الرئيسية » نشاطات الفيلية » البيان التاسيسي للجنةالمركزيه لتجمع عشائر الكورد الفيليه!

البيان التاسيسي للجنةالمركزيه لتجمع عشائر الكورد الفيليه!

إجتمعت بتاريخ 10/9/2004 في مديــنة الكـــوت مركز محافـــظة واســـط نخبة من مثقـــفي وسياسيي الكورد الفيليين وتدارسوا أوضاع هذه الشريحـة المتـواجدة جنوب الـعـــراق خارج اقليم كوردستان , وتوصلوا الى ان الكورد الفيليين ، وبعد تجارب من تشكيـــــــــل الجمعيـات المهنية والمنظمات الاجتماعية والثقافية ، وجدوا ضرورة من يمثلهم في كيان عشـــــــائري اجتماعي واضح الملامح . ومن هنا فأنهم عــقـدوا العزم على تأسيــــس(تجـــمع)اجتمــــاعي يقـــوم علـــى مبــــادىْ ((واهداف واضحـــة ويحمـــل اسم( الاكراد الفيلــــيه ) ))، وقد اطلق عليه اسم : ((( تجمع عشائر! الكورد الفيليه في الكوت))) وهـــــو :ـــ

((( تجمع جماهيــري عراقـــي كوردي فيلــي يضم جميع مكونات الشعب الكوردي الفيــلي الموجوده في الكوت وبكل اطيافها السيــاسيه وغير السيــاسيـه ولايمــيــز بيـــــن السياسي وغير الساسي ،كما يحق للاكراد غير الفيليين بالانتمـــاء اليه من منطلق ان الشعب الكوردي شعب واحد اينما كانوا لافرق بين كل مكوناتهم ،ويسعى هذا التجمع الى توسيــــع قاعدته من اجل لم شمل كل الاكراد الفيلييــــــن في وسـط وجنوب العراق تحت خيمه واحده )))

لقد ناقش الحاضرون الاسس الاجتماعيه والفكرية والسياسيـــة وراء اطلاق هذا الاسـم على كيانهم الاجتماعي الجد يد وبما ان الكورد الفيليين يتواجـــدون خارج اقليــــم كوردستـــــان العراق اداريا! وبالتالي فان التجمع هو ( كوردي ) وليس ( كوردستاني ) ولكنــــه جزء مــــن الامه الكورديه وانه سيفتح ذراعيه لكل الكورد سواء كانوا من الفيليين او مـــــــــن غيرهم ممن يعيشون خارج اقليم كوردستان. ومن هنا فان التجمع ولاسباب جغرافية وادارية سيحمل صفة ( الاكراد الفيليين ).

لقد اتفق الحاضرون على ان الاسس الفكرية والايديولوجيه للتجمع تقوم علىالايمان بمبادىءْ!

حقــوق الانسان ودولة المؤسسات الدستورية والمجتمع المدني ولذلك فانه ينظر لنفسه كجزء من الحركة التحررية الكوردية من جهه وكجزء من الحركة الوطنية العراقية من جهة اخرى .

وبعد نقاشات مستفيضـه دامت عدةاسابيع! تشكلت لجنـة تحضيرية اخذت على عاتقها توسيع عـملهاوالمباشره بالعـمل مهمتها الاعداد لعــقد المؤتمر الاول للتجمع والذي عقد بفـضل الـله بتـــــــاريخ 10/12/2004في مدينة الكوت وبحضور كل ممثلي ووجهاء الكورد الفيليين في محافظة واسط وبين احضان جماهيرنا الكورديه وتلاه المؤتمر الثاني الذي عقد بتاريخ11/3/2005 .

وقد تم الاتفاق خلال هذين المؤتمرين على الخطوط العريضه لمهام التجمع وقد تم انتخاب السيد ((ياسين عيسى كركه))بالاجماع رئيسا” للتجمع كما تم الاتفاق بالاجماع ايضا” على ان تكون اللجنه التحضيريه هي! (( اللجنه المركزيه للتجمع )).

اسباب تاسيس التجمع :ــ

ان الاسباب الحقيقيه وراء انشاء هذا التجمع يمكن ايجازها بما يلي :ـ

1. مظلومية الكورد الفيليين عبر التاريخ والاجحاف بهاوضرورة التصدي للمطالبه برفعها عن كواهلهم وتعويضهم عما لحق بهم من جراءها .

2. التركيبه القوميه والطائفيه للدوله العراقيه والتي مالت الى اظطهاد الفيليين وتهميشهم واقصاءهم من كل مراكز الدوله الحساسه وغير الحساسه والعمل على اعادة هذا الحـــــــق المغتصب .

3.التحديات القوميه التي تحاول ان تطول الوجــــود الكـــــوردي عامه والفيــــلي خاصـــــه والتي تتجسد بمحاولة الدوله القوميه اعتبار هذه الشريحه من التبعيه الايرانيه .

4.توحــيد الجهـــد العام في سبيل النهوض والارتقاء الى اعلى المستويــــــات انطلاقـــا من المبادىء والمقررات الدوليه بما يتعلق بحقوق الانسان .

5. وحدة الصف الكوردي عامه والفيلي خاصه.

6. الدفاع عن حقوق ابناء الشريحه الفيليه بتمثيلهم عشائريا في المناطق الوسطى والجنوبيه التي يسود فيها الحكم العشائري .

الاهداف والمبادىء العامه :

المباديء الأساسيه:

1. يقوم التجمع على أساس اجتماعي ، قومي، جغرافي، وطني، ليبرالي، ديموقراطي، ويضم جميع الكورد الذين يعيشون خارج اقليم كوردستان العراق.

2. يؤمن التجمع بأن الكورد ! الفيليين هم جزء لا يتجزأ من الأمة الكوردية، وأن خصوصيتهم لها طابع جغرافي في العراق لأنهم إلى جانب كونهم أكرادا فهم شريحة مهمة من شرائــــــــح المجتمع العراقي تعرضت مثل باقي أبناء الشعب العراقي إلى الإضطهاد والتشريد والقتــــــــل والنهب والسلب، حيث كان القمع والإضطهاد عليهم مضاعفا، فهم من جهة جزء من الشعــب الكوردي في العراق والذي تعرض للإبادة والقتل والتشريد على مدى عقود، وهم من جهـــــة أخرى ينتمون إلى المذهب الجعفري الشيعي، والذي سيق أبناؤه إلى المقابر الجماعية.

3. يؤمن التجمع ، ويقوم أيضا على أسس الحرية الفكرية، والديموقراطية في الفهم السياسي وفي الحياة التنظيمية، وعلى الأيمان المطلق بحقوق الإنسان كما أقرها إعلان حقوق الإنسان الصـــــــادر عن الأمم المتحدة، وبحق الشعــــوب في تقريـــر مصيرهاعن طريــق الإنتخابات والتصويت، ، كما يؤكد على إحترام العقائد الدينية والمذهبية لجميع المواطنين العراقيين وبلا إستثناء، ويتصدى ! لكل أنواع التعصب والتمييز العنصري، القومي، الطائفي،الديني،والجنسي.

4.التجمع يسعى ويناضل من أجل بناء عراق دستوري، ديموقراطي، فـــــيدرالي، تعـــــددي، مستقل وموحد. ويؤمن إيمانا ثابتا وصلدا بأن ذلك لا يمكن أن يتم إلا عبر دولـــــة المؤسسات القانونية، وعبر بناء ! المجتمع المدني القائم على إحترام المؤسسات الدستورية، التشريـــعـية والقضائية والتنفيدية المنتخبة بنزاهة وبحرية.

5. يؤمن التجمع ويناضل لكي يكون حق المواطنة العراقية مكفول للجميع دستوريا ووفـــــق مباديء حقوق الإنسان .

6. يؤمن التجمع بأن من حق كل إنسان عراقي وكل فئة سياسية أن تشـــــــــــارك في العملية السياسية الديموقراطية في العراق، على أساس إيمان هذا الإنسان أو الفئة السيا سيــــــــــــة بالديموقراطية وبدولة المؤسسات الدستورية والمجتمع المدني، إيمانا حقيقيا وليس التســــتر بهذه المباديء والقيم السياسية من أجل الوصول الى موضع القرار السياسي من أجل تحقـيق أغراض أخرى ، وهذا الأمر لا يمكن التحقق منه إلا من خلال معرفة المسيرة السياســية لهذا الإنسان أو الفئة.

7. يؤمن التجمع إيما نا راسخا بأن بناء المجتمع المدني،الديموقراطي،الفيدرالي في العراق لا يمكن ضمانه بدون قضاء مستقل، عادل ، ونزيه، يقوم على إحترام الدستور ومباديء حقــوق الإنسان، وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها. قضاء لا يسيء فهم حقـــــ! وق الإنسان ولا يجتهد من أجل تعطيلها قانونيا.

8. يؤمن التجمع بأن بناء العراق الديموقراطي، الفيدرالي، التعددي،المستقل والموحد، وبناء المجتمع المدني في العــــــراق، وبناء دولة المؤسسات الدستورية والقانــونية، لا يمكن بدون الإيمان الحقيقي والصادق بثقافة حقوق الإنسان وثقافة المجتمع المدني، وبدون القضاء على كل الأفكار الشوفينية والعنصرية والقومية المتعصبة التي هي من مخلفات المرحلة العثمانية والتي رافقت تشكيل الدولة العراقيـــة منذ بدايتها، والتي بلغــت ذروتها في مرحلة البعــــــــث الفاشية، وبدون الإعتراف الصادق والمبني على روح التسامح، بحقوق كل العراقيين القومية والفكرية والعقائدية ودونما أية مضايقة أو تشويه أو تسفيه.

9. يؤمن التجمع بحق كل القوميات والطوائف في العراق في الحفاظ على هويـــــاتها الثقافية والإثنيـــــة، بما فــي ذلك لغاتـــها ، فولكلورها ، طقوسها ، أمـاكن عبادتـــها وتاريـــــــــــخها الحضاري، وان يكون هذا الحق مكفولا دستوريا ، وأن تدعم الدولة كل المشاريع التي تصــب في مصلحة هذه الفئات ، على أن لا تتعارض هذه المشاريع مع روح المواطنة العراقية، وأن لا تثير النعرات العنصرية والطائفية والقومية والإثنية.

10. يؤمن التجمع بمبدأ التقسيم العادل للثروات الوطنية والدخل الوطني، بحـيث يتمتــــــــــع الإنسان العراقي، فردا كان أو قومية ،او دين او مذهب بخيرات العراق التي من الله بـــهاعلينا من خلال توفير الحياة الكريمة واللائقة لكل أبناء الشعب، وتوفــير مداخـــــــــيل ومرتبـــــــات تتناسب ومستوى الدخل الوطني، وتوفير السكن الصحـــي اللائــــق، والتعـــلـــــــيم المتــقــدم والمتطور تكنولوجيا، وبناء المؤسسات الصحية المتقدمة علميا وتقنيا، ومد مشـــــــــــــاريـع الكهرباء وشبكات المجاري الصحية والماء النقي الصالح للشرب إلى أقصى قرية أو بيت فــي العراق، إلى جانب ضمان الحــــــــــــياة الكريــــمة واللائـــقة صحـــيا بالمســـنين والعــجـــزة والــــمتقاعـدين وضمان حق البطالة عن العمل.

11. يقف التجمع بوجــــــــه كـــل أشكـــال الإستعــلاء القومـــي، والديـــــني، والمذهـــــبي، والسياسي، مثلما يقف بوجه أي نزعة شوفـــينية وعنصرية تفرق بين مواطن عراقي وآخر، وبين الرجال والنساء، وبين لون أو عرق وآخر، فحق الإنسان في الحياة والعقيدة والجــنس والرأي غير خاضع للتأويل والتفسير والتجريب.

اهداف التجمع :ـ

1. يهدف التجمع الى لم صفوف الكورد الفيليين وجميع الكورد خارج حدود اقليم كوردستان ، من أجل أن يكون لهم وجودهم في الساحة الاجتماعيه و السياسية العراقية، وان يساهـــــموا مع القوى الوطنية والاسلامية والديموقراطية في بناء العراقالديمقراطي التعددي الفــــــدرالي المستقل الجديد .

2. يهدف التجمع إلى دفع الحكومة العراقية لرد الإعتبار الرسمي للاكراد الفيليين الذين اسقط النظام البائدعنهم جنسيتهم، وإلغاء نظام (شهادة الجنسية) المتخلف والعنصري وتعديـــــــــل الدستور فيما يخص مفهوم المواطنة. والسعي لإستصدار وثائق سفر ووثائق رسمية شخصية لا تتضمن أية إشارة لتمييز المواطن العراقي قوميا ودينياً، وتكون مسألة المواطنة من صلاحيات القضاء الع! راقي .

3. يهدف التجمع إلى مطالبة الجهات الرسمية في الحكومة العراقية لتعويــــــــــض عوائل الشهداء والمغيبين , ! وضحايا المقابر الجماعية والمهجرين و المهاجرين نتيجة سياســـــــة التطهير العرقي المقيتة التي إنتهجها نظام البعث المقبور عن الأضرار التي لحقت بهم سواء من خلال إعادة أملاكهم العقارية والعينية المصادرة أو التعويض عن الأضرار الماديـــــــــة والنفسية الأخرى التي نتجت عن أحكام الإعدام أوالسجن والفصل الكيفي عن العمل والذيـــن حصلوا على شهادات درا! سيه ولم يعينوا لحد الان بسبب سياسة النظام البائــــــــد ، ومعاقبة ومحاسبة المتسبيين لهذه الجرائم من الموظفين الذين لازالوايعملون بالاسلـــــوب الصدامي.

4.يهدف التجمع إلى ضمان حق الكورد الفيليين في تشكيل نواديهم الرياضية والإجتماعيــة والثقافية وغيرها .

5. يهدف التجمع الى ضمان حق الكورد الفيليين في التساوي التام في القبول في الوظائــــف الحكومية والسلك الدبلوماسي والقبول في الجامعات العراقية وفي مختلف الإختصاصات دون أي تمييزبينهم وبين بقية ابناء الشعب العراقي.

6. يهدف التجمع إلى تطوير أوضاع الشباب من الكورد الفيليين عا! مة والمرأة الفيليية خاصة من خلال فتح الدورات التثقيفية والدورات المهنيةومطالبة الحكومه بايفاد الفيليين الى بعثــات رسميه خارج العراق لكل الاختصاصات.

7. يهدف التجمع إلى أن تأخذ الشريحة الفيلية مكانها المعهود في الإقتصاد العراقي عبــــــــر التاريخ من أجل إتاحة الفرصة وتقديم التسهيلات لها لاعادة نشاطها في الحياةالإقتصاديــــــة.

8. يهدف التجمع إلى توحيد الكورد المتواجدين خارج إقليم كوردستان العراق من أجـــــل أن يكون لهم دورهم في بناء العراق الجديد.

9. يهدف التجمع إلى نشر وإشاعة ثقافة التسامح والمحبة والإخاء بين كافة قوميـــــــــــــات وطوائف ومذاهب وملل المجتمع العراقي، والإحتكام لروح المواطنة.

10. يرفض التجمع كل انواع الارهاب ويسعى دوما الى محاربته بشتى الوسائل المتاحـه من اجل عــراق خالي من كل انواع العنف .

11.يهدف التجمع الى الاقتصاص من المجرمين الذين ساهموا في جـــــريمة احتجاز وتغـييب الالاف من الشباب الفيليين في معتقلات صدام اثناء حملة التسفيرات سيئة الصيت وعن طريق القانون.

المجد والخلود لكل شهداء العراق
المـــجد والخــلود لشهداء كوردستـــــان
المـــجد والخــــلود لشهداء الكورد الفيليــــين
المجـــــــــــد والخـــــــــلود لشهداء المقابر الجماعية


ثامر القطبي
عن اللجنة المركزيه لتجمع عشائر الكورد الفيليه/الكوت

اسماء اللجنه المركزيه للتجمع :ـ

1.السيد ياسين عيسى كركه ( رئيس التجمع).

2. الحاج قاسم محسن علي القطبي .

3. الاستاذ سلام حسين ملا ابراهيم الزركوشي .

4.الاستاذ حامد حسين صفر الفيلي .

5.الحاج رسول سفيح لازم الفيلي .

6.السيد علي عيدان رومي الفيلي.

7. الاستاذ مهدي جيجان الفيلي .

8.المهندس مقداد سعدون علي القطبي .

9. الاستاذ اباذر تقي يونس الزركوشي.

10.الاستاذ كريم سالم حاتم القطبي .

11.. الاستاذ باقر جاسم حسن الفيلي.

12. الاستاذ ثامر عبد الامير علي القطبي.

13.الاستاذ حيدر هشام علي الفيلي.

اعداد

ثامر القطبي
Email:thamirqutby_1970@yahoo.com