الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 10 /1/2008

النشرة الإخبارية اليومية 10 /1/2008

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ بعث رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تريجيانو يوم أمس المصادف 9/1/2007 برسالة مفتوحة الى الرئيس ترايان باسيسكو رداً على الرسالة التي بعثها الرئيس اليه وطالبه فيها التراجع عن ترشيح السيدة نوريكا نيكولاي لشغل منصب وزير العدل وجاء فيها، انه لن يتراجع عن ترشيح السيدة نيكولاي لمنصب وزيرة العدل وان كل ما جاء في رسالة الرئيس باسيسكو هو آراء شخصية لا تمت الى الواقع بصلة. كما أشار في رسالته ان الرئيس باسيسكو لديه هو شخصياً بعض المشاكل مع القضاء وخاصة قضية بيع الأسطول البحري التجاري الروماني وكذلك استملاكه لفيلا اثناء عمله كرئيس لبلدية بخارست بصورة غير قانونية مستغلاً منصبه الوظيفي في ذلك الوقت.
وجاء في الرسالة ان المحكمة الدستورية الرومانية كانت قد قررت سابقاً في قضية ترشيح وزير الخارجية السيد ادريان شرويانو انه ليس للرئيس حق الرفض (الفيتو) على ترشيح الوزراء.
وامتدح تريجيانو في رسالته السيدة نوريكا نيكولاي معتبراً اياها خبير في مجال القضاء خاصة وانها تشغل عضوية لجنة الشؤون القانونية في مجلس الشيوخ الروماني ولديها الطموح بتكملة عملية الاصلاح في مجال القضاء.
وفي ختام الرسالة طالب تريجيانو من الرئيس باسيسكو الموافقة على تسمية السيدة نيكولاي بأسرع وقت ممكن .
من جانبه اعلن Ilie Bolojanالسكرتير العام للحكومة ان الحزب القومي الليبرالي PNL سيقوم بإحالة موضوع ترشيح السيدة نيكولاي الى المحكمة خاصة وان المدة المقررة التي يجب على الرئيس الالتزام بها والموافقة على ترشيح الوزراء هي 45 يوماً من تاريخ تسميتها.
اما السيدة رناتا فيير المستشارة السابقة للرئيس باسيسكو العضو الحالي في البرلمان الأوربي عن الحزب القومي الليبرالي فقد أعلنت ان الرئيس باسيسكو لا يرغب بوجود وزير للعدل أثناء انتخابات المجلس الأعلى للقضاء CSM و ان تاخير الموافقة على تسمية وزير العدل يعتبر دليل على عدم مسؤولية الرئيس باسيسكو.
من جهة اخرى قدم الرئيس ترايان باسيسكو دعوة لرئيس الوزراء السيد كالين بوبسكو تريجيانو للحضور الى القصر الرئاسي في غضون هذا اليوم وذلك للتشاور حول ترشيح السيدة نيكولاي، جاء ذلك في البيان الذي أصدره الديوان الرئاسي .
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في10/1/2008)
2ـ وصل وزير الخارجية الايطالي Massimo D Alema الى العاصمة الرومانية بخارست يوم امس الاربعاء المصادف 9/1/ 2008 في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام وذلك بدعوة رسمية من نظيره الروماني ادريان شوريانو لبحث العلاقات المستقبلية بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما ضمن دول الاتحاد الاوربي . وتجدر الاشارة الى ان هذه الزيارة كان من المزمع القيام بها في شهر تشرين الثاني 2007 والتي تم تاجيلها بسبب مشاركة وزير الخارجية الايطالي في مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط الذي عقد في الولايات المتحدة الامريكية.
وقد اشار وزير الخارجية الروماني ادريان شوريانو الى علاقة الشراكة القوية التي تربط بين رومانيا وايطاليا ،مضيفاً( ان العلاقة المتميزة بين البلدين يمكن تلمسها من خلال الطريقة التي نسعى من خلالها لتقوية وتعزيز الحوار بيننا) مشيداً بالدور الذي لعبته ايطاليا في الفترة التي سبقت انضمام رومانيا الى الاتحاد الاوربي.
كما تطرق الوزير شوريانو الى الاحداث الاخيرة التي جرت في ايطاليا والتي عُرفت بازمة المهاجرين الرومانيين في ايطاليا والتي اثارت استياء واسع داخل المجتمع الإيطالي خاصة بعد تزايد جرائم القتل والسرقة التي اقترفها بعض المواطنين الرومانيين والتي كان اخرها اتهام احدى المواطنات الرومانيات بقتل امراة تبلغ من العمر 81 عام وقيام مجموعة من الرومانيين باقتحام دار احد رجال الاعمال الايطاليين وسرقته، فقد اشار الوزير شوريانو الى ان تلك الاحداث لا يمكن ان نعتبرها بمثابة ازمة بين البلدين لاسيما وان العمالة الرومانية لها تاثير ايجابي على الاقتصاد الايطالي.
وقد وقع الجانبان على اعلان مشترك للشراكة الايطالية الرومانية والخاص بتعزيز التعاون والعمل المشترك ضمن الاتحاد الاوربي وكذلك التعاون على المستوى الاقليمي ايضاً.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 10/1/2008).
2ـ نفى ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD المعلومات التي نشرتها بعض الصحف المحلية بشان وجود مفاوضات بين الحزب الاجتماعي الديمقراطي والحزب القومي الليبرالي PNL مشيراً الى انه لم يلتقي برئيس الحزب القومي الليبرالي كالين بوبسكو تاريجيانو او أي مسؤول اخر في الاحزاب الاخرى.
وتجدر الاشارة الى ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي من المتوقع ان يواجه في شهر شباط القادم وهو موعد انعقاد الاجتماع المجلس الوطني للحزب صراع حول قيادة الحزب لاسيما وان هناك عدم رضا بين اعضاء الحزب حول قيادة ميرجا جوانا للحزب ومنهم ادريان ناستاسيه والرئيس الفخري للحزب يون اليسكو.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس المصادف 10/1/2008).
2ـ من المتوقع ان يتم ترشيح السيدة لافينيا شاندرو نائب رئيس حزب المبادرة الجديدة PIN للدخول في السباق للفوز بمنصب رئيس بلدية بخارست وذلك في الاجتماع المقرر لفرع الحزب والذي سيعقد في مطلع الشهر القادم.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في10/1/2008).



أخبار العراق
استقبال السفير الامريكي
ـ استقبل الرئيس جلال الطالباني مساء يوم الأربعاء المصادف 9/1/2008 في بغداد السفير الامريكي لدى العراق السيد رايان كروكر وناقش معه كيفية دعم الولايات المتحدة بغية تفعيل الخطوات القادمة من أجل تذليل العقبات التي تعرقل العملية السياسية في العراق, وفي اللقاء الذي حضره الدكتور برهم احمد صالح نائب رئيس الوزراء والدكتور فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، شدد الرئيس الطالباني على ضرورة الاسراع وتظافر كل الجهود الممكنة لتجعل السنة الجديدة سنة انجاز الاتفاق بين الكتل السياسية وذلك لتطوير العملية السياسية واعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الشاملة ومعالجة التحديات التي تواجه التقدم الى الامام, وقد جدد الرئيس الطالباني والسفير الامريكي تأكيدهما على تفعيل أداء مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء وضرورة تنفيذ بنود البيان الخماسي الموقع بين قادة السياسيين في البلد(حزب الدعوة, الحزب الديمقراطي الكردستاني, الحزب الاسلامي العراقي, المجلس الاسلامي الاعلى في العراق والاتحاد الوطني الكردستاني)، مشيرين الى أهمية توسيع المشاركة والعمل الجاد لإعادة الاطراف المنسحبة من الحكومة ورفد الحكومة بوزراء أكفاء قادرين على تنفيذ المهام..


العراق والكويت
ـ قال الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الأربعاء إنه بحث مع القيادة الكويتية مسألة التوصل إلى حلول وسط حول الديون المترتبة على العراق للكويت والتعويضات التي ترتبت عن الغزو البربري لصدام حسين للشقيقة دولة الكويت في 2/8/1990، والتي تقدر بعشرات مليارات الدولارات, وإن أي حل وسط يرضي الطرفين يعد أمرا جيدا, وذكر أنه طلب مساعدة الكويت في إمكانية خفض المبالغ التي تقتطع من عائدات النفط العراقي لصالح صندوق الأمم المتحدة للتعويضات والبالغة 5% وهي مبالغ غير مسؤول عنها الشعب العراقي وكانت من نتائج حروب ومغامرات الدكتاتور صدام حسين, وقال الدكتور الهاشمي إن ذلك المبلغ كبير للغاية في ظل الارتفاع الكبير لأسعار النفط، مضيفا أن العراق لديه مشاريع كبيرة جدا في البنية التحتية والخدمات وأن ميزانيته لا تكفي, وذكر الهاشمي أنه تم التوصل إلى اتفاق لتشكيل لجنة فنية مشتركة بين البلدين للبحث في هذه الأمور، وأن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري سيبحث في هذه الموضوعات أيضا في أثناء زيارته للكويت التي تبدأ الأحد المقبل.

الوضع في العراق ضمن المباحثات السعودية الكندية
ـ أكدت السعودية وكندا يوم الأربعاء أهمية الحفاظ على سيادة واستقلال العراق وسلامته الإقليمية والبعد به عن التدخلات الخارجية وتحقيق الوفاق الوطني بين العراقيين, وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي عقده عقب مباحثاته مع نظيره الكندي مكسيم برنييه في الرياض، إن المباحثات تناولت الوضع في العراق على ضوء ما يشهده من مستجدات، إضافة إلى قضايا أخرى, وأضاف “نحن متفقون على أهداف الحفاظ على أمن العراق واستقراره في ظل سيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية والنأي به عن التدخلات الخارجية.”, وأوضح ” أننا اتفقنا على أهمية تكثيف الجهود ومضاعفتها في سبيل تحقيق الوفاق الوطني بين العراقيين بمختلف أعراقهم ومعتقداتهم وأطيافهم السياسية للوصول إلى هذه الأهداف.”.
ـ وزير الخارجية العراقي السيد هوشيار زيباري يعلن بان اتفاقية بعيدة المدى ستعقد مع الولايات المتحدة الامريكية في شهر يوليو القادم.
ـ وزير الداخلية العراقي المهندس البولاني قال بان الطائفية المقيتة والتحزب الضيق لا وجود له في وزارة الداخلية ولا احد يعلو فوق القانون.
ـ لجنة النزاهة في العراق تعلن بان الحكومة العراقية وبالتعاون مع الشرطة الدولية والحكومات الصديقة ستلاحق مبالغ تقدر ب(200) مليار دولار قد ودعها ازلام النظام السابق وعائلة صدام حسين في مصارف عالمية.
ـ أدلى الدكتور علي الدباغ بتصريح أكد فيه على ان إقليم كردستان جزء من العراق وان أي تهديد لأمنه يشكل تهديدا لأمن العراق.
ـ الرئيس الامريكي بوش يحث الحكومة التركية للتباحث مباشرة مع الحكومة العراقية لحل مشكلة PKK.