الرئيسية » مقالات » نشاطات منظمة بنت الرافدين لعام 2007م

نشاطات منظمة بنت الرافدين لعام 2007م

بسم الله الرحمن الرحيم
بنت الرافدين .. حاضر متجدد لمستقبل افضل
تتقدم بأحر التهاني والتبريكات لحلول عام 2008 .. جعله الله عام خير وسلام وأمان للجميع
وتقدم لكم خلاصة عملها للعام 2007
أفتتاح أقسام جديدة
1- تم افتتاح المركز الثقافي الذي يضم كافي نيت خاص للنساء بتاريخ 13/1/2007، ويعد هذا النشاط الاول من نوعه تقوم به منظمة مجتمع مدني في المحافظة. وقد شارك في افتتاح المركز الدكتور ثامر جاسم خضير مدير قسم التخطيط في دائرة صحة بابل والدكتور هادي عبد حسين مدير قسم التفتيش في دائرة صحة بابل، والسيدة سحر عبد الرزاق مديرة قسم المرأة في مركز المجتمع المدني العراقي، وقد تم تدريب عدد كبير من الفتيات في هذا المركز باسعار رمزية، اضافة الى اقامة الدورات التدريبة وندوات ثقافية فيه.
2- تأسيس داراً للنشر خاص ببنت الرافدين وتعتبر هذه الدار الاولى من نوعها في العراق تختص بالقضايا التي تهم المرأة. وصدر عنها لعام 2007 نتاجين الاول: كتيب يحمل عنوان (المرأة بين فاعلية التاريخ وجمود الحاضر) للسيدة علياء الانصاري، والثاني: رواية (درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي.
3 – افتتاح قسم للتجميل والاعتناء بالجمال الانثوي في المنظمة باشراف وادارة خبيرة التجميل العضو وفاء ديكان في مطلع الشهر الاخير من العام، وقد أقام القسم خلال الشهر المنصرم سبع دورات اضافة الى تحرير عمود في الصفحة الاخيرة من صحيفة بنت الرافدين.

النشاطات
1- تم افتتاح اربعة صفوف للنور (صفوف محو الامية)في قرية الحمام في ناحية ابي غرق(غرب الحلة)، وناحية الكفل(جنوب الحلة) وناحية الحمزة(الحي العسكري) وناحية الكفل حيث تم تعليم 87 امرأة وفتاة التحق غالبيتهن بالتعليم المسرع.
2- اقامة 13 دورة لتعليم مبادىءالحاسوب والانترنت للنهوض بواقع المرأة لتواكب عصرنا الحالي في المناطق التالية:قرية الحصين، قرية بيرمانة، ثانوية الكفاح في الكفل، مركز شباب الهندية في الهندية، مدرسة البتول في قرية ال بوشناوة في ناحية القاسم، قرية الوردية، شارع 80، قرية الرواشد، اعداية تمريض الكفل، قرية الدغيرات، قضاء الهندية، ناحية جبلة، قرية عيفار،حيث تم تدريب 261 امرأة وفتاة.
3- اقامة 8 دورات لدعم الوعي الديمقراطي للمرأة العراقية في (قرية الحصين)، وفي (شعبة اعلام صحة بابل)وفي (معمل السجاد اليدوي) وفي (ناحية جبلة)، و(المديرية العامة لتوزيع كهرباء الفرات الاوسط)، و(دائرة كهرباء بابل) و(دائرة توزيع الكهرباء في كربلاء) و(دائرة توزيع الكهرباء في النجف)، استهدفت 288 متدربة.
4- اقامة 6 دورات تحت شعار (قياديات لعراق ديمقراطي) في مقر المنظمة لمدة 5 ايام تضمن برنامج اليوم الاول توعية وافية عن موضوع بناء الشخصية حاضرت فيه السيدة علياء الانصاري واليوم الثاني الجندر حاضر فيه د.عدنان بهية (مدير معهد اكد الثقافي) واليوم الثالث المرأة في القوانين والمعاهدات الدولية وحاضر فيه المحامي قاسم الفتلاوي اليوم الرابع العنف ضد المرأة وحاضرت فيه السيدة علياء الانصاري واليوم الخامس المرأة والاعلام وحاضر فيه د.عدنان بهية. واستهدف البرنامج 63 امرأة خلال الست اشهر الاخيرة من العام من احزاب وتيارات ومنظمات مجتمع مدني وموظفات دوائر الدولة وشرائح مختلفة من مركز المحافظة واقضيتها ونواحيها.
5- اعداد كراسة تضمنت دراسة علمية لواقع الاحوال الشخصية في مناطق الفرات الاوسط اضافة الى رؤية اجتماعية لواقع المرأة العراقية هناك وطباعة 2000 نسخة منها، بعد جهود اربعة اشهر من التنقل في مناطق الفرات الاوسط، واجراء المسح على 600 شخص شارك في ملء استبانة استطلاع الرأي حول الاحوال الشخصية ما بين المادة 41 والقانون 188. حيث عرضت المنظمة نشاطها ونتائج دراستها في المؤتمر الصحفي الذي عقدته يوم الاحد المصادف 21/1/2007، بالتعاون مع مركز المجتمع المدني العراقي في محافظة بابل والذي استضاف المؤتمر على قاعته.
6- اقامت منظمة بنت الرافدين ورشة عمل حول مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر). في ناحية الكفل لنخبة من ابناء المنطقة ولكلا الجنسين تحت عنوان (المشاركة والمساواة من اجل بناء المجتمع). اقيمت الورشة بالتعاون مع مركز المجتمع المدني العراقي في بابل.
7– اصدار (13) نشرة بواقع (8) صفحة تتناول قضايا تهم المرأة تشارك في تحريرها نخبة من اعضاء المنظمة اضافة الى اقلام المشاركين للستة اشهر الاولى.
8– اصدار (12) عدد من صحيفة بنت الرافدين نصف الشهرية والتي تعتبر تطويرا لنشرتها السابقة، كما تعتبر الصحيفة النسوية الاولى في العراق التي تصدر عن منظمات المجتمع المدني وتهتم بقضايا المرأة كما تشرف عليها وتحررها نخبة من الاعلاميات والاقلام النسوية من داخل العراق وخارجه.
9– تحت شعار (بنت الرافدين حاضر متجدد لمستقبل افضل) اوقدت منظمة بنت الرافدين / بابل، شمعتها الثالثة في مسيرتها النضالية لتحقيق حلم المرأة العراقية بواقع يجسد احلامها وطموحاتها في الحياة الحرة الكريمة. اقيم الحفل على قاعة روضة الكرامة صباح يوم السبت المصادف 24/3/2007 وبحضور عدد كبير من اعضاء المنظمة والمدعوين الذين تمثلوا في مدراء الدوائر وممثلي الاحزاب والتيارات السياسية ونخبة من مثقفي المحافظة وفي ختام الحفل تم تكريم شخصيات دعمت المنظمة خلال العامين الماضيين دعما ماديا او معنويا وشاركت في تقديم خدمات للمجتمع عن طريق المنظمة.
10- اقامت منظمة بنت الرافدين دورة تدريبية للصحافة المدنية لكادرها في القسم الاعلامي ولعدد من اعلامي بابل في مقر المنظمة كجزء من عملها الاعلامي الرامي الى ترسيخ مبادئ الاعلام الحر والمستقل، والهادف الى تأهيل واعداد كوادر اعلامية نسائية ناشطة ومستقلة كدعم لعمل المرأة وبناء قدراتها اضافة الى دعم الاعلام المستقل والصحافة المدنية. وقد ركزت الدورة على الفصل بين الخبر والرأي.
11– اقامت منظمة بنت الرافدين ندوة اعلامية تخصصية حول (الاعلام بين التحزب والحيادية) يوم الخميس (5/7/2007م). وقد حضر الندوة التي اقيمت في حي بابل (الحلة) لمجموعة من اعلاميي المحافظة وقد حضر الندوة السيد ابو احمد البصري مستشار رئيس الوزراء وفي الختام طلب الحضور من منظمة بنت الرافدين ان تقيم دورات تدريبية للاعلاميين لاجل النهوض بواقع الاعلام ودعم الكفاءات الاعلامية في المحافظة
12– اقامت منظمة بنت الرافدين سلسلة حواريات شهرية، كانت الحوارية الاولى يوم الجمعة المصادف 30/11/2007 على قاعة مركز الرافدين للتدريب، والتي ضمت مجموعة النساء اللواتي شاركن في برنامج (قياديات لعراق ديمقراطي) اضافة الى عضوات المنظمة الاخريات في لقاء تعارف ما بين المشاركات في هذا البرنامج مع بعضهن ومع العضوات الاخريات وكان موضوع الحوار الأول عن (المراهقة… تحديات وحلول)، وبتاريخ 28/12/2007 كانت الحوارية الثانية تحت عنوان (العلاقات الزوجية، واقع وطموح).

المشاركات
1– شاركت منظمة بنت الرافدين، منظمة بابل لحقوق الانسان في اقامة ندوة لتأكيد دور المرأة في السلام ونشر المحبة والتآخي بين ابناء الشعب، وكانت الندوة لعوائل مهجرة في قرية الحمام التابعة لناحية ابي غرق في محافظة بابل. وقد اصطحبت المنظمتان قناة العراقية الفضائية معها لتلتقي بالعوائل المهجرة وتفتح لهم منبرا لايصال صوتهم الى الجهات المسؤولة وفي ختام اللقاء تم توزيع المساعدات على الاسر والتي قامت المنظمتان بجمعها من اهل الخير والاحسان في محافظة بابل.
2- اقامت منظمة منظمة بنت الرافدين بالتعاون مع منظمة بابل لحقوق الانسان لقاءاً جماهيرياً للأسر المهجرة في محافظة بابل وذلك في فضاء خارجي في قضاء الهاشمية وبتاريخ 19/ 4/2007 الموافق يوم الخميس. وقد حضر هذا اللقاء اعضاء من مجلس المحافظة وهم السيدة ذكرى صالح علون والسيدة رباب حلب فاخر الموسوي. وجرى في ختام اللقاء توزيع بعض المساعدات الانسانية التي استطاعت المنظمتين الحصول عليها من الجهات الخيرة.
3- قامت منظمة بنت الرافدين بتغطية اعلامية لمعرض الاشغال اليدوية الذي اقيم على قاعة المركز وذلك بتاريخ 6/ 5/ 2007 والذي استمر أسبوعا كاملا. افتتح هذا المعرض الدكتور حمادي العوادي مدير عام تربية محافظة بابل الذي تجول بين هذه الأعمال الفنية واستطاع كادر المنظمة أن يأخذ جزءا من وقته واجرت معه لقاءاً صحفياً.
4- اقامت منظمة بنت الرافدين بالتعاون مع منظمة بابل لحقوق الانسان ندوة حول نبذ العنف الطائفي ونشر روح المحبة والسلام في المجتمع على قاعة مركز شباب الهاشمية لمجموعة من العوائل المهجرة في قضاء الهاشمية التابع لمحافظة بابل. وقد حضر الندوة السيد كامل ناجي محسن عضو مجلس قضاء الهاشمية وعضو لجنة المهجرين فيها وفي ختام الندوة تم توزيع مساعدات عينية للعوائل المهجرة.
5- شاركت منظمة بنت الرافدين في ورقة عمل حول حقوق المرأة في الاسلام بين النظرية والتطبيق قدمتها السيدة علياء الانصاري كناشطة في مجال حقوق المرأة حيث أقام مجلس محافظة بابل مؤتمرا نسويا حول حقوق المرأة في الدستور العراقي لمناطق الفرات الاوسط الخمسة (بابل/ كربلاء/ النجف/ الديوانية/ واسط)، يوم الاحد المصادف 1/7/2007 على قاعة المركز الديمقراطي الاقليمي في بابل.
6– شاركت منظمة بنت الرافدين نخبة من منظمات المجتمع المدني في محافظة بابل وبرعاية رئيس الوزراء نوري المالكي في المؤتمر الوطني لنساء شمال بابل تحت شعار (النساء ينشدن السلام) على قاعة المعهد التقني في المسيب دعما لخطة فرض القانون ومشروع المصالحة الوطنية. وحضرت المؤتمر أكثر من 500 امراة من أقضية ونواحي شمال بابل من مختلف المذاهب والاطياف والشرائح الاجتماعية، حضر المؤتمر السيد ابو احمد البصري الذي القى كلمة السيد دولة رئيس الوزراء. وقدمت السيدة علياء الأنصاري مديرة منظمة بنت الرافدين ورئيسة المؤتمر بحثا حول (دور المرأة في صناعة الاحداث) مستشهدة بالتأريخ الاسلامي ومتخذة من شخصيتي السيدة خديجة والسيدة عائشة امهات المؤمنين رضي الله عنهما نموذجا للبحث.
7- أقامت منظمة بنت الرافدين بالتعاون مع منظمة بابل لحقوق الانسان ندوة تثقيفية للعوائل المهجرة حول مرض الكوليرا وكيفية الوقاية منه في ناحية ابي غرق وحضر الندوة عدد كبير من العوائل المهجرة في الناحية والقى أحد المعاونين الطبيين من دائرة صحة بابل محاضرة حول المرض كما تم توزيع كسوة العيد على العوائل المهجرة.
8– شاركت منظمة بنت الرافدين في كتابة وتدوين الخطة الخمسية لتنمية محافظة بابل (2007 – 2012)، حيث تضم هيئة التخطيط الاستراتيجي لمحافظة بابل عضوين من منظمات المجتمع المدني هما السيدتان علياء الانصاري مديرة المنظمة والانسة ابتسام الجبوري مديرة مركز الحلة لتطوير الاعمال.
اللجنة الاعلامية
منظمة بنت الرافدين