الرئيسية » مقالات » من أجل إدانة العدوان التركي على العراق والتواطؤ الأمريكي

من أجل إدانة العدوان التركي على العراق والتواطؤ الأمريكي

خلال الأيام الثلاثة المنصرمة قام الطيران الحربي التركي بقصف مناطق وقرى آمنة في جبل قنديل لعدة ساعات متواصلة أدت إلى سقوط عدد من الضحايا من بنات وأبناء العائلات الكردية وتشريد أخرى. كما قامت وحدات من مشاة الجيش التركي بالتوغل داخل الحدود العراقية ووجهت نيران أسلحتها الخفيفة باتجاه المناطق السكنية , مما أجبر عائلات القرى الكردية على النزوح منها باتجاه مدينتي دهوك وأربيل. إن التجمع العربي لنصرة القضية يدين هذا العدوان الآثم ويطالب بإيقافه فوراً. إن على الحكومة العراقية أن ترفع احتجاجاً ضد الدولة التركية إلى مجلس الأمن الدولي وتطالبها بالكف عن الحملات العسكرية العدوانية ضد الأراضي العراقية.
لم ينجز هذا العدوان الآثم على أرض إقليم كُردستان العراق وقتل بعض الأفراد وتشريد العائلات من جانب القوات التركية إلا بمعرفة وموافقة الإدارة الأمريكية ودعمها للقوات التركية بمعلومات استخباراتية , تدعي أنها راقبت حركة بعض العناصر القيادية لحزب العمال الكردستاني التي تعتبره منظمة إرهابية! إن التواطؤ الأمريكي يجسد من جديد السياسة البراغماتية التي تمارسها الإدارة الأمريكية والكيل بمكيالين إزاء قضية الشعب الكردي وحقوقه المشروعة والعادلة , والتي تقود إلى موت الكثير من البشر وتشريد آخرين وتدمير القرى وحرق المزروعات فيها, كما أنها تعتبر تجاوزاً على الشرعية الدولية والقانون الدولي من جانب الدولة التركية بخرقها الفظ لسيادة واستقلال العراق , وكذلك من جانب الولايات المتحدة باعتبارها الدولة المحتلة التي يفترض فيها أن تحمي حدود العراق.
إن التجمع العربي لنصرة القضية الكردية إذ يدين الاعتداء التركي على الأراضي العراقية وعلى السكان الكُرد الآمنين في الإقليم , يدين في الوقت نفسه ويحتج على التواطؤ الأمريكي مع الحكومة التركية ويطالب بإيقاف العمليات العسكرية الجوية والبرية والقصف العشوائي للمناطق الآهلة بالسكان فوراً , ويطالب الإدارة الأمريكية بالكف عن تزيد القوات التركية بالمعلومات الاستخباراتية التي تسمح لتلك القوات بضرب القرى الكردية بحجة مطاردة أعضاء حزب العمال الكردستاني.
إن على الإدارة الأمريكية أن تنصح الحكومة التركية بمعالجة القضية الكردية في تركيا بالطرق السلمية والتفاوض على وفق آليات ديمقراطية والاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي في إقليم كُردستان تركيا بدل التفتيش عن حلول عسكرية للمشكلة خارج حدودها وبضرب قرى عراقية وسكاناً آمنين.
الأمانة العامة
التجمع العربي لنصرة القضية الكردية
في 18/12/2007