الرئيسية » مقالات » خبر صحفي -اعتقال راشــد محمد الصطوف

خبر صحفي -اعتقال راشــد محمد الصطوف

فيما يعتقد أنه على خلفية نشاطه العام اعتقلت أجهزة المخابرات حوالي الساعة العاشرة من مساء الأربعاء 2/1/2008 في الرقة راشد محمد الصطوف من منزله في الرقة شارع الوادي و اقتادته لجهة مجهولة.

-راشــد محمد الصطوف تولد الرقة 1958.

– متزوج و أب لطفل ( تيم ) تولد 2006.

– سـياسي معارض من كوادر حزب العمل الشيوعي في سوريا ( سابقاً ) و ناشط اجتماعي على خلفية الحراك المجتمعي العام ( تظاهرات – إعتصامات ) و متابع لحراك ربيع دمشق إبان فترة المنتديات و عضو في المجلس الوطني لإعلان دمشق إلا أنه لم يحضر اجتماع السبت 1/12/2007.

– درس بالمعهد العالي لدار المعلمين ثم انتقل للدراســة في كلية الفلسفة بجامعة دمشق إلا أنه لم يتمكن من متابعة الدراسة نظراً لملاحقته أمنياً في بداية الثمانينات.

– سبق له و انتمى لحزب العمل الشيوعي و توارى عن الأنظار منذ عام 1984 و استمر في حالة التواري متنقلاً ما بين المدن السورية لثلاث سنوات إلى أن اعتقل بدمشق بشهر نيسان عام 1987 و أحيل بعد ما يقارب الخمس سنوات من الاعتقال للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة العليا بتهمة الانتماء لجمعية تهدف لتغيير أوضاع المجتمع الأساسية سنداً للمادة / 306 / عقوبات و مناهضة أهداف الثورة وفق المادة / 3 / من المرسوم / 6 / لعام 1965 إضافة لمقامة النظام الاشتراكي و التي أصدرت حكمها عليه بالأشغال الشاقة لمدة خمسة عشر عاماً.

– أفرج عنه عام 2001 وقد بلغ من العمر في ذلك الوقت حوالي / 44 / عاماً ، و بعد ثلاث سنوات من محاولات الاندماج مع المجتمع وجد عملاً في قطاع التعهدات الخاص و بمسعى فردي و شخصي من أحد الأصدقاء.

– يعاني من شـكاية قلبية ( تسرع بالقلب ) و التهاب أربطة مفاصل اليدين و القدمين و الظهر جراء ما تعرض له إبان فترة الاعتقال الأولي سابقاً.

– متابع للحراك المجتمعي العام و يعتقد أن احتجازه الأخير كان قد تمّ على خلفية عضويته في المجلس الوطني لإعلان دمشق.

تؤكد المنظمة السورية لحقوق الإنسان على ضرورة طي ظاهرة الاعتقال السياسي من حياتنا العامة لمخالفتها الدستور والقانو و العهود الدولية التي صادقت عليها سوريا من جهة .

و لخطر استشـراء هذه الظاهرة التي لن تخلف في نهاية المطاف إلا مزيداً من مشاعر الأسى والإحباط من جهة أخرى.

و تطالب المنظمة الإدارة السياسية بوضع حد لهذه الظاهرة و الشروع في حزمة الإصلاحات التي يرنو لها المواطن السوري و يعلق عليها كبير الأمل.

– دمشـق 4/1/2007

– رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان
– www.shro-syria.com
– alhasani@scs-net.org
– 963112229037+ Telefax : / Mobile : 0944/373363