الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية 16/1/2008

النشرة الاخبارية اليومية 16/1/2008

الاخبار السياسية:
1ـ بعد مرور أكثر من شهر على الفراغ الحاصل في قمة وزارة العدل اثر استقالة وزير العدل تودور كيواريو، أعلن رئيس الوزراء الروماني السيد كالين بوبسكو تريجيانو يوم أمس الثلاثاء المصادف 15/1/2008 عن تسميه وزير الدفاع السيد تودور ملشكانو ليشغل منصب وزير العدل بالوكالة.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس باسيسكو وافق من جانبه وبشكل فوري على هذه التسمية، خاصة وانه طلب من رئيس الوزراء في بداية هذا الإسبوع الإعلان عن تسمية جديدة. من جانب آخر لم يصدر أي تعليق على خطوة رئيس الوزراء هذه من قبل الأعضاء الراديكاليين في الحزب القومي الليبرالي PNL الأمر الذي يوحي بموافقتهم على هذا الأجراء، خاصة وان السيدة نوريكا نيكولاي مازالت هي المرشحة لشغل هذا المنصب، وان الوزير ملشكانو سيشغل هذا المنصب وكالة لمدة لا تتجاوز الـ 45 يوماً حسب القوانين الرومانية.
وفي رده على سؤال احد الصحفيين عن مستقبل مديرية مكافحة الفساد في الادعاء العام DNA، أجاب ملشكانو انه لاينوي إجراء أي تغيير على هيكل النظام القضائي.
(الخبر نشر في صحيفة Romenia Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في16/1/2008).
2ـ اعلن السيد Valentin Zubic وكيل وزارة الداخلية الملدافية يوم امس الثلاثاء المصادف 15/1/2008 خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في العاصمة الملدافية كيشينو انه تم اكتشاف شبكة غير قانونية تعمل على منح الجنسية الرومانية وهذه الشبكة تتضمن اثنين من العاملين في وزارة العدل الرومانية وكذلك بعض موظفي القنصلية الرومانية في كيشينو، كما اشار الى ان هذه المعلومات تم نقلها الى السلطات الرومانية الا ان هذه الاخيرة نفت معرفتها بهذه القضية.
واضح Zubic بأن وزارة الداخلية الملدافية قامت بمراقبة هذه المجموعات لمدة سبعة اشهر وتم القاء القبض على مواطن ملدافي يحمل الجنسية الرومانية، حيث أظهرت نتائج التحقيق انه قام بتسهيل عملية الحصول على الجنسية الرومانية لـ 135 شخص بصورة غير قانونية، وان 566 شخص اخر قاموا بإيداع طلباتهم للحصول على الجنسية الرومانية عن طريق هذه المجموعة مقابل دفع مبلغ مقداره 150ـ 300 يورو.
من جهة أخرى أعلن المتحدث الرسمي باسم الادعاء العام الروماني، ان مؤسسته لم تتسلم لحد الآن آية وثائق تشير الى وجود مثل هذه الشبكة وهذا ما أكدته وزارة الخارجية الرومانية، فقد أشارت Iiie Banica المتحدثة بأسم وزارة الخارجية الرومانية ( ان الوزارة لم تستلم أي معلومات من السلطات الملدافية حول هذا الموضوع).
ومن الجدير بالذكر ان هذه هي ليست المرة الأولى التي تتهم فيها كيشينو موظفين رومانيين بتسهيل عملية الحصول على الجنسية الرومانية او منح سمات دخول بصفة غير شرعية للمواطنين الملدافيين، حيث أدت هذه الاتهامات الى خلق جو من التوتر في العلاقات بين البلدين.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 16/1/2008 وكذلك صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 16/1/2008).
4ـ اشارت صحيفة Nine Oclock في عددها الصادر اليوم الاربعاء الى ان هناك صراع داخل الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي PD- L الذي يتكون من الحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD بشأن الترشيح للمناصب ، فقد اشارت مصادر من داخل الحزب الديمقراطي ـ الليبرالي PD- L ان اهم اسباب الصراع بين مجموعة ايميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي وتودور ستولجان رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي هو الترشيح للمناصب خلال الانتخابات التي ستجري في شهر حزيران.
كما ان عدد من اعضاء الحزب الديمقراطي – الليبرالي PD- L قد انتقلوا الى الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD بعد حدوث هذه الخلافات داخل الحزب.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 16/1/2008).
5ـ يبدو ان السيد Laszlo Borbely وزير الأشغال العامة والإسكان سيكون المرشح الأوفر حظاً لتمثيل الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR للدخول في المنافسة للفوز بمنصب رئيس بلدية مدينة _Muris Targu.
فقد أعلن السيد ماركو بلا رئيس الاتحاد الديمقراطي المجري ان الوزير Borbely يتمتع شعبية كبيرة في اوساط الأقلية الهنغارية حسب آخر استطلاع للرأي، وأشار ان القرار النهائي بهذه الشأن سيتخذ في نهاية الشهر القادم.
وأوضح ماركو بلا ان السيد Borbelty سوف لن يقدم استقالته من منصبه كوزير للأشغال العامة والإسكان وكذلك من عضوية مجلس النواب الا بعد فوزه في هذه الانتخابات.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 16/1/2008).
الاخبار الاقتصادية
ـ اشارت منظمة الامم المتحدة UN في دراسة لها حول التنبؤات المستقبلية بشان النمو الاقتصادي في العالم ان رومانيا ستحقق نسبة نمو تصل الى 5،5% خلال عام 2008 ، اما بالنسبة للتضخم من المتوقع ان يصل الى 5،8% خلال عام 2008.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 16/1/2008).



أخبار العراق
لقاء مع وزيرة الخارجية الأمريكية
ـ استقبل رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني، أمس الثلاثاء المصادف 15/1/2008 ببغداد وزيرة الخارجية الأمريكية السيدة كوندوليزا رايس يرافقها السفير الأمريكي لدى العراق رايان كروكر والسفير ديفيد ساترفيلد وروبرت جيفري مساعد وزيرة الخارجية الأمريكي لشؤون النفط, وفي الاجتماع الذي حضره السيد مسعود بارزاني رئيس أقليم كردستان والدكتور عادل عبدالمهدي والدكتور طارق الهاشمي نائبا رئيس الجمهورية والدكتور برهم احمد صالح نائب رئيس الوزراء تم بحث مجمل العملية السياسية والتطورات المشجعة على الساحة العراقية في المجال الأمني والاقتصادي وتكثيف الحوارات الايجابية بين الاطراف الفاعلة, وقد وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى بغداد أمس في زيارة مفاجئة، وعقدت فور وصولها الى بغداد اجتماعا مع السيد نوري المالكي رئيس الوزراء ثم اجتمعت مع وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري.
اتفاقية طويلة المدى مع الولايات المتحدة
_ قال وزير الخارجية هوشيار زيباري أمس الثلاثاء، إن غالبية القوى المؤثرة في العراق تدعم اتفاقية إعلان مبادئ التعاون والصداقة طويلة الأمد التي تم الإعلان عنها في ايلول / سبتمبر من العام الماضي بين الولايات المتحدة والعراق، وأوضح السيد زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الأمريكية السيدة كوندوليزا رايس ( ان القادة اتفقوا على إعلان مبادىء التعاون وصداقة طويلة المدى, ونحن كحكومة عراقية أوضحنا الموضوع لغالبية الدول العربية ورؤسائها, وهذه عملية شفافة ويشارك فيها كل العراقيين ), من جانبها اشارت رايس الى أن الاتفاقية ليست على القضايا الامنية ولكنها ستكون من اجل استقرار المنطقة, وقالت إن الحكومة العراقية المنتخبة بشكل ديمقراطي والولايات المتحدة اتفقتا على ان تكون هناك علاقات طويلة الامد بين البلدين.
استقبال وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي
ـ استقبل السيد نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم احمد صالح وفداً من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي ضم السادة لنكولن ديفس وجون باررو وبراد ميلرو تيم والبيركو والسيدتين مارشا بلاكبيرن ونيكي تسانكاس, وجرى خلال اللقاء الذي حضره السفير الأمريكي في بغداد السيد رايان كروكر استعراض العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها خدمة لمصالح الشعبين, وأشار السيد نائب رئيس الوزراء الى ان عام 2008 سيشهد تحولات نوعية مهمة على الصعيد الاقتصادي من حيث المبالغ التي خصصت للأعمار والبناء وإعادة البنى التحتية, من جانبهم أكد السادة أعضاء مجلس الشيوخ بدعمهم والشعب الأمريكي للتجربة الديمقراطية في العراق ومشاركتهم الجهود الرامية الى انجاح هذه التجربة.

قصف تركي لقرى في إقليم كردستان العراق
ـ بدأت الطائرات التركية ظهر يوم امس الثلاثاء، بقصف مكثف لقرى (سنين ،دولان ،سيري ،دلكري ،زلية ،زيوا ،نيروه وريكان )التابعة لمنطقة برواري بالا بمحافظة دهوك، من جهة أخرى قصفت الطائرات التركية قرى (موسلوك ،شيخانوك ،شوشان وآلموشة) التابعة لمنطقة خواكورك في شمال محافظة أربيل على الحدود التركية ـ العراقية.
اسقاط 92,5 مليار دولار من ديون العراق
قال وزير المالية العراقي السيد باقر جبر الزبيدي بان الجهود التي بذلت خلال الاربع سنوات الماضية لالغاء ديون العراق البالغة(140)مليار دولار وهي ديون اثقلت كاهل العراق وسببها النظام الصدامي البائد, وقال الوزير بان باب العراق مفتوح لاستثمار الشركات العربية والاجنبية للمساهمة في قطاع الاسكان والصحة وتنفيذ مشاريع المياه والمجاري والطرق وتنفيذ مشاريع ستراتيجية كبرى في مجالات النقل والطاقة والصناعات البتروكيمياوية والاسمنت وانشاء المستشفيات المتطورة, وتجدر الاشارة بان الدول العربية لم تلغي لحد الان ديونها على العراق علما بان العشرات من دول اوربا ألغت 80% من ديونها على العراق.
جنرال تركي في بغداد
وصل الى بغداد يوم امس الرئيس الثاني لأركان الجيش التركي الجنرال اركين سايكون واجتمع مع نائب رئيس أركان الجيش العراقي السيد ناصر العبيدي والقائد العام للقوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال الأمريكي ديفيد باتريوس وذلك لوضع خطة لمكافحة الإرهاب.