الرئيسية » شخصيات كوردية » اعلام الكورد احمد شالى (1924-1977)

اعلام الكورد احمد شالى (1924-1977)

هو احمد بن الحاج فقى (محمد) بن الحاج محمد بن الملا ابراهيم وينتمى الى اسرة شالى (اللام المضخم) المعروفة في السليمانية.
اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في السليمانية والاعدادية في بغداد. دخل كلية الحقوق فتخرج سنة 1950 مارس في الوظائف الحكومية المهام الادارية (مدير ناحية، قائمقام، معاون محافظ) في منطقة الموصل على الاغلب.
كان المترجم له يقرض الشعر منذ ان كان طالبا في المتوسطة والاعدادية وقد اتاه ذلك من المامه باللغة الفارسية (بصورة خاصة) التي تعلمها في الكتاتيب من قراءة كتب (كولستان وبوستان) وغيرهما من نتاجات شعراء الفرس الفطاحل (سعدى وحافظ الشيرازي).
كان احمد شالى ينشر نتاجاته (من الشعر والنثر) في مجلة كه لاويز الواسعة الانتشار (1939-1949) وفي صحيفة (زين- الحياة) وقد لاقت استحسانا من القراء بالرغم من عدم البوح باسمه الصريح في بداية الامر بل كان يكتفي بوضع الاحرف الاولى من اسمه ولقبه (أ.ش) لذا لم يكن معروفا ككاتب او شاعر في اول الامر.
قامت قرينته (نسرين كاكه حمه) بعد وفاته بنشر (رباعيات الخيام) التي ترجمها زوجها الى الكوردية سنة 1999 وقد اهدتني مشكورة نسخة منها وهي تضاهي الرباعيات الاخرى المترجمة من شعراء اخرين واني اشبه هذا العمل الخالد من قبل الاخت نسرين بقرينة المسترريج التي نشرت وطبعت مذكرات زوجها بعد وفاته وانقذتها من الفناء، فترجمها بهاء الدين نوري الى العربية تحت عنوان (رحلة ريج في العراق سنة 1820) وهي رحلة تضم بين دفاتها الشيء الكثير عن السليمانية وقتذاك.

التآخي