الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 18 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 18 /12/2007

الأخبار السياسية الرومانية
1ـ قرر رئيس الوزراء الروماني يوم أمس المصادف 17/12/2007 تسمية السيدة نوريكا نيكولاي لشغل منصب وزير العدل بدلا من السيد تودور كيواريو الذي استقال من منصبه في الإسبوع الماضي، وتأتي تسمية السيد نيوكولاي من قبل رئيس الوزراء نتيجة للضغوط التي مورست عليه من قبل نواب رئيس الحزب القومي الليبرالي PNL.
ومن الجدير بالذكر ان تصويت قد جرى داخل المكتب السياسي للحزب القومي الليبرالي PNL على تسمية السيدة نوريكا نيكولاي حيث حضي هذا الاقتراح بموافقة الجميع.
ويشار الى ان رئيس الوزراء تريجيانو كان يرغب في تسمية “تكنوقراط” لشغل هذا المنصب، ولكن ضغوطاً قد مورست من قبل أعضاء بارزين من قيادات الحزب القومي الليبرالي على السيد تريجيانو أجبرته على تسمية السيدة نيكولاي لهذا المنصب.
ومن الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء تريجيانو التقى السيدة نيكولاي صباح أمس المصادف 17/12/2007، وذلك قبل انعقاد اجتماع المكتب السياسي للحزب حيث تم تحديد الاولويات التي يجب على الوزيرة الجديدة الأخذ بها وهي مكافحة الفساد.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في18/12/2007 ).

2ـ بدعوة من الرئيس ترايان باسيسكو يعقد المجلس الأعلى للدفاع CSAT اجتماعا وذلك لمناقشة أخر التقارير التي ستقدمها الأجهزة الاستخبارية عن الوضع الأمني والاستعدادات الأمنية الخاصة خلال فترة انعقاد مؤتمر قمة حلف شمال الأطلسي الذي سيعقد في العاصمة بخارست في شهر نيسان من العام القادم، كما سيقرر المجلس استراتيجية خاصة في حالة وقوع اية أزمة أثناء فترة انعقاد المؤتمر.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس ترايان باسيسكو حذر خلال الاجتماع الأخير الذي عقده المجلس الأعلى للدفاع في الثلاثين من شهر تشرين الأول الماضي من ان “الأجهزة الاستخبارية الرومانية بدأت بالتحرك بعد ان لوحظ في الأشهر الأخيرة تكثيف الأعمال الإرهابية في الأراضي الرومانية”.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في18/12/2007 ).
3ـ وافقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروماني على تسمية كل من Ion Liga و Costantin Grigore كسفراء معتمدين لرومانيا في كل من المملكة المتحدة و روسيا الاتحادية.
ومن الجدير بالذكر ان السيد Liga عمل سفيراً لرومانيا في بلجيكا، وحصل على أصوات جميع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان بعد ان قدم من جانبه مشروع يقضي برفع الحظر المفروض على العمالة الرومانية في المملكة المتحدة خلال عام.
اما السفير Grigore فقد وصف مهمته بالصعبة جداً خاصةً بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة في روسيا، ولكنه عبر عن أمله في نجاح مهمته خاصة وانه يمتلك علاقات قوية مع الكثير من المسؤولين الروس.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في18/12/2007 ).
4ـ أعلن السيد فاروجان فوزكانيان وزير المالية والاقتصاد الروماني يوم أمس المصادف 17/12/2007، عن وجو “اتفاقات” بين الحكومة وكل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وحزب رومانيا الكبرى PRM وحزب المحافظين PC ، بخصوص مشروع قانون الميزانية المقترحة لعام 2008، كما أكد الوزير ان مفاوضات قد جرت مع الاتحاد الديمقراطي المجريUDMR ومجموعة الأقليات في البرلمان الروماني، و أشار الوزير الى إن الحزب الديمقراطي PD رفض الاشتراك في هذه المشاورات.
ومن الجدير بالذكر ان مشروع القانون الخاص بالميزانية العامة للدولة لعام 2008 قد تم التصويت عليه في اللجان المتخصصة في البرلمان، وسيعرض اليوم في جلسة مشتركة لأعضاء البرلمان وذلك لمناقشته.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في18/12/2007 ).


ندوة عالمية في بروكسل حول اللاجئين العراقيين
عقد وفد العلاقات الخارجية مع دول المشرق لدى البرلمان الأوربي يوم 10/12 ندوة تحت عنوان (اللاجئين العراقيين/تحد كبير لأوربا), حضرها ممثلين عن الرئاسة البرتغالية للاتحاد الأوربي والأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية تهتم بالعمل الإنساني ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشعب السوري وكذلك ممثل عن السفارة العراقية في بروكسل, وفي كلمة الافتتاح التي ألقتها رئيسة وفد العلاقات الخارجية لدول المشرق قدمت نبذة مختصرة عن وضع اللاجئين العراقيين في كل من سوريا والأردن, داعية إلى تحرك أوربي لدعم جهود الدول التي تستضيف اللاجئين العراقيين, اما ممثلة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فأشارت إلى وجود ثلاث مجموعات من اللاجئين, المجموعة الأولى حالتها جيدة والمجموعة الثانية تتسلم مساعدات من أقربائهم في الدول الأوربية اما الثالثة فهي المجموعة التي تحتاج إلى الدعم رغم قيام بعضهم بالعمل مشيرة إلى ان عدد اللاجئين العراقيين في سوريا حوالي (مليون وأربعمائة ألف), اما في الأردن فعددهم (سبعمائة وخمسون ألف), وهنالك 15 ألف طفل لا تتوفر لهم الرعاية الصحية وعشرات الالاف من الاطفال حرموا من المدارس, وذكرت بان الأمم المتحدة قدمت دعما كبيرا الا انهم ما يزالون بحاجة إلى دعم اكبر, داعية الدول الأوربية إلى فتح أبوابها للعراقيين وجمع شمل العوائل العراقية, اما ممثلة المجلس الأعلى للاجئين بالنرويج فأشارت إلى الافتقار للاعداد الصحيحة للاجئين العراقيين وذلك لعدم وجود معسكرات خاصة بهم, في حين ركز ممثل منظمة العفو الدولية على اللاجئين الذين لا يمكنهم العودة لأسباب سياسية.
وأشار ممثل الرئاسة البرتغالية إلى ان الاتحاد يرفض تقديم الدعم المالي المباشر لسوريا وطلب تقديم مثل هذا الدعم عن طريق المنظمات الدولية غير الحكومية ومن خلال دعم مشاريع القطاع الصحي والتعليمي والبنية التحتية.
كما تحدثت ممثلة اللجنة الدولية للإنقاذ عن وضع اللاجئين في الأردن وعلى الخصوص اللاجئين المعاقين والمشاكل التي يعانون منها مشيرة الى ان الكثير من أطفال اللاجئين لا يذهبون الى المدارس لكون عوائلهم ليست لديها اقامة قانونية هناك وخوفا من اعادتهم الى العراق.


وأصدرت الندوة التوصيات التالية:
ـ تهيئة اماكن آمنة داخل العراق لهؤلاء اللاجئين لحين استتاب الأمن في جميع أنحائه بدل وجودهم في دول أخرى.
ـ زيادة المبالغ المخصصة للاجئين من قبل الاتحاد الأوربي والمجتمع الدولي.
ـ تدعيم البنية التحتية للدول المستقبلة للاجئين العراقيين.
ـ عدم اعادة اللاجئين العراقيين بصورة قسرية وبدون رغبتهم.
ـ تسهيل الإجراءات القانونية التي تعترض تقديم المساعدات.
أخبار العراق
ـ عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه من الهجمات التي قامت بها عدد من المقاتلات التركية يوم الأحد المصادف 16/12على أراضي إقليم كوردستان العراق وحث أنقرة على ضبط النفس, وقالت البرتغال الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي في بيان صدر لها يوم الاثنين المصادف 17/12: تدعو رئاسة الاتحاد الأوربي السلطات التركية الى ضبط النفس واحترام وحدة الأراضي العراقية والحيلولة دون القيام بأي أجراء عسكري يمكنه أن يضعف السلام والاستقرار الإقليمي, وكانت طائرات تركية قد قامت فجر يوم الأحد بقصف مناطق وقرى إقليم كوردستان الحدودية بذريعة مهاجمة مواقع حزب العمال الكوردستاني مما أدى الى سقوط ضحايا بين المدنيين وإلحاق اضرار مادية بممتلكاتهم.
ـ تلقى الرئيس جلال طالباني مكالمة هاتفية من أخيه الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية قدم خلالها أطيب التهاني وأحر التبريكات الى الرئيس طالباني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك متمنيا لفخامته دوام الصحة وللشعب العراقي مزيد من الاستقرار والتقدم, ومن جانبه شكر الرئيس طالباني الرئيس المصري محمد حسني مبارك على تهنئته متمنيا له عمرا مديدا وللعلاقات العراقية المصرية مزيدا من التقدم والتعمق والازدهار.

ـ التقى وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري يوم الاثنين المصادف 17/12 السيد ديفيد ميليان وزير الخارجية البريطاني الذي يقوم بزيارة رسمية الى العراق, وفي بداية اللقاء رحب السيد الوزير بنظيره البريطاني وقدم شكر وتقدير الحكومة والشعب العراقي للتضحيات التي قدمها البريطانيون من اجل دعم استقرار العراق، وأشاد بدور القوات البريطانية العاملة في جنوب العراق، معبراً عن أمله بان تسليم المسؤولية الأمنية للقوات العراقية لا يعني التخلي عن التزام الحكومة البريطانية إزاء العراق ومساعدته في بناء قدراته الذاتية وإعادة الأعمار, من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني على ان العلاقات بين البلدين تعيش مرحلة جديدة وان الالتزام البريطاني سيستمر من اجل دعم قدرات العراق وتوسيع المساعدة البريطانية لتشمل مساحة العراق كله, واستعرض الوزيران العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والعلاقات مع دول الجوار والدول العربية والتصعيد التركي الأخير لقصف قرى في العراق.
ـ قامت وزيرة الخارجية الأمريكية السيدة كوندوليزا رايس بزيارة غير معلنة للعراق اليوم الثلاثاء المصادف 18/12 وتوجهت بالطائرة مباشرة الى مدينة كركوك, وكانت السيدة رايس في باريس لحضور اجتماع للجنة الوساطة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط ومؤتمر للمانحين الذي يهدف لتقديم مساعدات للفلسطينيين, وهذه هي أول زيارة لرايس للعراق منذ شهر أيلول عندما رافقت الرئيس الأمريكي جورج بوش في زيارة لمحافظة الانبار غرب العراق.