الرئيسية » مقالات » اضحية العيد وسؤال السلام

اضحية العيد وسؤال السلام

انقطعت علاقتي مع مدينة عمان التي احبها منذ اكثر من خمسة عشر عاما اي منذ ان تم سحب الكرت الاصفر مني بناءا على مزاج ضابط في مديرية التعبئة والتفتيش ” عليك تسليم دفتر خدمة العلم” وسلمت الدفتر عام 1991م ولغاية تاريخ كتابة هذه الكلمات اجهل السبب . نشأت علاقة جديدة عابره مثل علاقة الترانزيت مع هذه المدينة . أذ كلما ذهبت في اجازتي السنوية متوجها الى الضفة الغربية استقل سيارة اجرة من مطار عليا متوجها مباشرة الى الجسر نقطة حدود العبور بين الاردن واسرائيل وهكذا في طريق العودة استقل سيارة اجرة من الجسر متوجها مباشرة الى المطار . وإذا تعذر ذهابي الى الضفة امضي الاجازة في دولة عربية او اجنبية .

شاء القدر ان امضي عيد الاضحى في مدينة عمان لجمع شامل العائلة لان ابناي يدرسان في جامعات الاردن .

بعد صلاة عيد الاضحى ينطلق المصلون متوجهين الى المسالخ التي حددتها البلدية لذبح اضاحي العيد .كان اقرب مسلخ لي واقعا في حي الكمالية مقابل مسجد صبرية الخطيب . قبل يوم من موعد الذبح كنت اتفقت مع ملحمة واخترت خروف الاضحية بسعر الكليو ديناران ونصف . والاسعار تزيد وتقل حسب المنطقة الاقل او الاكثر حظوة في السلم الاجتماعي . فعمان هي اغلى مدينة عربية . بعد ليلة ماطرة لم اشعر بها , جاءت درجة حرارة الصباح اربعة مئوية من يوم الاربعاء اول ايام العيد الموافق19122007 اي ان الطقس كان باردا حسبما اظهره باروميتر السيارة . قدت السيارة ذاك الصباح الضبابي الخالية شوارعه من ازدحام السيارات والنفس مملوءة بالمشاعر ونكهة العيد وانا استمع لبث اذاعة سوا التي كررت بين الحين (الاغنية ) والاخرى على طرح سؤال على المستمعين ” هل ترى انك ستشاهد سلاما في الشرق الاوسط خلال حياتك؟” السياسة ليست معزولة عن اي لحظة في واقعنا ومناسباتنا واينما تواجدنا . السؤال مفعم بمقاصد الخبث او هكذا تهيأ لي . إذ السؤال يحمل الجانب العربي ممثلا بالمستمع العربي مسؤولية عدم حلول السلام . مع ان الجانب العربي ممثلا بجهاته الرسمية يحمل قلم التوقيع على اتفاقية واتفاقيات السلام بالشروط الاسرائيلية لكنه ينتظر موافقة اسرائيل على شروطها التي تطرحها . وان الاجابة على هذا السؤال (الاستفتاء غير المباشر ) تختلف حسب الفئة العمرية المستمعة له . لو كان المستمع هو ابني ذو الستة سنوات لما فهم معنى السلام لانه لا تتعدى معرفة عن السلام في عيد الاضحى غير ” عيد الاضحى . اشترى ابي اضحية العيد . زرنا بيت جدي . قدم عمي حلوى العيد . قالت غادة ما احلى العيد”. فالسلام الرسمي سيعم الشرق الاوسط بفضل قوة امريكا واختلال موازين القوى المحلية والدولية لصالح اسرائيل لكن على المستوى الشعبي فسوف يسود السلام منطقة الشرق الاوسط بعد مائتي عام حيث لن تكون هناك امريكا ولا اسرائيل . لأن فن اقناع الواقع الصحيح سيفرض نفسه حينئذ. فإما ان تحدث عندنا طفرة الوعي بقيمة الانسان الباني للحضارة والمغير للاحداث وفي الاحداث وإما ان نبقى كما نحن وتسيطر علينا قوى اخرى . هل ابدو متفائلا ام متشائلا ؟

وصلت الى المشهد الطبيعي الوعر لمسلخ الذبح في العراء . المسلخ يسرح ويمرح به المضحين وانعام الاضاحي والارض مغطاه ببرك من دماء وكرش وجلود ورؤوس وارجل الاضاحي المترامية هنا وهناك. فلا وجود طبيب لفحص الاضحية والتأكد من سلامتها وصحتها ولا ماء لغسلها .لعل المناسبة هي نوع من الاحتفاء بمنتجات محلية؟ تسمع ثغاء ومأمأة وركلات موت الاضحية. إذ يقوم القصاب بمسك الاضحية من اليد والرجل وطرحها ارضا وتمرير السكين على الرقبة وصولا الى عظمة الترقوة وكسر عظمة الرقبة فتندفع نافورتان من الدم في الرقبة ويتطاير البخاربخفة من الدم لان درجة حرارة الاضحية اعلى من درجة حرارة الجو. وعند الانتهاء من عملية السلخ وفصل الرأس والاطرف تأتي مرحلة التقطيع بالساطور الذي يكسر العظم مخلفا فتافيت من العظم غير مرئية لعدم مهارة الجزار بتقطيع اللحم والعظم بالضرب من اول مرة . وعند تناول اللحم المطبوخ أو المشوي مع فتافيت العظم يشعر المرء بها في فمه مثلما يشعر مدخن السيجارة العربي (الهيشه) بفتات التبغ .

جلبة واصوات متداخلة مع الجدل والمساومة بين المضحي والقصاب
قصاب 1 : ضحي يا بابا ضحي .
قصاب 2 : خش على الجبنة البيضاء .
قصاب 3 : اذبح يا دعبل .
قصاب 4ماسكا السكين يقطر دما : الخروف كان مرشح هسه طاب .
مضحي1: جاء دور خروفي . مسكين الخروف يعاني من صدمة نفسية . شايف كل قبيلته تذبح امام عينيه وغير قادر ان يفعل شيء . هسه بصاب بجلطة ويموت ونخسر الخروف .
مضحي2: اتوصى بالخروف . متربي على العز ؟
قصاب3: شو ازغزغه (ادغدغه ) لا تقلق سأقدم له الواجب المناسب ، خدمات فول اوبشن ((Full Option.
مضحي3 : ليش بدك عشرة دنانير اجرة الذبح ؟ ليش ما قلت لي قبل الذبح ؟
قصاب 1: يعني ما بدك تدفع عشرة دنانير ؟
مضحي3: سأدفع . لكن كان من الواجب اشعاري قبل الذبح .
قصاب1 : يا سيدي هذا تبرع مني الك (مقلدا حركة مقدم برنامج ميشو شو) الذبح على حسابي .
مضحي4: هذه خمسة دنانير لاني لا اريد تقطيع الخروف .
قصاب2: يا أخي اجرة ذبح الخروف عشرة دنانير .كيف تريدني اقبل اجرة خمسة دنانير وكل الزبائن تدفع عشرة دنانير . هات الخروف اقطعه لك؟
مضحي4: لا اريد تقطيع الخروف؟
قصاب2: اذن ادفع مثل كل الزبائن عشرة دنانير.
مضحي5: اسلخ لى الرأس؟
قصاب5: اجرة سلخ الرأس نصف دينار .
مضحي5: فوق العشرة دنانير .
قصاب5: الاجرة لا تشمل سلخ الرأس .
مضحي5: مين وضع هذا القانون؟
قصاب5 : هذا قانون القصابين لذبح الاضاحي لعام 2007م
مضحي5: والقانون بقول ان تأخذ الجلد والكرشه والارجل ؟
قصاب 5: شوف مين بحكي ، عرق النساء ؟ والله احب التعامل مع الذبائح اكثر من البشر لانها لا ترد علي وانا اذبحها . هسه ببطل الذبح . انت جاي تكسب اجر من الله والا جاي تفاصلني .
مجموعه من المضحين : استهدوا بالله . مش مستاهله . اذبح واتكل على الله .

في طريق العودة شاهدت من لم يسعفه حظه او من لم يرد ذبح اضحيته في المسلخ وهو يذبح ويسلخ اضحيتة وهي معلقة اما على جذع شجرة زيتون أو على سلم او عامود كهرباء او على تصالب خشبتين .فكرت في طرق طهي هذا الكم الكبير من اللحم وهي الحصة المتبقية بعد توزيع ثلثيها . هل ألتجيء الى مشاهدة قناة فتافيت القناة العربية الوحيدة في فن الطعام لربما حالفني الحظ بوصفه في فن الطهي من مجنون فن الطهي امريل لغاسي او الذي اجن منه جيمي اوليفر أو الطاهية المرحة ريتشل راي. يبدو انني افتح جبهة صراع مع زوجتي في عيد لم الشمل .