الرئيسية » اخبار كوردستانية » قلعــة أربيــل: أول مشروع لليونسكو لترميم مواقع أثرية في كردستان

قلعــة أربيــل: أول مشروع لليونسكو لترميم مواقع أثرية في كردستان

اعلنت امس، منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) البدء بعملية ترميم قلعة اربيل التي تعتبر بانها بين اقدم المناطق المأهولة في العالم، بالاضافة الى الاهتمام بالمواقع الاثرية الموجودة في كردستان العراق.
وقال ممثل المنظمة في العراق محمد جليد ان اليونسكو ستعمل على حماية الاثار الموجودة في اقليم كردستان من خلال اقرار مجموعة مشاريع واعداد الكوادر وتأسيس قناة تلفزيونية تربوية.
اضاف جليد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير السياحة نمرود بيثو يوخنا ووزير الثقافة في حكومة الاقليم فلك الدين كاكائي ومحافظ اربيل ونوزاد هادي ان اليونسكو قررت افتتاح مكتب في الاقليم ومشروعها الاول هو قلعة اربيل وعودة المياه الى قناتها وتدريب الكوادر على حماية الصناعات المهنية وتقديم المساعدة الى المتاحف. واكد ان كردستان ستكون ضمن كل مشروع لليونسكو في العراق وخصوصا في المجال التربوي.
ويرجع بعض المؤرخين تاريخ قلعة اربيل الى قبل ستة الاف عام ويعتبرونها من اقدم المناطق المأهولة في العالم. وبحسب دراسات تاريخية، فقد مرت على القلعة الحضارات السومرية والبابلية والاشورية والاسلامية. وقد قسم العثمانيون القلعة الى ثلاث مناطق هي التكية والطوبخانة والسراي.
وكان سكان القلعة يحصلون على المياه الصالحة للشرب من خلال قناة او مجرى مائي يزودهم بالماء من منطقة بستورة لا تزال اثاره قائمة في مناطق عدة. وتسعى اليونيسكو الى اعادة ترميمها.
وقال يوخنا ان «حكومة اقليم كردستان بادرت الى طلب مساعدة اليونيسكو لترميم قلعة اربيل وجعل المواقع الاثرية في كردستان مصنفة ضمن التراث العالمي والانساني (…) ان قلعة اربيل نقطة جذب سياحية مهمــة وكذلــك تاريخ المنطقة».
واشار كاكائي الى ان «التعاون مع اليونيسكو سيتخذ ابعادا عدة ابرزها الاعتراف بوجود كيان للثقافة الكردستانية… مثل افتتاح قناة تلفزيونية في كردستان باللغات الكردية والسريانية والتركمانية والعربية تهتم بالتراث (…) وتدريب الكوادر في جميع المجالات وكيفية جمع التراث والمخطوطات والوثائق». واشار الى ان الاتفاق تضمن ارسال فريق هندسي مختص في مجال الاثار الى اسطنبول حيث تلقى تدريبات حول كيفية حماية الاثار».
يشار الى ان بعض الدراسات تشير الى وجود آثار لانسان النيادرتال الذي عاش قبل حوالى 60 الف عام فضلا عن مئات الكهوف. لكن لم يتم التأكد من هذه المعلومات من مصادر اخرى.
(افب) .