الرئيسية » مقالات » بيري آري وجيلكا وباتزمي / القسم الثاني

بيري آري وجيلكا وباتزمي / القسم الثاني

الحاقآ بمضمون الحلقة الأولى من العنوان أعلاه……
ولكنني مضطر للتوقف قليلآ بسبب وجود ( سؤال ) أوأسئلة موجهة من بعض ( الأخوة ) عن الأسباب الرئيسية التي تدفعني بالأشارة دائمآ وبالألحاح الى ذلك ( التأريخ ) التي وصل وأستقر فيه ( الشيخ ) عدي بن مسافر الأموي وأصحابه الكرام الى وادي ومعبد ( لالش ) مما يؤدي هذا التكرارالمتزايد الى ( أزعاج ) وأشمئزاز أخوتي في العقيدة والأيمان وهم أغلبية طبقات ( الشيوخ ).؟؟؟

فعليه أود القول وأكرر لهم وللجميع بأنني لست ( ملحد ) أو الشاهد على قومه من أجل الأساءة اليهم لا سامح الله والعكس هو الصحيح فأنا أنسان مؤمن بالله الواحد ( الأحد ) وبعقيدتي ( الأيزيدية ) الآرية العريقة ولكنني لا أستطيع أن ( أنفي ) وأقول بأنني لا أبحث عن شئ والعكس هو الصحيح فأنا ( أتعمد ) بالأشارة الى ذلك التأريخ وخاصة الى عهد الشيخ عدي ( الثاني ) حوالي عام ( 644 ) هجرية.؟؟؟

وخاصة ( نتائج ) ذلك الصراع ( الشمساني – الآداني ) وهي معركة ( دموية ) حدثت بين الجانبين بسبب تسمية أغلبية الأماكن ( المقدسة ) في معبد لالش بأسماء ومعاني ( أسلامية ) وبالتحديد في ليلة / 15 شعبان أي في ليلة ( ليلة القدر ) عندما أراد ( الآدانيون ) بقيادة الشيخ حسن البصري أداء ( الصلاة ) وحسب الشريعة الأسلامية.؟؟؟
في ( صحن ) معبد لالش فهجم عليهم ( الشمسانيون ) بقيادة الشيخ شمس الدين وأخيه فخرالدين وكذلك بالتعاون والتنسيق مع طبقة ( الأبيار ) الذين كانوا موجودين هناك أنذك ولكن كان موقف الأبيار أكثر ( سلمية )..؟؟؟

حيث أستطاعوا ( جلوس ) الطرفين المتحاربين معآ في جلسة ( كانيا سبي ) المشهورة والتي لا تزال يتم تمديح تلك الجلسة التصالحية عند عامة الأيزيديين حيث أذا تحدث شئ ما أو مشاجرة بين ( شخصين ) أوعائلتين متخاصمتين يقال ( بيرانيه كى لى بكه ن ).؟

أي تصالحوا بالطريقة ( البيرانية ) حيث كانت تلك الجلسة برئاسة بير ( عيسيى بيا ) والطرفان المتخاصمتان كان بقيادة أو رئاسة.
1. ممثل قبيلة الشمسانيين كانت برئاسة ( شمس الدين وفخرالدين ) أبناه الأمير أزدين.؟؟؟

2. ممثل قبيلة الآدانيين كانت برئاسة الشيخ حسن بن عدي الثاني.؟؟؟
وتوصل الطرفان الى حل ( وسط ) وهي تسليم ( أدارة ) وشؤؤن الأيزيديين بيد الشيخ محمد الباطني القاتاني وهو ( جد ) العائلة الأميرية الحالية.؟؟؟

ولكن ( الغريب ) في الأمر… فبعد الأنتهاء من ذلك الصراع قرروا ( حرمان ) الأبيار من أغلبية الواجبات والمناصب ( الدينية والدنيوية ) وأهمها كانت قرارآ ( مضحك ومبكي ) في آن واحد وهي منع قبائل الأبيار من السكن والعيش في قراهم بحجج ( جاهلية ) أن الملائكة لا يوافقون على السكن هناك وهي قرى ( بوزان وباشيك وبحزان ) ولغاية كتابة هذه المقالة
ليست هناك أية عائلة من قبيلة ( بير ) تسكن في تلك القرى وليست هناك من يقول بأنهم سكنوا في تلك القرى الثلاث سابقآ.؟؟؟

وللعلم لا تزال تلك الأسماء والقرارات باقية على تلك الأماكن والرموز الدينية في معبد لالش ولغاية كتابة هذه المقالة.؟؟؟
ولأجله أوجه هذه الرسالة المفتوحة الى السادة ( رئيس ) وأعضاء المجلس الروحاني الأعلى للأيزيديين متضمنآ النقاط والأقتراحات التالية أدناه.؟؟؟

1… الغاء تلك الأسماء والأعياد والمناسبات والتقاليد ( الأسلامية ) الموجودة الآن في وادي و معبد ( لالش ) مثل.
أ… جبل عرفات.؟؟؟
ب… عين الزمزم.؟؟؟
ج. ( برا صه لاتى ) قنطرة الصلاة أو الصراط المستقيم.؟؟؟
د… ليلة القدر.؟؟؟
و… يوم الجمعة..؟؟؟

وبعكسه نحن الجيل الحالي والقادم لا نستطيع أن نرد على قول وكتابات بعض الشوفينيين وتجار العقيدة والقومية الذين يقولون أن الأيزيدية ليست الأ طائفة مرتدة عن ( الأسلام ).؟

ومنهم المدعو ( أنس محمد الدوسكي ) ومن لف لفه.؟
ولما لا أقول ( الحقيقة ) أن بعضآ من أفراد العائلة ( الأميرية ) الحاكمة على الأيزيدية كانوا ولا يزالون يتسلحون بتلك التسميات عندما يقولون أن الأيزيدية طائفة ( أموية ) وعربية القومية مع كل أحترامي للجميع وأكرر كلامي بأن كل ما أشير اليه تأتي من الجوانب القومية والسياسية وليست من الجوانب الدينية.؟؟؟

2… قبول وأنتخاب ( بير ) ومن كافة القبائل أو الطبقات الخاصة للأبيار في المواقع والمناصب ( الدينية والدنيوية ) الى جانب طبقات ( الشيخ ) و بواسطة أجراء الأنتخابات الحرة والنزيهة مثل…
أ… ( بابا بير ).؟؟؟
ب… ( رئيس ) القوالون.؟؟؟
ج… نيابة المجلس الروحاني.؟؟؟
د… السماح لكافة قيائل بير للسكن في القرى الثلاث أعلاه.؟؟؟

وفي نهاية هذا الجزء ( البسيط ) من الأقتراحات والمطاليب ( المستحقة ) لنا نحن أحفاد وحفيدات ( الأبيار ) فأطلب المعذرة من السيدات والسادة ( القرأء ) بسبب خروجي عن الموضوع الرئيسي وهي من هو( بيري آري وجيلكا وباتزمي ).؟؟؟

ففي نهاية الحلقة الماضية من العنوان أعلاه ذكرت وحسب ما أملكه من المعلومات المتداولة وخاصة ( الشفهية ) أن ذلك الرجل ( الصالح ) بيري آري قال لتلك الأفراد والعوائل التي كانت تعيش في تلك الكهوف الجبلية وهم ( بير ومريد ) فقط.؟؟؟

أن ( أسمي ) هو بيري آري وأنكم بعد الآن تسمون أنفسكم بقبائل أوعشائر ( جيلكا ) أي بمعنى سأكون بعد الآن ( خوه دان ) اله لكم وأنتم ستكونون ( مريد ) لي.؟؟؟

هنا وجدت ( سؤال ) فجأة وفرضت نفسها على المنبر وتلح علي ( الأجابة ) وهي لماذا يتكون عشيرة أو عشائر جيلكا من طبقات ( بير ومريد ) فقط.؟؟؟

وليست هناك طبقات ( الشيخ ) تتبنى أو تقوم بأداء مراسيم هذا العيد الى جانب أخوتهم بير بأستثناء عائلة ( واحدة ) وهي عائلة ( البيش إمام ) وهم من أحفاد أو ( مريد ) الشيخ شرف الدين أبن الشيخ الحسن والذي كان ( أميرآ ) على منطقة ( شنكال ) عام 644 هجرية.؟؟؟

وللعلم بأنه هناك مقولة متداولة لدى الأيزيديين وخاصة لدى طبقات ( الشيوخ ) وهي تقول أن ( شيخ وبير ز ماليين آديانه ) أي أن الشيخ وبير من العائلة الآدانية الواحدة ولكن.؟؟؟

باتزمي ماذا تعني ولماذا تجري مراسيمه لمدة ( 7 ) أيام متتالية ولماذا تقوم هذه العوائل أي عشيرة جيلكا بأجرأها في ( أسبوعين ) وأكثر حيث بدءت أعياد الباتزمية وأعتبارآ من هذا اليوم الأحد 23.12.2007.؟
ولغاية يوم الأحد القادم 30.12.2007 .؟
فهذا الأسبوع تسمى باتزميا ( مه ملا ) أو الطوريون أي أهل ( الجبال ) والأماكن العليا والتي تليه تسمى باتزميا ( جوليى ) أي أهل السهول.؟؟؟

هذا هو أهم الأسئلة ونقاط الخلاف التي أبحث عنها ومنذ أكثر من ( 40 ) عامآ ولحد الآن.؟
فألى الحلقة القادمة أنشالله……………مع تحيات …آخن في 23.12.2007