الرئيسية » اخبار كوردستانية » برلمان كوردستان يصادق على قانون المجمع العلمي الكوردي ويعلن عن بدأ عطلته الشتوية

برلمان كوردستان يصادق على قانون المجمع العلمي الكوردي ويعلن عن بدأ عطلته الشتوية

 




أربيل: صادق المجلس الوطني لكوردستان العراق على مشروع قانون المجمع العلمي الكوردي الذي قدمه حكومة اقليم كوردستان الى البرلمان لتاسيس مجمع باسم الاكاديمية الكوردية في اقليم كوردستان ويكون مرتبطا بمجلس الوزراء في حكومة اقليم كوردستان واعلن ايضا عن بدا العطلة الشتوية لبرلمان كوردستان التي تستمر لمدة شهرين .

وجاء في نص قانون المجمع انه يهدف الى تحقيق المحافظة على اللغة الكوردية وتطويرها والعمل على اغناء المفردات والمصطلحات الكوردية للاستفادة من لهجاتها المختلفة وصولا الى لغة رسمية موحدة.
كما يهدف القانون ايضا الى النهوض بالدراسات الكوردية والبحوث العلمية واللغوية لمواكبة التقدم العلمي والثقافي والاهتمام بالتراث القومي والادب الكوردي والعناية بدراسة تاريخ الكرد وكوردستان وثقافتها والاهتمام بحضارته وتشجيع وتعضيد التاليف والترجمة من والى اللغة الكوردية.
كما اشار قانون المجمع العلمي الكوردي بانه يهدف الى توثيق وتعزيز العلاقات بالمجاميع العملية والجامعات ومراكز البحث العلمي في داخل الاقليم وخارجه.
وقال عدنان المفتي في ختام الجلسة التي عقدت صباح اليوم واستمرت لفترة مابعد الظهر : احرزنا تقدما كبيرا في عام 2007 في مجال تثبيت العدالة والقانون في كوردستان من خلال اصدار العديد من القوانين وتعديل مجموعة اخرى من القوانين.
كما اشار المفتي الى ان البرلمان صادق خلال عام 2007 على اكثر من اربعين قانون، مشيرا الى قوانين اخرى تنتظر المصادقة عليها خلال الدورة القادمة في عام 2008.
وقال المفتي : وعدنا شعبنا بتحقيق العديد من الاشياء ولكن لم نستطيع تنفيذها ومن بينها مشروع دستور اقليم كوردستان العراق ولكن نعتقد ان تاخيره لا ضرر فيه لان هناك راي يشير الى تاجيل المصادقة على دستور الاقليم لحين تطبيق المادة 140 الدستورية.
كما اشار الى مطالب القوميات الاخرى الموجودة في كوردستان والاستعجال في توحيد الوزارات الباقية في حكومة الاقليم ومنها وزارات المالية والبيشمركة والداخلية واضاف: يجب ضمان مطالب القوميات الاخرى الموجودة في كوردستان في الدستور لانه بضمان حقوقهم نضمن مستقبل مشرق لكوردستان ويجب النعمل على الاستعجال في توحيد الوزارات الباقية في حكومة الاقليم والتي هي وزارات مهمة.
كما طالب المفتي من حكومة اقليم كوردستان الاستعجال في ارسال ميزانية حكومة اقليم كوردستان الى البرلمان للمصادقة عليه، معلنا في الوقت نفسه انه اذا اقتضت الضرورة فان برلمان كوردستان سيعقد خلال فترة عطلته الشتوية جلسات استثنائية.
كما اشار الى انه كان مقررا خلال هذه الدورة استضافة وزير الموارد الطبيعية اشتي هورامي لمناقشة العقود النفطية التي ابرمتها حكومة الاقليم مع الشركات الاجنية وقال المفتي : نريد من استضافة وزير الموارد النفطية لاستيضاح الحقائق للجميع حول هذه العقود واظهار الشفافية.
KRG