الرئيسية » مقالات » باكستان: الدفاع الدولية تدين اغتيال بوتو

باكستان: الدفاع الدولية تدين اغتيال بوتو

تدين منظمة الدفاع الدولية وبشدة العمل الارهابي ضد السيدة بوتو ونعرب عن عميق مواساتنا لأسرتها وزملائها واصدقائها. ونقدم خالص تعازينا لأسر كل الذين فقدوا ارواحهم، وكذلك لشعب باكستان اجمع. يمثل الهجوم اعتداءاً على الاستقرار والامن في البلاد ويقوض العملية الديمقراطية فيها. ندعو جميع الباكستانيين الى العمل معاً من اجل السلام والامن والوحدة والمصالحة الوطنية في جميع انحاء باكستان.


اغتيلت في 27 كانون الأول/ديسمبر 2007 زعيمة حزب الشعب المعارض ورئيسة وزراء باكستان السابقة السيدة بناظير بوتو اثر اطلاق الرصاص عليها وبعد الهجوم الانتحاري الذي استهدف تجمعاً جماهيرياً وخلف ما لا يقل عن 20 من القتلى وجرح آخرين.

اصيبت السيدة بوتو بطلق ناري في منطقة الرقبة والصدر من بندقية كلاشينكوف وهي في ساحة حديقة لياقت باغ في روالبندي قرب العاصمة اسلام اباد حيث القت كلمة امام الآلاف من أنصار حملتها للانتخابات البرلمانية في 8 كانون الثاني/يناير. وثم فجر المسلح نفسه. وبعد الهجوم اقتيدت بوتو الى المستشفى العام في روالبندي حيث توفيت في الساعة 6:16. وسُجل سبب الوفاة: طلق ناري في الرقبة.

في أيامنا هذه تتعرض الحريات المدنية والقيم الديمقراطية للهجوم كما لم يحدث من قبل، والحاجة ماسة الى العمل الجماعي لمواجهة هذه التهديدات او التخفيف من حدتها.

تدين منظمة الدفاع الدولية وبشدة هذا العمل الارهابي ضد السيدة بوتو ونعرب عن عميق مواساتنا لأسرتها وزملائها واصدقائها. ونقدم خالص تعازينا لأسر كل الذين فقدوا ارواحهم، وكذلك لشعب باكستان اجمع.
يمثل هذا الهجوم اعتداءاً على الاستقرار والامن في البلاد ويقوض العملية الديمقراطية فيها. رفضت السيدة بوتو السماح للقتلة بان يملوا على البلاد ذلك المسار للوصول الى اهدافهم.

* نحن ندعو لتقديم الجناة الى العدالة في اقرب وقت ممكن.
* من الواضح ان باكستان بحاجة الى السكينة والامن والاستقرار. ولذا ندعو جميع الباكستانيين الى العمل معاً من اجل السلام والامن والديمقراطية القوية، والوحدة والمصالحة الوطنية في جميع انحاء باكستان.
* ونأمل ان تعقد الانتخابات العامة كما هو مقرر لها.


حقائق
* ولدت السيدة بوتو في 21 حزيران/يونيو 1953.
* كانت اكبر اطفال رئيس الوزراء السابق ذو الفقار علي بوتو.
* في كانون الاول/ديسمبر 1976 تم انتخابها كرئيسة لاتحاد اوكسفورد، واصبحت بذلك اول امرأة اسيوية ترأس مناقشات مرموقة في المجتمع المدني.
* وفي كانون الاول/ديسمبر 1987 تزوجت من السيد اسيف علي زرداري. ولهم ثلاثة اطفال.
* كانت بوتو أول امرأة منتخبة لقيادة دولة مسلمة. عملت مرتين كرئيسة وزراء لباكستان في الفترة بين عامي 1988 و 1996.
* في عام 1998 اختارت دبي كمنفى اختياري لها وبقيت هناك لمدة ثماني سنوات.
* في 18 تشرين الاول 2007 عادت الى باكستان من منفاها.
* وفي اليوم نفسه نجت بوتو بالكاد بدون اصابات من استهداف موكبها من قبل مهاجم انتحاري، واسفر الهجوم عن مصرع اكثر من 140 شخصاً.
* جازفت بوتو بكل شيء وهي تحاول بناء والدفع بالممارسة الديمقراطية في باكستان.

www.defendinternational.org
http://arabic.defendinternational.org/