإعادة فتح سفارتها في بغداد, وفي هذا الصدد رحبت وزيرة الخارجية الأمريكية بالقرار السعودي لفتح سفارة في بغداد مشيرة إلى أنها وقفت أثناء زيارتها لبغداد على ترتيبات لتحقيق هذه الغاية واطلعت على جهود تبذل لتحقيق المصالحة الوطنية.
إيران تعلن مشاركتها في مؤتمر دول جوار العراق
ـ أعلنت إيران أمس الاربعاء انها ستشارك في المؤتمر المقبل حول أمن العراق، الذي تستضيفه الكويت في ابريل (نيسان), وقال وزير الخارجية الإيراني السيد منوشهر متقي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكويتي محمد صباح السالم الصباح، «ستشارك الجمهورية الإسلامية في إيران بشكل فاعل في مؤتمر دول جوار العراق، الذي يعقد في الكويت في ابريل», ويجمع المؤتمر الدول المجاورة للعراق، إضافة الى الأمانة العامة للأمم المتحدة والجامعة العربية والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي ودول مجموعة الثماني، ومما تجدر الاشارة اليه ان مؤتمر دول الجوار عقد اجتماعه الاخير في اسطنبول.

توقيع مذكرات استثمار مع شركات لبنانية
أعلن في محافظة صلاح الدين أمس الاربعاء عن توقيع مذكرات تفاهم استثمارية مع مجموعة شركات غلوبال انجيرينج سيرفيسز، اللبنانية بقيمة تربو على نصف مليار دولار, ووقع المذكرات في بيروت نائب محافظ صلاح الدين السيد عبد الله حسين جبارة ورئيس المجموعة جان ابي راشد, وقال جبارة الذي عاد من بيروت، إن «المذكرات تتضمن إنشاء مطار مدني في تكريت».