الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 27 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 27 /12/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ عقد يوم أمس المصادف 26/12/2007، مجلس الأعلى للدفاع CSAT اجتماعه الأخير لعام 2007، ولأول مرة تم الاتفاق على قرار بقاء القوات الرومانية العاملة في مسارح العمليات خارج البلاد وذلك بموافقة جميع اعضاء المجلس.
ومن الجدير بالذكر ان السيد روزفان انكويانو حضر لأول مرة هذا الاجتماع بصفته مدير جهاز المخابرات الخارجية SIE ، وناقش الاجتماع موضوع صفقة الطائرات والتي تنوي رومانيا شرائها (48 طائرة حربية متعددة الأغراض) ولكن لم يتخذ أي قرار بهذا الشأن وذلك بسبب الخلافات بين كل من رئيس الدولة ورئيس الوزراء حيث يؤيد الرئيس باسيسكو شراء طائرات F16 أمريكية الصنع، أما رئيس وزرائه السيد كالين بوبسكو تريجيانو فأنه يرغب في شراء طائرات أوربية الصنع.
كما تطرق الاجتماع الى موضوع الإرهاب، حيث تم الاتفاق على تعاون أجهزة المخابرات الرومانية مع الأجهزة المماثلة من دول حلف الناتو وذلك للتصدي الى أي نوع من العمليات الإرهابية التي يمكن ان تحدث أثناء انعقاد قمة دول حلف شمال الأطلسي في الثاني من شهر نيسان من العام القادم.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 27/12/2007).
2ـ أعلن وزير الخارجية الروماني السيد ادريان شوريانو يوم الاثنين المصادف 24/12/2007 ان رومانيا تنوي إرسال 170 خبير وعسكري، وذلك ضمن القوات الأوربية الخاصة بحفظ السلام بأقليم كوسوفو.
ومن الجدير بالذكر ان المفوضية الأوربية قررت الأسبوع الماضي إرسال 1800 شرطي الى صربيا وذلك للمشاركة في حفظ السلام في اقليم كوسوفو.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 27/12/2007).
3ـ صوت البرلمان الروماني في جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب على قانون الميزانية العامة للدولة لعام 2008، فقد صوت 293 لصالح القرار في حين صوت 93 ضد القرار، وتأتي هذه النتائج لتثبت ان الحكومة الرومانية قد نجحت في إقناع أحزاب المعارضة وخاصة الحزب الاجتماعي الديمقراطي بالتصويت على هذه الميزانية والتي تعتبر أعلى ميزانية في تاريخ رومانيا، حيث سجلت رومانيا في السنوات الأخيرة حالة من النمو الاقتصادي.
ومن الجدير بالذكر ان ميزانية عام 2008 خصصت أموال كبيرة مقارنة بالميزانية السابقة لدعم المزارعين، كما تمت زيادة الأموال الممنوحة الى قطاع التعليم والصحة والبنية التحتية. (الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 27/12/2007).
4ـ اصدر الرئيس الروماني قراراً رئاسي يوم أمس المصادف 26/12/2007 يقضي بسحب كل من سفير رومانيا في الامم المتحدة Mihnea Motoc وسفير رومانيا لدى الاتحاد الأوربي Lazor Comanescu.
وتشير مصادر مقربة من وزارة الخارجية بأن السفير Motoc سوف يقوم بتمثيل رومانيا في العاصمة البلجكية بروكسل اما السفير Lazor Comanescu فأنه سيعود للعمل في وزارة الخارجية.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 27/12/2007).
4ـ أجرى وزير الداخلية الرومانية Cristion David يوم امس المصادف 26/12/2007 محادثات مع وزير الضمان الاجتماعي الإيطالي Paolo Ferrero الذي يقوم بزيارة الى رومانيا تخص وضع المهاجرين الرومانيين في ايطاليا.
أخبار العراق
ـ فاز فريق نادي أربيل الكروي الذي يمثل المنتخب العراقي في الجولة الثالثة من بطولة ملك تايلندا على المنتخب الأوزبكستاني، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي جرت بينهما ظهر يوم الأربعاء المصادف 26/12, وبهذا وصل فريق أربيل إلى المباراة النهائية ليلاقي الفريق التايلندي يوم السبت المقبل 29/12.
ـ أقرت الحكومة العراقية مشروع قانون عفو عام يسمح بالإفراج عن آلاف الأشخاص الذين تعتقلهم السلطات العراقية والجيش الأمريكي بتهمة القيام بأنشطة مسلحة وتهديد أمن البلاد, و أن المشروع الجديد يهدف إلى تشجيع التوصل إلى مصالحة وطنية, ويقدر المراقبون عدد المعتقلين في السجون العراقية والأمريكية في العراق بحوالي 50 ألف معتقل, ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء السيدنوري المالكي كان قد طرح على مجلس النواب العراقي في وقت سابق خطة شاملة للمصالحة الوطنية, وتضمنت الخطة التي شملت 24 نقطة عرض عفو عن بعض المسلحين لدمجهم في العملية السياسية.
ـ اعلن رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني عن توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الإسلامي العراقي في مدينة السليمانية يوم الاثنين المصادف 24/12, وعقب التوقيع على مذكرة التفاهم في منتجع (دوكان) بمدينة السليمانية، عقد قادة الأحزاب الثلاثة مؤتمرا صحفيا مشتركا بين كل زعيمي الحزبين الكرديين الرئيسيين: السيد جلال الطالباني رئيس الاتحاد الوطني والسيد مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي، بالإضافة إلى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي, وقال السيد الطالباني في المؤتمر الصحفي “وقعت اليوم مذكرة ثلاثية الأطراف بين الحزبين الكرديين والحزب الإسلامي، بهدف تقوية العلاقات ووحدة الصف العراقي.” من جانبه اعتبر السيد الهاشمي أن توقيع الاتفاق الثلاثي “سيكون له استحقاقات وانعكاسات مهمة على العملية السياسية”.
ـ يبحث وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري مع المسؤولين المصريين العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في جميع المجالات, وذلك خلال زيارة رسمية الى القاهرة مطلع العام المقبل حيث يرأس وفدا يضم كبار المسؤولين بوزارات الخارجية والتجارة والهيئات المعنية بالاستثمار والتعاون الدولي إلى جانب مسؤولين أمنيين, ومن المقرر ان يلتقي السيد زيباري الرئيس المصري السيد حسني مبارك ويعقد مباحثات مع وزراء الخارجية والتعاون الدولي والتنمية والاقتصاد والاستثمار لبحث وضع خطة عمل للتعاون الثنائي في هذه المجالات خلال الفترة المقبلة اضافة الى توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك.