الرئيسية » مقالات » عودة الشركات الرومانية المتخصصة بصناعة الاسمنت الى العراق

عودة الشركات الرومانية المتخصصة بصناعة الاسمنت الى العراق

حصلت مجموعة Uzinexportimport الرومانية الأوربية المختصة بصناعة الاسمنت المكونة من ثمان شركات على عقد ضخم لتحديث معامل الاسمنت في العراق وذلك خلال مشاركتها في المعرض الدولي للصناعات الذي أقيم اخيراً في عمان وتشكلت لجنة عراقية لهذا الغرض برئاسة مستشار السيد رئيس الوزراء للشؤون القانونية.
وصرح وكيل وزارة الصناعة والمعادن العراقي المهندس عادل كريم هورامي في عمان لعدد من الصحف والوكالات العالمية بان شركات رومانية قد انجزت العديد من معامل الاسمنت في العراق في حقبة الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي وهي على مستوى عال من التقنية. ومن المقرر ان تقوم بتطوير انتاجية مصنعي السماوة وكركوك بحيث يصل الانتاج السنوي الى 1.8 مليون طن من الاسمنت العال الجودة، ويتم تطوير انتاجية مصنع القائم على الحدود السورية الى 900 الف طن من الاسمنت سنوياً وستقوم الشركات بتقديم دراسات تفصيلية عن مصانع سنجار وكربلاء والسليمانية.
هذا ما نشرتها صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عدد يوم أمس المصادف المصادف 14/1/2008 وأضاف السيد الوكيل في مكالمة تلفونية جرت معه من بخارست عصر يوم 14/1/2008 للإطلاع على التفصيلات فقد أضاف قائلا ان هذه المصانع ستفتح امام المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب للاستثمار تماشياً مع سياسة سوق الاقتصاد الحر وتقديم التسهيلات كافة للمستثمرين، لإعادة الحياة الى العراق المقبل على خطة عمرانية شاملة واسعة النطاق بعد ركود دام عقود تحت قيود سياسة الاقتصاد المركزي الحكومي. وسيتم ايجار هذه المصانع لمستثمرين مدة 15 عام مع تقديم مختلف التسهيلات لهم.