الرئيسية » مقالات » الحكومة تكيل بمكيالين وتطبق نظرية هذا ابن عمي وذاك ابن خالي !!

الحكومة تكيل بمكيالين وتطبق نظرية هذا ابن عمي وذاك ابن خالي !!

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا . صدق الله العلي العظيم . سورة ألأنسان . اية 29 .

تتردد في ألأوساط السياسية هذه ألأيام عن عودة وشيكة لكتلة التنافق العراقية وعساها ماعادت . ولكن هذه هي السياسة . وهذه ضريبة ظاهرا يجب على الشعب العراقي عليه أن يتحملها بكل تكاليفها الباهظة . حيث لمح طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي يوم الأثنين 20080114 لأحتمال حدوث انفراج سياسي في العملية السياسية بما يمهد الطريق لعودة قريبة لجبهة التنافق السنية التي سبق وأن أنسحبت من الحكومة !!

لايوجد في العراق عاقل أو مجنون لايعرف من هي جبهة التنافق !!

لقد جلبت هذه الجبهة على معاداة الشعب العراقي وأنتهجت منهجا مغايرا لسياسة الحكومة . وهي تطبق المثل المعروف : خالف تعرف . لالشيء سوى أن تحرف مسار العملية السياسية بأي وسيلة وتجند بذلك كل طاقاتها ورجالها الملثمين الذين يعملون مع عصابات القاعدة التكفيرية للأطاحة بحكومة دولة رئيس الوزراء نوري المالكي !!

ومشكلة هذه الجبهة لها سياسات خاطئة لاتدرك ماذا تفعل وماهو الخطأ وماهو الصحيح نتيجة التفكك الذي منيت به أخيرا نتيجة أنفراد الهاشمي بالقرارات وتورط عدنان الدليمي بالمفخخات !!

وعند هذه الكتلة حالة مرضية خطيرة وهي نوع من ( غنج ) خاص سياسي وليس خاص بالمراهقات . فهي تتعمد ان ( تزعل ) سياسيا وليس كما ( تزعل ) المرأة على زوجها وتعالوا ياحكومة رجعوها ( ألرجلها ) ثاني يوم وهاي ( شيفضها ) .

السيد حميد الهايس وعدنا خيرا من محافظة ألأنبار بأنهم سيأخذون مكان كتلة التنافق ولكن كان تحركهم بطيئا في هذه النقطة لأنهم لايملكون الحنكة السياسية التي تملكها هذه الكتلة العريقة بدهاليز السياسة بكل فروعها وأصبحوا يعرفون من أين تؤكل الكتف وكيف يدخلون أنفسهم في مأزق سياسي وكيف يخرجون منه مثل الشعرة من العجينة !!

نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي يعمل بشكل منظم وفق برنامج مخطط ومعد له مسبقا . وعنده استشاريين في مكتبه ويدرس كل شاردة وورادة في الحكومة ويعرف أين نقاط الضعف في سياسة الحكومة الداخلية والخارجية بشكل دقيق ولذلك تجده يتحرك وفق هذا المنظور . فهو يتحرك ليغيض خصومه السياسيين وليحصل على مكسب يعود بالفائدة الى كتلته وحزبه كما فعل في أحد المرات حين زار السجون وتفقدها وصورها اعلاميا بعد أن أصطحب معه السيد عادل عبد المهدي والذي يعرف بدقة ماذا يريد الهاشمي من هذه الزيارة ؟ ولاأعرف كيف أقنع السياسي المخضرم ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي للذهاب الى السجون العراقية فكانت الكاميرا مسلطة على طارق الهاشمي اكثر منه !!

نحن نريد من سياسينا أن يكونوا قدوة لجميع العراقيين وأن لانسمح لمثل كتلة التنافق ان تستغل طيبة بعض السياسيين لكي تنفذ مأربها السياسية ولكن ماذا عسانا نقول غير ولله في خلقه شؤون .

كل هذه الزوبعة التي احدثتها كتلة التنافق بسبب اخراج المساجين عنوة من السجون العراقية !!

حيث كانت هذه الجبهة قد سحبت وزرائها الخمسة اضافة الى منصب نائب رئيس الوزراء من الحكومة في بداية شهر اب اغسطس بعد وصول خلافاتها مع الحكومة الى طريق مسدود وعدم استجابة الحكومة لعدد من المطالب كانت الجبهة قد تقدمت بها في وقت سابق تدعو في مجملها الى اعطاء الجبهة دورا أكبر في العملية السياسية واطلاق سراح السجناء .

ونقلت وكالة براثا في اخبارها بتأريخ 20080115 زار زعيم الائتلاف العراقي الموحد سماحة السيد الحكيم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي واستعرض سماحته مع الهاشمي بحضور القياديين في المجلس الاعلى الشيخ جلال الدين الصغير وهادي العامري ورضا جواد تقي مستجدات الاوضاع على الساحة العراقية وتطورات العملية السياسية وسبل اخراجها من حالة الجمود التي تعيشها في الوقت الراهن. كما بحث الجانبان امكانية عودة الاطراف المنسحبة من الحكومة من جبهة التوافق او الكتل الاخرى. السيد الحكيم اكد ان مثل هذه اللقاءات تستهدف تقويم المسيرة السياسية وتقريب وجهات النظر بين القادة السياسيين باتجاه انهاء العقبات التي تعيق مسيرة الديمقراطية في البلاد

نائب رئس الجمهورية الهاشمي رحب بزيارة السيد الحكيم مؤكدا سعي جبهة التوافق مع الكتل النيابية الى انهاء حالة الاحتقان السياسي الذي تشهده البلاد وايجاد حالة من الاجماع الوطني بين الفرقاء السياسيين بما يسهم في تعزيز المصالحة الوطنية . واشار الى ان استمرار اللقاءات بين قادة الكتل السياسية والنتائج التي تحققها ستفتح الباب امام عودة الوزراء المنسحبين الى الحكومة.

ونحن نأمل خيرا في هذا اللقاء ولكن ياترى هل واحد مثل طارق الهاشمي يستجيب لنداء الشعب وصوت زعيم ألأئتلاف الموحد سماحة السيد عبد العزيز الحكيم ؟ أم ان طارق الهاشمي سيسد أذنيه هذه المرة . وهل نتوقع انفراجا قريبا أم ستكون هذه كسابقاتها ؟

ولكنني اقول ان جبهة التنافق لاينفع معها المصالحة لأنهم لايريدون المصالحة ( أصلا ) .

ومعروف لدى القاصي والداني من هي جبهة التنافق وماذا فعلت طيلة هذه المدة بحكومة السيد المالكي . ومن الملاحظ هناك أمور يجب ان تذكر وقد لاتسر البعض وتغيضه ولكنها الحقيقة التي يجب ان تقال لأننا جميعنا أخوة ويجب أن يتحمل أحدنا ألاخر بما نطرحه من اراء .

وأقول أليس الأفضل من سماحة السيد عبد العزيز الحكيم لو كان ألتقى بزعماء الخط الصدري والفضيلة قبل اللقاء بطارق الهاشمي اليس هم أفضل من هذه الجبهة التي أشبعتنا لكما وتهديدا ان لم يقل عنها بقية الكتل التي انسحبت ولكن بدرجات متفاوتة من اللكمات والمضايقات !!

وكلي أمل ان سماحة السيد عبد العزيز الحكيم سيفعلها قريبا مع الخط الصدري وحزب الفضيلة ليضم أصواتهما الى ألأئتلاف من جديد رغم هناك بعض المعوقات ولكن لابد من ذلك .

ولو نعمل مقارنة بين مافعلته الحكومة مع جبهة التوافق من محاولات لأرجاعها ومع بقية الكتل التي انسحبت لانجد هناك توازن وحق فيما فعلت . فأكثر مافعلته الحكومة مع جبهة التوافق لتقريب وجهات النظر بينهما . بينما لم تفعل ذلك مع بقية الكتل !!

اذن الحكومة تكيل بمكيالين وتطبق نظرية هذا أبن عمي وذاك ابن خالي !!

وان كنت اشك في ذلك ولكنني مضطر لأستخدام هذا التعبير لأنني لم اجد عدالة بالمعاملة . مما يجعل المواطن العراقي يتسائل لماذا هذا التفاوت بين مكونات ألأحزاب بطريقة المعاملة وألأنصاف وليس بالمثل . وكان على الحكومة ان تكون منصفة مع الجميع وأن تعامل الأحزاب المنسحبة من الحكومة بنفس الطريقة التي عاملت فيها جبهة التوافق .

وكانت العملية السياسية البلاد قد سجلت قبل يومين انفراجا وتقدما ملحوظا عندما تمكن البرلمان من تمرير قانون المسائلة والعدالة ليحل محل قانون اجتثاث البعث المثير للجدل وليعطي دفعة جديدة لعملية المصالحة الوطنية التي تقودها الحكومة . وكذلك شهدت الساحة السياسية في اليومين الماضيين تحركات مكثفة لكتل سياسية تهدف الى انشاء تكتلات جديدة قد تؤدي في حالة نجاحها الى تغيير في المشهد العراقي ,

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( سياسي نريد يخدمنه ) .


بالأحزاب حارت الحكومه وبيهه هم حرنه وكلهه مطنكره وتريد تحكمنـــــه
تتدللل علينه الجبهه زعلانـــــــــــــــــــــه تريد شروط من عدنـــــــــــــــــه


وشيفضهه ياجبهه وياكم بكل يـــــــــــوم فضوهه ياعمي منكم جزعنـــــــه
يوميه زعلانين ومن الحكومه منسحبيــن وشعبنه بدمه يتحنـــــــــــــــــــــه


الوطن من السياسي يريد أنجـــــــــازات مو يزعل علينه وأبد مو يمنــــــه
الوطن كون وياه بالأفراح وألأحــــــزان مو نهمل وطنه بحجة زعلنـــــــه


السياسي اذا يغلط الشعب عينه عليــــــه وأحذر ياسياسي تغير المعنـــــــه
ومايحتاج الزعل وكافي تملي شـــروط فكر بالوطن وكافي تلعب بمشاعرنه


العراق يريد ياعراقيين منكم عــــــــون تمد ايدك تساعدنــــــــــــــــــــــه
تشيل الهم عن اخوتك وتطبب المجروح ولاتكول الوطن ألنــــــــــــــــــه


العراق جديد وهذا الوطن لكل العراقيين وكافي من تكعد تحاسبنــــــــــــه
حاسب نفسك اول وشقدمت للنــــــــاس واحنه نحاسب انفسنــــــــــــــــه


وأحسبهه سياسه مو تعـــــــــارض دوم كافي يمعود تعارضنـــــــــــــــه
العراق يريد اخوه وكافي حساسيـــــات كافي نعره طائفيه نريد اخوتنـــه


قبل حكم الواحد المقبور وهسه حكم جديد التفت للشعب كافي تظلمنــــــــــه
شعب ينزف والوطن مجــــــــــــــروح وانت يوم وثاني تجرحنـــــــــــه


الشعب يعرف منهو وياه ومنهو ضده اليوم للمهاتره لاتحاول تجرنــــــــــــه
اخلص للوطن ربك يشوفك زيـــــــــن يساعدك وألنه هم يساعدنــــــــــه


كافي ارهاب ومفخخات وجثث محروكات وبحجيك انت تحركنــــــــــــــــــه
وبالفضائيات فتنه وتخلط عسل بالسمات ماكفانه الطاغيه هالنوبه انت تسمنه


وين العهد العاهدتنه بيه وحجيك المعسول أووين البرامج الكلت راح تنقذنـــه
مو أنت الصرحت للوطن احنه ايد بأيــــد ليش اليوم مبتعد عنــــــــــــــــــــه


وأن جبهة التنافق ماتفيد العراقييـــــــــن لأن اعمالهه ضدنـــــــــــــــــــــــه
وصحوة الرمادي منهه احسن بقاطـــات ولكن محيره سياستنـــــــــــــــــــه


ونأمل خير وترجع الأحـــــــــــــــزاب ترجع للوطن تعمل بيه وتعمر وتبنه
وكلنه نريد يلتم الشمل وترجع ألأحباب تخدم هالشعب وكافي تلعبنـــــــــــه


ابن الشهيد واليتيم عينه عالسياسييـــن وكافي اخوه وبينهم فتنـــــــــــــــــه
وكافي سياسي يبوك من فلوس العراقيين سياسي نريد هذا اليوم يخدمنــــــــه

سيد احمد العباسي